اعلان

أستاذ جراحة العظام: الرباط الصليبي يضمر عند سن الـ 50.. والرياضيون أكثر عرضة للإصابة

الرباط الصليبي
الرباط الصليبي

الرباط الصليبي من أكثر الإصابات التي تعيق لاعبي كرة القدم، ومن أكثر الإصابات التي يعاني منها كبار السن، فالقدم ومرونة عظامه ضرورية لأجل الحركة براحة كبيرة.

تكثر الإصابات بالرباط الصليبي عند الرياضيين وتشكل لهم مشاكل وصعوبة العودة إلى حالتهم الطبيعية بعد الإصابة بها، تعرف على كافة التفاصيل الإصابة بالرباط الصليبي من أستاذ جراحة العظام والأعصاب الدكتور محمد سامي الزهار أستاذ جراحة العظام جامعة بنها، إليك أنواع الإصابة بالرباط الصليبي وكيفية علاجه ومدى خطورته بعد سن الخمسين في المقال التالي..

الرباط الصليبي

دكتور محمد سامي الزهار استاذ جراحة العظام بجامعة جبدببدكتور محمد سامي الزهار استاذ جراحة العظام بجامعة بنها

عرف الدكتور محمد سامي الرباط الصليبي، أنه رباط داخل الركبة واسمه العلمي 'الرباط التصالبي'، ويتكون من رباطين أحدهما أمامي والآخر خلفي ومتصالبين؛ لذلك سمي بالصليبي وهما مسؤولين عن ربط عظمة الفخذ بعضمة الساق.

الإصابة بالرباط الصليبي

كما وضح الدكتور 'الزهار' إن حدث بأي من الأربطة الصليبية أي قطع يحدث حركة وخلل بين عظمتي الفخذ والساق عن بعض، والرباط الصليبي الأمامي هو المعرض للتمزق في حوادث لعب الكرة العنيفة، وعندما يحدث قطع في الرباط الصليبي يحدث نزيف بداخل الركبة ويحدث ورم ويتجمع بها دم.

ي

أنواع القطع في الرباط الصليبي

الرباط الصليبي الرباط الصليبي

كما ذكر الدكتور محمد أنواع الإصابة بالرباط الصليبي، حيث يكون القطع في الرباط الصليبي إما جزئي أو كلي وطرق علاج كل منهما لها طريقة وهي:

- علاج الرباط الصليبي الجزئي: في حالة القطع الجزئي لا يتم الاهتمام به ولكن يتم تقوية العضلات المحيطة بالركبة لكي تعوض عن ضعفه.

- علاج الرباط الصليبي الكلي: له ثلاث حالات وهم:

1-القطع الكلي منزوع من منشأه في عظمة الفخذ يتم علاجه من خلال الغرز لنعيده مرة أخرى في المنشأ.

2- القطع الكلي منزوع من منشأه في عظمة الساق يتم علاجه أيضا من خلال الغرز لنعيده مرة أخرى في المنشأ مثل ما حدث في النوع الأول. .

3- القطع الكلي المقطوع من المنتصف لا يوجد علاج إلا عن طريق ترقيع للرباط الصليبي وله أساليب كثيرة من المهم أن يكون بنفس المكان.

معاناة مريض الرباط الصليبي

ذكر الدكتور محمد سامي أن مشكلة الرباط الصليبي، أنه يساعد على ثبات الركبة لكي لا تتحرك للأمام والخلف، وعندما يتم قطعه عند لاعب أو شاب لا يمكنه القفز من مكان مرتفع، وعندما يقوم بنزول السلالم يشعر بأن عظمة الساق تتقدم للأمام.

الرباط الصليبي بعد سن الـ50

الرباط الصليبي الرباط الصليبي

كما صرح الدكتور محمد سامي، أن الرباط الصليبي يضمر بعد سن الخمسين لذا من الخطر أن يلعب كبار السن كرة القدم، حتى يظهر هذا في طريقة المشي المختلفة بين الشباب وكبار السن، وعندما يحدث أي تمزق بعد الخمسين لا يتم إجراء عملية له لأنه مضمور، وفي هذه الحالة يتم علاج طبيعي وتقوية للعضلات فقط.

آثار الإصابة بالرباط الصليبي

وبسؤال الدكتور 'الزهار' حول آثار الرباط الصليبي، قال إنه يسبب عرجة خفيفة ولكن المشكلة الرئيسية أن الساق تتحرك للأمام عن عظمة الفخذ بمسافة سنتيمتر واحد والحركة التي يسببها الساق وتقدمه وعودته تسبب خشونة في المفصل، وهذا يسبب ألم لأن المفصل يكون ليس لديه ثبات.

WhatsApp
Telegram
عاجل
عاجل
مصدر رفيع المستوى: اقتصار الاتصالات بين مصر وإسرائيل حول الهدنة على الوفود الأمنية فقط