اعلان

هل أمراض القلب تصيب الشباب؟.. الأعراض والأسباب

القلب
القلب

المحتوى

المقدمة

أسباب أمراض القلب

الأعراض

مرض القلب العصبي واعراضه

أمراض القلب الوعائية

التشخيص

العلاج

طرق الوقاية

ممارستك للرياضة مع اتباع نظام غذائي لن يجعلك تفقدي وزنك فقط ولكن سيعمل على حمايتك من أمراض القلوب التي تعتبر من أكثر أسباب المؤدية للوفاة وفقا لمنظمة الصحة العالمية فهى كما تصيب كبار السن تصيب الشباب خصوصا المدخنين ومتعاطي المخدرات لذلك سنوضح بالتقرير التالي كافة المعلومات عن مرض القلب وأنواعه فهناك أمراض القلب الوعائية أو وجود عيوب خلقية بالقلب أوعدم انتظام ضرباته كما سنتكلم عن أسبابهم وأعراضهم وطرق علاجهم .

القلب القلب

أسباب أمراض القلب عند الشباب

قال الدكتور حلمى الغوابي، أستاذ أمراض القلب والأوعية الدموية، إن الشباب يصابون بأمراض القلب لعدة أسباب منها : التدخين الذي يعد من أخطر العادات اليومية حيث أوضحت دراسة أن 30% من الأشخاص الذين يتعرضون لنوبة قلبية مدخنين

القلب القلب

و السبب الثاني وراء إصابة الشباب بأمراض القلب هو تعاطي المخدرات، بينما تتوارث الأمراض القلبية بنسبة واحد وأربعون بالمائة فالعامل الجيني من أهم الأسباب المرض وكذلك عند ممارسة حركة رياضية مفاجئة دون اعتياد على ممارسة الرياضة فتؤدي لحدوث نوبات قلبية، كما تعمل الانفعالات على إصابة المرء بنوبات قلبية.

القلب القلب

أعراض مرض القلب

أوضح الغوابي في تصريحات خاصة لـ 'أهل مصر'، أن مريض القلب يشعر دائمًا بالآلام خاصة بالجانب الأيسر للصدر بالرغم من محاولته الاسترخاء.

أعراض الإصابة بأمراض القلب:

التعرق

يعد التعرق من علامات الإصابة بنوبات قلبية حيث يقل تدفق الدم نتيجة انسداد الأوعية الدموية فيعرق الشخص على الرغم من عدم تعرضه للحرارة أو بذله لأي مجهود

الدوخة

من أهم الأسباب المنذرة على النوبة القلبية هى شعور المرء بدوخه خاصة عند النهوض من الفراش او عندما تغير وضعية الاستلقاء إلى الجلوس

ألم بالصدر ينتقل للأذرع

من أبرز علامات النوبة القلبية عند الشباب هي شعوره بألم الصدر ينتقل إلى الذراعين

أورام مفاجئة

يعد ظهور ورم باليد أو بالرجل أو البطن من العلامات المنذرة في إخفاق القلب بأداء مهامه تقوم بتجمع السوائل .

الغثيان

قد يكون شعورك بالرغبة في القىء هو أحد علامات الإصابة بنوبة قلبية بسبب عدم وصول الأكسجين والدم للجهاز الهضمي

السعال

تعتبر الكحة من علامات أمراض لقلوب فهى ترمز لعدم كفاءة عمل القلب ما أدى لتراكم السوائل بالرئة

ضيق التنفس

عند شعورك بعدم القدرة على التنفس أثناء قيامك بمجهود بدني فهذا دليل على إخفاق الصمام في تنظيم سيل الدم ما أدى إلى حدوث إخفاق .

الإغماء المفاجئ

يعمل تباطىء نبضات القلب لعدم وصول كمية دم كافية للمخ ما يشعرك بالإغماء المفاجئ لذلك عليك الإسراع برؤية الطبيب عند فقدانك للوعي

وأضاف دكتور الغوابي أن أمراض القلب عديدة منها مرض القلب العصبي فهو أحد الاضطرابات التي تصيب

الجهاز الكهربي للقلب فتتسارع نبضات القلب أو تتباطئ ما يؤدى للوفاة

القلب القلب

أعراض مرض القلب العصبي

وأوضح دكتور حلمي، أن أعراض مرض القلب العصبي لا تختلف عن الأعراض التي ذكرناها سالفا باستثناء عدم القدرة على النوم بانتظام، حدوث خلل بالذاكرة، كما يصاحب المرض ظهور بعض الاضطرابات العقلية و الشعور بالارتعاش للحظات والاصابة ببعض الامراض مثل الذبحة الصدرية.

واستطرد قائلا أما عن دلائل ضعف عضلة القلب وعدم قدرته على الضخ هى عديدة منها الشعور بالتعب بدون اسباب منطقية وتطلب عملية التنفس مجهود بالإضافة إلى خفقان القلب .

القلب القلب

طفح جلدي باللون الأصفر أو البرتقالي

تعد البقع البرتقالية التي تظهر على مشط القدم من العلامات المبكرة بحدوث أمراض للقلب لأنها تدل على ارتفاع نسبة الدهون التى تلعب دور كبير في أمراض القلب حيث تؤدي للإصابة بمرض تصلب الشرايين.

انقطاع النفس أثناء النوم

يعمل دماغ الإنسان على إرسال إشارات عصبية للقلب تحذر من نقص الأكسجين الواصل للمخ فتحثه على العمل بشكل أكثر فاعلية فيتوقف التنفس لفترة قصيرة أثناء النوم ثم يعود مجددا.

بقع داكنة أسفل اللأظافر

ظهور بقع تحت الظفر إما يعنى إصابتك بكدمة أو التهاب ببطانة القلب أو الإصابة بمرض السكر ما يتضاعف لحدوث مشاكل بالقلب .

ضعف في قبضة اليد

إذا لاحظت أنك تجد صعوبة فى حمل الأشياء أو الشد عليه فلا عليك الاستخفاف بالامر فهى احدى علامات امراض القلب لذلك عليك باستشارة طبيب.

مشاكل جنسية

يسبب أمراض كتضييق الشرايين وارتفاع ضغط الدم لحدوث مشاكل جنسية للجنسين فيعانى الرجال من ضعف الانتصاب بينما تفتقر النساء لضعف الرغبة الجنسية.

نزيف اللثة

من أغرب الأمور التي حيرت الأطباء هو ان من علامات أمراض القلب وحدوث جلطات هي انتفاخ اللثة أو نزيفها .

تغير لون الأصابع

ظهور بقع بنفسجية بالجلد أو تغير لون الأصابع للأزرق او اللون الرمادى يشير لعدم وصول أكسجين كافي للأصابع.

القلب القلب

أمراض القلب النفسية

بينما حذر دكتور حلمي، أن الضغط النفسي إحدى المسببات الرئيسية لـنوبات القلبية المفاجئة :

فتعرض الشخص لتوتر عصبي أو حالة نفسية سيئة أو يعمل على زيادة نشاط الإجهاد العصبي فيفرز هرموني الأدرينالين والكورتيزون فيعمل الادرينالين على زيادة نبضات القلب بينما يعمل هرمون الكورتيزون على زيادة الكوليسترول بالدم ما يؤدى لحدوث ضيق بالشرايين والإضرار بـصحة القلب لذلك ينصح بالتحكم فى الانفعالات خاصة عند التعرض لأزمات مفاجئة.

القلب القلب

بينما أوضح الغوابي، الأمراض القلبية الوعائية تعد أخطر أمراض القلب حيث تشير الإحصائيات أن من أهم أسباب الوفاة مقارنة بأمراض القلب المختلفة حيث تشير إحصائيات منظمة الصحة العالمية أن 17 مليون شخص قضوا نحبهم جراء إصابتهم بمرض Cardiovascular Disease .

ما هي أمراض القلب الوعائية وأبرز أعراضها وطرق الوقاية منها :

مجموعة من الاظطرابات التي تصيب الأوعية الدموية سواء كانت الأوعية التي تغذى القلب أو الدماغ أو الأذرع جراء نمط حياة غير صحي كتناول الدهون أو شرب الكحول مما يعمل على انسداد الأوعية فيصاب الشخص بجلطة او سكتة دماغية مفاجئة حيث ترتبط بشكل كبير بنمط حياة الأفراد.

القلب القلب

أعراض أمراض القلب الوعائية وفقا لمنظمة الصحة العالمية هي:

1 عدم القدرة على المشى أو الرؤية الكلام

2 الشعور بتخدر بمنطقة واحدة من الجسد

3 الإحساس بصداع شديد وحدوث إغماء

4 الشعور بالآلام بمنطقة وسط الصدر ومنطقة الذراعين والكتف اليسرى

القلب القلب

أوضح دكتور حلمي، أنه لا داعى للقلق طالما كان الشخص غير مدخن ورياضى ويتبع نظام غذائي صحى ويمتنع عن شرب الكحول، وأن مريض القلب يحس بشعور دائم بالألم خاصة بالجانب الأيسر للصدر بالرغم من محاولته الاسترخاء كما يلاحظ وصوله للذراع وعدم امتداده للرقبة.

القلب القلب

التشخيص

أوضح دكتور حلمي، أن المريض يجري عدة فحوصات سواء بالأشعة السينية أو مخطط كهربي القلب أو إجراء تصوير بالموجات فوق صوتية و جهاز قسطرة القلب وغيرها.

القلب القلب

علاج أمراض القلب

وأضاف دكتور حلمي، أن علاج أمراض القلب ينقسم إما ينصح المريض باتباع نظام حياة صحي والبعد عن العادات السيئة كالأكل بشراهة وعدم الحركة و شرب السجائر والخمور لكن بالطبع يوجد حالات تتطلب تدخل جراحي أو تناول بعض الأدوية .

القلب القلب

طرق الوقاية من أمراض القلب

شدد دكتور حلمي، على ضرورة اتباع نمط حياة متوازي والبعد عن التوتر، وعمل فحوصات بشكل دوري والمواظبة على قياس نسبة السكر والكوليسترول بالدم والتي تمكن من الكشف المبكر عن المشكلة مما يسهم بشكل أكبر بانتهائها.

WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً