اعلان

استشاري نفسي تُحذر: الاكتئاب يُتسبب في أزمة صحية للإنسان وتدهور في عمله

الإكتئاب وأعراضه وطرق علاجه
الإكتئاب وأعراضه وطرق علاجه

الاكتئاب أصبح من أكثر الأمراض النفسية انتشارا مؤخرًا لعدة أسباب، ويكثر الحديث عن علاجه ومدى خطورته على صحة الإنسان، وخطورة مرض الاكتئاب أنه قد يزور الشخص بأي مرحلة عمرية، فهو مرض من الأمراض النفسية الأكثر انتشارا في العالم، ويحتاج الفرد للعلاج من الاكتئاب إلى أدوية وعلاجات نفسية توضحها لنا الدكتورة هالة حماد استشاري علم نفس عن مدى فاعلية علاج الاكتئاب وكيفية تناوله ومدى تأثيره على الإنسان.

الاكتئاب

الإكتئاب وأعراضه وطرق علاجه الإكتئاب وأعراضه وطرق علاجه

مرض نفسي يصيب النفس والجسم ويؤثر على طريقة التفكير وكيفية التصرف كما يؤثر على الحالة النفسية والعاطفية والاجتماعية للشخص، ويؤدي إلى مشاكل كثيرة جسمانية وعاطفية، حيث يؤثر على استمرارية حياتهم الطبيعية واليومية المعتادة، فالاكتئاب يعطي الشعور بعدم رغبة تكملة الشخص لحياته الطبيعية.

متى تُستخدم أدوية الاكتئاب؟

الدكتورة هالة حمادالدكتورة هالة حماد

وضحت الدكتورة هالة حماد أعراض الاكتئاب التي تتطلب تناول أدوية وهي:

أعراض الإكتئاب

يستخدم أدوية الاكتئاب عندما

- تظهر معظم أعراض الاكتئاب عند الشخص وليس مجرد شخص حزين لفترة وقتية أو حزن بسيط.

- كما يجب أن يمر على الإحساس بالحزن والاكتئاب أسبوعين متواصلين وليس مجرد يوم أو اثنين.

- يكون الاكتئاب مؤثر على حياته.

- لا يستطيع النوم.

- لا يمكنه ممارسة هواياته.

- مؤثر على تناوله للأكل.

- مؤثر على علاقاته.

- يشعر بالعزلة أو يضع نفسه في عزلة.

- لا يمكنه أن يعيش حياة طبيعية.

- أعراض نفس جسمانية وهي ( ألم في الجسم – تعب شديد – عدم وجود طاقة – غير مهتم بنفسه)

- وكثيرا ما يصاحب الاكتئاب قلق نفسي شديد.

الإكتئاب والعمل

كما وضحت الدكتورة هالة أن الاكتئاب يؤثر على الحياة العملية ويؤثر على العمل فذكرت أن في حالة الإكتئاب البسيط والمتوسط ممكن أن يواصل العمل ولكن في حالة الاكتئاب الشديد يحدث خلل في العمل، حيث يذهب إلى العمل ولكن أدائه متدهور، حيث يذهب ولا يعمل أو يقوم بعمله بطريقة خاطئة أو بدون أي دقة.

طرق علاج الاكتئاب

طريق علاج الإكتئاب طريق علاج الإكتئاب

كما وضحت الدكتورة 'هالة' أن علاج الاكتئاب الدوائي من متوسط إلى شديد، حيث أن الاكتئاب البسيط يمكن علاجه في بعض الاوقات بجلسات مساندة نفسية وجلسات نفس معرفية، ولكن في حالة الاكتئاب المتوسط والاكتئاب الشديد ولا يستجيب إلى الجلسات لذا لا نتردد في استخدام الدواء.

تأثير أدوية الاكتئاب

وضحت الدكتورة هالة أن الاكتئاب بسبب نقص في هرمونات السعادة مثل السيروتونين، فأدوية الاكتئاب تؤثر على أمتصاص العقل لهرمون السيروتون بنفس النسبة ما يؤدي في المخ مما يشعر الشخص بالسعادة، لذا هناك أنواع كثيرة من الأدوية وكل نوع لها تأثير على كيماويات المخ التي يحتاجها الإنسان للشعور بالحالة المزاجية الجيدة.

إدمان أدوية الاكتئاب

بسؤالنا عن هل هناك حالات تدمن أدوية الإكتئاب؟ الدكتورة هالة نفت تماما وجود إدمان لأدوية الاكتئاب، ولكن في حالات بعضها وليست كلها عندما يتناول العلاج ويتحسن وعندما يتوقف تعود أعراض المرض ولكن ليست أعراض إنسحابية، مثل الضغط العالي، حيث في حالة تناول الدواء يتحسن الضغط وعند وقوفه الضغط يعلو مرة أخرى هذا لا يعني أنه مدمن.

مدة تناول أدوية الاكتئاب

الإكتئاب وأعراضه وطرق علاجه الإكتئاب وأعراضه وطرق علاجه

أضافت الدكتورة 'حماد' أن تكرار الدواء أمر طبيعي حيث يمكن أن يستمر المريض على دواء الإكتئاب لمدة سنوات، وأقل مدة لاستخدام أدوية الإكتئاب من 9 إلى 12 شهر حتى نضمن عدم تكرار أعراض الاكتئاب.

كما وضحت الدكتورة أن هناك أخطاء اجتماعية في المجتمع المصري أن هناك الكثيرين من الناس ينصحوا بعضهم البعض بأدوية الإكتئاب بدون الذهاب إلى الطبيب وهذا خاطيء، وقد يشكل دواء خطرا على الصحة، ولكن هناك أدوية قد تسبب إدمان مثل الفاليم وغيره، ولكن الحكومة تتحكم فيها ولا توصف إلا من خلال روشتة، حيث يتم وصفها لمدة أسبوعين ولا يتم الإكثار منها لكي لا يحدث إدمان.

الآثار السلبية لأدوية الاكتئاب

نفت الدكتورة هالة، وجود آثار جانبية لإدوية الاكتئاب الموصوفة من قبل الطبيب ولكن فيي حالة ظهور أعراض في البداية مثل: الشعور بالإستفراغ، الإمساك.. أو أمور أخرى تشبه ذلك فحينها الجسم يعتاد على الدواء ولا يواجه مشكلة وقد يستمر الدواء مع بعض الأشخاص لمدة سنوات مع نفس الدواء تصل إلى 20 سنة.

مضاعفات الاكتئاب

الإكتئاب وأعراضه وطرق علاجه الإكتئاب وأعراضه وطرق علاجه

أوضحت الدكتورة هالة حماد، أن العلاج ضروري لحالات الاكتئاب المتوسط والشديد وذلك لأن بدون الدواء الإكتئاب يستمر ويؤثر على الذاكرة ويؤثر على علاقاته ويؤثر على عمله ويؤثر على الدراسة، فله أخطار على حياة هذا الشخص، ولا يجب أن نتأخر في إعطاء الدواء لهذا الشخص.

WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً