"من الأقنعة الجراحية إلى المصنوعة من القماش".. هل تحمي الكمامات من فيروس كورونا؟

هل تحمي الكمامات من فيروس كورونا
هل تحمي الكمامات من فيروس كورونا

المحتوى

هل يقي إرتداء قناع الوجه من فيروس كورونا ومن الفيروسات الأخرى؟

ماذا يقول الخبراء بخصوص إرتداء قناع الوجه؟

هل يمكن لأقنعة الوجه أن تساعد في إبطاء انتشار فيروس كورونا؟

لماذا لم يوص باستخدام أقنعة الوجه في بداية الوباء؟

كيف تعمل أنواع الأقنعة المختلفة؟

اجتاح فيروس كورونا العالم في غضون شهور قليلة لينتقل من الصين إلى كل دول القارة الأرضية، مثيرًا رعبًا شديدًا بين الجميع، إذ ظن البعض أن هذه ستكون النهاية، ولكن من اعتقدوا هذا الأمر كانوا على خطأ فالوباء مثل غيره ولكننا في البداية كنا نجهل الكثير من المعلومات عنه، مثل كيفية انتشاره ؟

طرق الوقاية والحماية منه ؟

ومع مرور الوقت عاد الناس لإرتداء كمامات الوجه من أجل تقليل فرص انتشاره ومحاولة للحماية منه، ونقدم لكم في السطور التالية كل ما يخص كمامات الوجه بأنواعها المختلفة.

هل يقي إرتداء قناع الوجه من فيروس كورونا ومن الفيروسات الأخرى؟

في البداية إرتداء قناع الوجه يقلل من انتشار الفيروس فعندما يرتديه شخص مريض لا يسمح بنقل العدوى عن طريق الرذاذ، وإلى جانب الكمامة أوصت منظمة الصحة العالمية بمجموعة من الإجراءات التي تساعد على الوقاية من فيروس كورونا منها نظافة اليدين، وتطهيرهما بصورة دائمة بغسول كحولي أو استخدام المنظفات التي تشمل الماء والصابون في غسل اليدين، وعند السعال أو العطس يجب أن يتم تغطية الفم والأنف بمنديل ورقي ويجب على المستخدم أن يتخلص منه على الفور، ويجب تجنب الاقتراب من الأشخاص المصابين بالسعال أو الحمى، بالإضافة إلى الاحتفاظ بمسافة آمنة لا تقل عن متر.

وعندما شهدت الولايات المتحدة تفشي أنفلونزا الخنازير في عام 2009، كان الجميع يتحدث عن كيفية الحد من انتشار الفيروس، ووفقًا لمصدر موثوق لمراكز السيطرة على الأمراض والوقاية منها (CDC)، كان توافر اللقاح محدودًا في ذلك العام لأنه لم يتم تحديد الفيروس حتى بدأ المصنعون بالفعل في إنتاج اللقاح السنوي، لذلك، بدأ الناس في فعل شيء لم يره معظمنا من قبل لوقف انتقال العدوى: إرتداء أقنعة الوجه الجراحية.

والآن مع الانتشار الأخير لفيروس كورونا الجديد SARS-CoV-2، يبحث الناس مرة أخرى عن أقنعة الوجه الجراحية كطريقة لحماية أنفسهم والآخرين من الفيروس، الذي يسبب مرض COVID-19، ولكن هل ارتداء قناع الوجه يمنع حقًا انتشار الفيروسات، مثل الأنفلونزا أو SARS-CoV-2؟ سنلقي نظرة على توصيات الخبراء.

فيروس كورونافيروس كورونا

ماذا يقول الخبراء؟

في حالة الفيروس التاجي الجديد، يشير مصدر موثوق من لمراكز السيطرة على الأمراض والوقاية منها (CDC)، إلى أن أغطية الوجه البسيطة أو الأقنعة يمكن أن تقلل من انتشاره، وويوصي الناس بارتداء كمامة أو قناع للوجه لتغطية أنوفهم وفمهم عندما يكونون في منطقة مزدحمة، وهذا تدبير آخر للصحة العامة يجب على الناس اتخاذه للحد من انتشار COVID-19 بالإضافة إلى التباعد الاجتماعي أو الجسدي وغسل اليدين المتكرر والإجراءات الوقائية الأخرى.

يوصي المصدر العاملين في مجال الرعاية الصحية بارتداء أقنعة الوجه عند العمل مع المرضى المصابين بالأنفلونزا، كما يوصي مركز السيطرة على الأمراض (CDC) المرضى الذين تظهر عليهم علامات التهابات الجهاز التنفسي بإعطائهم الأقنعة أثناء تواجدهم في أماكن الرعاية الصحية إلى أن يتم عزلهم، إذا كنت مريضًا وتحتاج إلى التواجد مع الآخرين، فإن ارتداء القناع بشكل صحيح يمكن أن يحمي من حولك من الإصابة بالفيروس والإصابة بالمرض.

هل يمكن لأقنعة الوجه أن تساعد في إبطاء انتشار فيروس كورونا؟

نعم، تساعد أقنعة الوجه جنبًا إلى جنب مع الإجراءات الوقائية الأخرى، مثل غسل اليدين المتكرر والتباعد الاجتماعي، على تقليل انتشار الفيروس.

لماذا لم يوصى باستخدام أقنعة الوجه في بداية الوباء؟

في ذلك الوقت، لم يكن الخبراء يعرفون إلى أي مدى يمكن للأشخاص المصابين بـ COVID-19 نشر الفيروس قبل ظهور الأعراض، كما لم يكن معروفًا معلومة وجود بعض الأشخاص المصابون بالفيروس وليس لديهم أي أعراض، ويمكن لكلتا المجموعتين نشر الفيروس في المجتمع الميط بهم دون قصد.

ودفعت هذه الاكتشافات مجموعات الصحة العامة إلى إجراء تغيير في أقنعة الوجه، وتقوم منظمة الصحة العالمية والمراكز الأمريكية لمكافحة الأمراض والوقاية منها (CDC) الآن بتضمين أقنعة الوجه في توصياتها لإبطاء انتشار الفيروس، ويوصي مركز السيطرة على الأمراض بأقنعة الوجه القماشية للجمهور وليس الأقنعة الجراحية و N95 التي يحتاجها مقدمو الرعاية الصحية.

الكمامات الطبيةالكمامات الطبية

كيف تعمل أنواع الأقنعة المختلفة؟

أقنعة جراحية

يُطلق عليه أيضًا القناع الطبي، وهو قناع فضفاض يمكن التخلص منه يحمي أنف وفم مرتديه من ملامسة القطرات والبقع والبخاخات التي قد تحتوي على جراثيم، ويقوم القناع الجراحي أيضًا بتصفية الجزيئات الكبيرة في الهواء، وقد تحمي الأقنعة الجراحية الآخرين عن طريق تقليل التعرض للعاب وإفرازات الجهاز التنفسي لمن يرتديها،

وفي هذا الوقت، لم توافق إدارة الغذاء والدواء الأمريكية على أي نوع من الأقنعة الجراحية خصيصًا للحماية من فيروس كورونا، لكن هذه الأقنعة قد توفر بعض الحماية عندما لا تتوفر أقنعة N95.

أقنعة N95

في الواقع ، يعتبر قناع N95 نوعًا من أجهزة التنفس، ويوفر حماية أكثر من القناع الجراحي لأنه يمكنه تصفية الجسيمات الكبيرة والصغيرة عند استنشاق مرتديه، كما يشير الاسم، تم تصميم القناع لحجب 95٪ من الجسيمات الصغيرة جدًا.

يجب تدريب مقدمي الرعاية الصحية واجتياز اختبار اللياقة للتأكد من وجود ختم مناسب قبل استخدام جهاز التنفس الصناعي N95 في مكان العمل، ومثل الأقنعة الجراحية، فإن أقنعة N95 مصممة للاستخدام مرة واحدة، ومع ذلك، يختبر الباحثون طرقًا لتطهير أقنعة N95 حتى يمكن إعادة استخدامها.

وتحتوي بعض أقنعة N95، وحتى بعض أقنعة القماش، على صمامات أحادية الاتجاه تسهل التنفس من خلالها، ولكن نظرًا لأن الصمام يطلق الهواء غير المرشح عندما يتنفس مرتديه، فإن هذا النوع من الأقنعة لا يمنع مرتديه من نشر الفيروس، لهذا السبب، منعتهم بعض الأماكن.

الكمامات المصنوعة من القماش

يهدف قناع القماش إلى حبس القطرات التي يتم إطلاقها عندما يتحدث مرتديها أو يسعل أو يعطس، يمكن أن يساعد مطالبة الجميع بارتداء أقنعة من القماش في الحد من انتشار الفيروس بين الأشخاص المصابين بـ COVID-19 لكنهم لا يدركون ذلك، ومن المرجح أن تقلل أغطية الوجه المصنوعة من القماش من انتشار فيروس COVID-19 عندما يستخدمها الناس على نطاق واسع في الأماكن العامة، ونجحت الدول التي طلبت أقنعة الوجه والاختبار والعزل والتباعد الاجتماعي في وقت مبكر من الوباء في إبطاء انتشار الفيروس.

ويمكن صنع الأقنعة من مواد شائعة، مثل الأغطية المصنوعة من القطن المنسوج بإحكام، ويجب أن تحتوي الأقنعة على طبقات متعددة من القماش، ورشح موقع CDC أيضًا توجيهات لأقنعة بدون خياطة مصنوعة من العصابات والقمصان.

كيفية ارتداء قناع الوجه القماش

اوصى مركز السيطرة على الأمراض بارتداء قناع وجه من القماش عندما تكون بالقرب من أشخاص لا يعيشون معك وفي الأماكن التي يكون فيها التباعد الاجتماعي أمرًا صعبًا.

كمامات N95كمامات N95

فيما يلي بعض المؤشرات لارتداء وخلع قناع من القماش:

اغسل أو عقم يديك قبل وبعد إرتداء القناع وخلعه.

ضع قناعك على فمك وأنفك.

اربطه خلف رأسك أو استخدم حلقات الأذن وتأكد من إحكامه.

لا تلمس قناعك أثناء ارتدائه.

إذا لمست قناعك عن طريق الخطأ، اغسل أو عقم يديك.

إذا أصبح قناعك مبللاً أو متسخًا، فانتقل إلى قناع نظيف، ضعي القناع المستخدم في كيس قابل للغلق حتى يمكنك غسله.

قم بإزالة القناع عن طريق فكه أو رفع حلقات الأذن دون لمس الجزء الأمامي من القناع أو وجهك.

اغسل يديك فور إزالة القناع.

اغسل القناع بانتظام بالماء والصابون باليد أو في الغسالة. من الجيد غسلها بملابس أخرى.

وإليك بعض احتياطات أقنعة الوجه:

لا تعطي الأقنعة لأي شخص يعاني من صعوبة في التنفس أو فاقد للوعي أو غير قادر على إزالة القناع دون مساعدة.

لا تقدم الأقنعة للأطفال دون سن الثانية.

لا تستخدم أقنعة الوجه كبديل للتباعد الاجتماعي.

لا يوصي مركز السيطرة على الأمراض باستخدام دروع الوجه بدلاً من الأقنعة لأنه ليس من الواضح مقدار الحماية التي توفرها، ومع ذلك، قد لا يكون ارتداء قناع الوجه ممكنًا في كل المواقف، إذا كان يجب عليك استخدام واقي للوجه بدلاً من القناع، فاختر قناعًا يلتف حول جوانب وجهك ويمتد أسفل ذقنك.

WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً