اعلان

تعرف على الشخصية النرجسية وعلاماتها وطريقة التعامل معها

الشخصية النرجسية
الشخصية النرجسية

المحتوى

طريقة تعامل الشخصية النرجسية

رأي طبيب

العلامات التي تؤكد إصابة الشخص بالنرجسية

تعتبر النرجسية في الأساس تعني هي حب النفس أو الأنانية، وقد يحدث اضطراب في الشخصية بالنسبة للأشخاص النرجسيين والذين يتميزون بالغرور، والتعالي، والشعور بالأهمية في محاولاتهم للكسب ولو على حساب الآخرين حيث بدأت تلك الكلمة في التداول مع الأسطورة اليونانية "نركسوس"، والذي كان يعد آية في الجمال وعشق نفسه حتى الموت عندما رأى وجهه في الماء.

وتُعدّ النرجسية مشكلة اجتماعية أو ثقافية، حيث أن اضطراب الشخصية النرجسية يعد إحدى الاضطرابات الشخصية، ودائما ما يعاني ذلك الشخص من شعور مبالغ فيه بالشعور بالعظمة وحبه لذاته، وشخص فريد لا مثيل له وقليل من الأناس فقط هم من يفهموه، كما ينتظر احترام كبير من الأخرين ويحاول استغلال المحيطين به لتحقيق مصالحة الشخصية، ودائما ما يكون متمركزا حول ذاته، ويرى نفسه الأفضل و"مركز الكون"، حسبما تقول الدكتورة أميرة هريدي محمد، باحث دكتوراه بعلم النفس الأكلينيكي كلية الأداب جامعة عين شمس، وأخصائي نفسي وعلاج الإدمان.

وأضافت "محمد" في تصريح لـ"أهل مصر"، أن صاحب تلك الشخصية دائما ما يفعل كل ما بوسعه للوصول لأعلى المناصب المتاحة لتحقيق ذاته وشخصيته، حيث يقوم بتغذية شخصيته عبر الشعور بأنه في أعلى وأفضل مكانه، حيث أن اضطراب الشخصية النرجسية بشكل عام هو شعور مبالغ فيه بشئ عميق لزيادة الاهتمام والإعجاب في نفسه، ما يؤدي لمشكلات مصاحبه مثل اضطراب شكل العلاقات وانعدام التعاطف مع الأخرين، ودائما ما تكون علاقات هؤلاء الأشخاص مدمرة وليست ثابته: "عندهم مشاكل في علاقتهم مع الأخرين بسبب نظرته لأنفسهم".

وأوضحت أن، ما يظهره هؤلاء من قناع دائما ما يخفي خلفه شخصيته النرجسيه بسبب الثقة المبالغ فيها في شخصه، ولكن وخلفه دائما ما يون هناك شخصية هشة يشعر فيها بالنقص ويبالغ في ردود الأفعال حتى يداري الهشاشة النفسية التي يعاني منها، بخلاف حساسيته للنقد بشكل كبير ودائما ما يرفض الاعتراف بخطأه حتى لا يتعرض للانتقاد من المحيطين به.

وأكدت أن المحيطين هؤلاء الأشخاص دائما ما يشعروا بمشكلات في التعامل معهم وهم في العموم أشخاص ليسوا بالسعداء، حيث أن الشخص النرجسي دائما ما يشعر بالإحباط ويستخدموا "ميكانيزم التكوين العكسي" وهو إظهار عكس ما بداخلهم من حقائق، حيث أنهم وأثناء غضبهم يظهروا السعادة أو العكس، كما أنهم يحيون في مشكلات جمه بدوائرهم الاجتماعية.

العلامات التي تؤكد إصابة الشخص بالنرجسية.. وتختف في شده الأعراض:

- شعور مبالغ بأهمية الذات وهي عكس الثقة بالنفس.

- شعور بالأحقية في التمييز عن غيرهم أثناء تعاملهم مع الأخرين ويرغبوا دائما في إفراط بالإعجاب بشخوصهم بشكل دائم ودوري من المحيطين به.

- يتوقعون الاعتراف بتفوقهم بدون تحقيق أي انجازات ودائمي قول "أنا" وهم فاقدين لأجزاء كبيرة ولديهم أعاقة في علاقاتهم بشكل كبير.

- المبالغة في استعراض انجازاتهم ومواهبهم بشكل دائم ومتكرر ولديهم تضخيم في صورة الذات التي تتحدث عن مواهبهم.

- الانشغال بأوهام حول النجاح والقوة والتألق والجمال ودائما ما يكون لديهم الذات في موضع عال.

- دائمي الاعتقاد بتفوقهم وكونهم قادرين على التفوق ببراعة في مختلف المجالات.

- يحتكروا الحديث ويقلووا من شؤون الأخرين أثناء تعامله معهم ويستغلوا الأخرين للحصول على ما يريدوه.

- النرجسية لها جزء كبير من الأنانية ويصعب مع صاحبها لغة المشاعر حيث أنه يحب نفسه ولا يريد حب أي شخص أخر وأناني ويرفض فهم احتياجات وشعور الأخرين.

- دائمي حسد من حولهم ممن حققوا الإنجازات ويخافوا من الحسد على أنفسهم.

- يتعاملوا بأسلوب متعجرف ومتغطرس وبه غرور وتبجح وتفاخر ما يؤدى إلى نفور الأخرين من العلاقة معهم.

متى يجب اللجوء للطبيب

- عندما يزيد الأجزاء المتعلقة بتلك الأعراض وعندما يعاني المريض من زيادة الاكتئاب لدية وتأثير علاقاته بشكل كبير وعندما يكون لديهم ألم نفسي أو متعاطين شرهيين للكحوليات أو المخدرات او يعانوا من مشكلات نفسيه أخرى.

- يجب التعامل مع تلك الأعراض بالنسبة للشخصية النرجسيه بأن تسير وفق برنامج للتأهيل النفسي في أعادة بنية الأفكار وتتعلم مهارات مواجهة كافية للتعامل مع الميكانزم وتتعلم التعبير عن ما بداخلها بدون ارتداء ماسك وتقويه الشخصية الداخلية لها

- يجب أن تدير تلك الشخصية نمط الحياة ويجب أن تبدأ أن ترى من حولها والمواقف التي أجراها من حولها من أجل نجاحها وتقليل المقارنات والشخصية

WhatsApp
Telegram
عاجل
عاجل
بشرى سارة لجماهير الأهلي قبل مواجهة مازيمبي