اعلان

تسبب السرطان.. تعرف على "الجرثومة الحلزونية"

الجرثومة الحلزونية
الجرثومة الحلزونية

الجرثومة الحلزونية، من أشهر أمراض الجهاز الهضمي، فهى قد تسبب العديد من المشاكل الصحية تصل إلى حد الإصابة بالأمراض السرطانية والأورام.

ويقول الدكتور هشام الخياط أستاذ الكبد والجهاز الهضمى بمعهد تيدور بلهارس، إن 50 % من الأشخاص حول العالم معرضون للإصابة بميكروب المعدة 'الجرثومة الحلزونية'، وهى شديدة العدوى، على الرغم من أنه حتى الآن لا يعرف على وجه التحديد الآلية التي تنتقل بها.

تسبب السرطان

وترجع خطورة هذه الجرثومة إلى أنها تصنف كمسبب للسرطان بحسب منظمة الصحة العالمية، حيث تسبب العديد من المشاكل الصحية إذا لم يتم علاجها بشكل صحيح، ومن تلك الأمراض الأورام الليمفاوية الأولية بالمعدة وسرطان بالمعدة، كما قد تسبب نقص الصفائح الدموية، والأنيميا، كما أنها السبب فى رائحة الفم الكريهة.

تصيب الجميع

هذه الجرثومة تصيب كلا الجنسين على حد السواء، وأغلب المرضي لا يعانون من أى أعراض للمرض، وقد تكون حتى أعراض طفيفة، مثل الانتفاخ. التجشؤ. عدم الشعور بالجوع، الغثيان والتقيؤ.

تشخيص الجرثومة

هناك عدة طرق يمكن من خلالها تشخيص المرض، منها إجراء تحليل لبراز المريض، أو عن طريق اختبار التنفس أو عن طريق إجراء منظار واخذ عينه من المعدة وفحصها.

العلاج الدوائي الأفضل

يتم علاج الجرثومة الحلزونية بعدة طرق علاجية، لكنها يجب أن تشمل على نوعين من المضادات الحيوية لقتل الجرثومة ومنع تكون المقاومة.

ويتم إعطاء المريض علاج ثلاثى يتكون من مثبطات البرتون مثل البنتوبرازول او الامبوبرازول مع الكلاريثروميسين والاموكسسلين وثبتت نجاح العلاج الثلاثى كخط أول إلى 55-57% وخاصة إذا تم استخدام العلاج لفترة أقل من 14 يوم.

وقد يصف الطبيب دواء ملح البيزموت مع مثبطات البريتون والاموكسسيلين التتراسيكلين كعلاج رباعى لزياده نسب الاستجابة وخاصة فى المرضى غير المستجيبين للعلاج الأول.

وهناك علاج دوائي آخر يتم من خلال إعطاء المريض مثبطات البرتون مع الأموكسسلين لمده أسبوع ويتبع بمثبطات البريتون والكلاريثروميسين والميترونيدازول لمده اسبوع آخر.

WhatsApp
Telegram
عاجل
عاجل
القوات الأمريكية تلقي مساعدات منتهية الصلاحية للفلسطينيين في غزة.. فيديو