في خطوات.. تعرفِ أزاي تحمي طفلك من مشكلة الغازات

الاطفال
الاطفال

تقع معظم الأمهات حديثي العهد بالإنجاب في أخطاء عديدة خلال التعامل مع طفلها، فيصيب الطفل بعض الأمراض، فمعظم السيدات لا ترضع طفلها بمواعيد منتظمة مما يسبب لهم انتفاخ وغازات تجعلهم يبكون ليلا ونهارا من الألام، لذلك سنقدم لك في السطور القادمة موعد انتهاء هذه الأزمة وكيفية التخلص منها نهائيا.

متى تنتهي مشكلة الغازات عن الأطفال حديثي الولادة؟

وردا على هذا السؤال قال دكتورعادل عاشور أستاذ طب الأطفال: يختلف توقيت انتهاء مشكلة الغازات من طفل إلى أخر ولكن في الغالب تنتهي بانتهاء الشهر الثالث أو الرابع، ولكن بعض الأطفال قد تستمر معهم أشهر متأخرة.

ما هي أسباب الغازات عند الاطفال حديثي الولادة؟

ممارسة الرضاعة بطريقة خاطئة

أوضح دكتور عادل عاشور أستاذ طب الأطفال والأمراض الوراثية المركز القومي للبحوث 'أن من أسباب الغازات عند الأطفال حديثي الولادة، ممارسة عملية الرضاعة بطريقة غير صحيحة وذلك من خلال عدم وضع الحلمة بالكامل داخل فم الطفل وبالتالي سوف يدخل كمية كبيرة من الهواء إليه أثناء تناوله اللبن'.

بكاء الطفل

وأضاف دكتور عاشور في حديثه الخاص لـ 'أهل مصر'، أن بكاء الطفل لفترات طويلة يجعله يأخذ كمية من الهواء وخاصة البكاء الناتج من الجوع'.

حساسية الأطفال لبعض الأطعمة

يعاني بعض الأطفال من الحساسية بسبب الأطعمة التي تتناولها الأم، وبالتالي سوف يصاب الطفل بالانتفاخ والغازات، ومن هذه الأطعمة البروكلي والقرنبيط والكرنب والشوكولاتة والبصل، لذلك يجب على الأم تجنب تناول هذه الأطعمة أثناء الرضاعة.

نمو الطفل

لا يكتمل عند بعض الأطفال نمو جهازهم الهضمي وهذه الحالة يحدث عند الكثير من الأطفال حديثي الولادة، وبالتالي يصعب على الطفل المصاب بهضم الطعام بشكل كامل، وبسبب ذلك تكون الغازات محصورة داخل المعدة.

الطعام الزائد

كثرة إطعام الطفل، بعض الأمهات تقوم بإرضاع الطفل بكميات كبيرة وعلى فترات قليلة وبالتالي تجعل الطفل عرضة للإصابة بالغازات.

الاطفال الاطفال

كيفية التخلص من الغازات للأطفال حديثي الولادة

تغيير وضعية الرضاعة

أضاف دكتور عادل عاشور، 'في حالة الرضاعة الطبيعية ينصح برفع رأس الطفل والرقبة حتى لا تكون في نفس مستوي البطن، أما إذا كان الطفل يرضع لبن صناعي في هذه الحالة يجب أن يرضع الطفل في وضع عمودي مع إمالة زجاجة الرضاعة لأعلى قليلا حتى لا يتجمع الهواء في نهاية الزجاجة وفي الحالتين يجب أن تتأكد الأم من إدخال الحلمة سواء الثدي أو الببرونة في فم الطفل بالكامل'.

تجشئة الطفل

يجب مساعدة الطفل على التجشؤ أثناء الرضاعة وبعدها، وذلك من خلال الطبطبة الخفيفة على ظهره بحركات متتالية ويجب أن تتحلى الأم بالصبر، لأن الطفل يحتاج إلى عدة دقائق حتى يستطيع التجشؤ وإخراج الهواء الزائد.

تغيير نوعية اللبن

في بعض الأوقات يسبب اللبن الصناعي إصابة الطفل بالغازات والإمساك، وفي هذه الحالة يجب على الأم الذهاب إلى الطبيب من أجل تغيير نوع اللبن، ويجب أن تتأكد الأم من معدل تدفق اللبن عن طريق ثقب الحلمة فلا يجب أن يكون التدفق السريع لأنه يسمح بمرور الهواء معه إلى الطفل أثناء تناوله اللبن.

نوم الطفل على بطنه

نقوم بوضع الطفل على بطنه سواء على الفراش أو على قدم الأم مع تدليك ظهر الطفل برفق من أجل خروج الهواء فهذه الوضعية تساعد على التخلص من الغازات بكل سهولة.

تحريك قدم الطفل في وضع قيادة الدراجة

تساعد هذه الوضعية على التخلص من الغازات التي توجد في البطن، وذلك من خلال تحريك قدم الطفل في وضع قيادة الدراجة ولكن يجب أن يكون الطفل نائم على ظهره فهذه الحركة تقوم بتحريك الأمعاء وبالتالي سوف تخرج الغازات بكل سهولة.

المشروبات العشبية

توجد بعض الأعشاب التي تساعد في القضاء على الغازات عند الأطفال وتقوم بتهدئة المغص أيضا، وهي الينسون والنعناع والكمون والشمر

٧- فرك بطن الطفل بحركات دائرية فهذه الحركة تساعد على طرد الغازات بكل سهولة من بطنه

أدوية لتقليل الغازات عند الرضع

واختتم دكتور عادل عاشور حديثه قائلا: 'توجد بعض الأدوية التي تستخدم من أجل طرد الغازات وهذه الأدوية تحتوي على المادة الفعالة 'سايمثكون' ومن الأفضل أن تستخدم هذه الأدوية بعد كل رضعة وقبل النوم، ومن الممكن أيضا استخدام الأدوية التي تحتوي على الأعشاب الطبيعية مثل ماء غريب فهو مناسب لعلاج المغص المصاحب للغازات'.

WhatsApp
Telegram