اعلان

بديل آمن وصحي لمن لا يستطيع شرب الحليب.. تعرف عليه

بدائل الحليب
بدائل الحليب

المحتويات

البذور

بذور السمسم

بذور الشيا

حليب الصويا

يعتبر حليب البقر عنصرًا أساسيًا في وجبات كثير من الناس، ويُستهلك كمشروب ويُسكب على الحبوب ويُضاف إلى العصائر أو الشاي أو القهوة،وعلى الرغم من أنه خيار شائع بالنسبة للكثيرين ، إلا أن بعض الأشخاص لا يستطيعون أو يختارون عدم شرب الحليب بسبب التفضيلات الشخصية أو القيود الغذائية أو الحساسية أو عدم التحمل، إذا كنت تتطلع إلى تجنب حليب البقر ، فهناك الكثير من البدائل المتاحة غير الألبان، وستكشف السطور القادمة عن بدائل الحليب

. البذور

كشفت دراسة قام بها موقع' هيلث لاين' أن البذور هى قوى غذائية صغيرة. بعضها يحتوي على نسبة عالية من الكالسيوم، بما في ذلك الخشخاش والسمسم والكرفس وبذور الشيا.

وأكدت الدرتسة، أنه تحتوي ملعقة كبيرة (9 جرام) من بذور الخشخاش على 126 مجم من الكالسيوم ، أو 13٪ من الكمية الموصى بها يومياً.

بذور السمسم

البذورالبذور

واكدت الدراسة أنه توفر بذور السمسم

1-تحتوي بذور السمسم على 9٪ من متوسط الدخل الغذائي اليومي الموصي به للكالسيوم في 1 ملعقة كبيرة (9 جرام)

2- بالإضافة إلى المعادن الأخرى ، بما في ذلك النحاس والحديد والمنغنيز .

بذور الشيا

البذوربذور الشيا

تحتوي أيضُا بذور الشيا أيضًا على:

1- البروتين

2-الدهون الصحية.

3-بذور الشيا غنية بأحماض أوميغا 3 الدهنية النباتية

حليب الصويا

حليب الصوياحليب الصويا

يُصنع حليب الصويا إما من فول الصويا أو بروتين الصويا المعزول ، وغالبًا ما يحتوي على مكثفات وزيوت نباتية لتحسين الطعم والاتساق.

عادة ما يكون لها نكهة خفيفة ودسمة. ومع ذلك، يمكن أن يختلف الطعم بين العلامات التجارية. يعمل بشكل أفضل كبديل لحليب البقر في الأطباق المالحة أو مع القهوة أو فوق الحبوب.

كوب واحد (240 مل) من حليب الصويا غير المحلى يحتوي على 80-90 سعرة حرارية، 4-4.5 جرام من الدهون، 7-9 جرام من البروتين و 4 جرام من الكربوهيدرات من حيث التغذية، يعتبر حليب الصويا بديلاً قريبًا من حليب البقر غير الألبان، يحتوي على كمية مماثلة من البروتين، ولكن حوالي نصف عدد السعرات الحرارية والدهون والكربوهيدرات.

وهو أيضًا أحد المصادر النباتية القليلة للبروتين 'الكامل' عالي الجودة ، والذي يوفر جميع الأحماض الأمينية الأساسية. هذه هي الأحماض الأمينية التي لا يمكن أن ينتجها الجسم ويجب الحصول عليها من النظام الغذائي

من ناحية أخرى، أصبح فول الصويا أحد أكثر الأطعمة إثارة للجدل في العالم ، وغالبًا ما يشعر الناس بالقلق بشأن آثاره في الجسم.

هذا في الغالب بسبب الكميات الكبيرة من الايسوفلافون في فول الصويا. يمكن أن تؤثر هذه على مستقبلات هرمون الاستروجين في الجسم وتؤثر على وظيفة الهرمونات

بينما يتم مناقشة هذا الموضوع على نطاق واسع، لا يوجد دليل قاطع يشير إلى أن الكميات المعتدلة من حليب الصويا أو الصويا ستسبب ضررًا للبالغين الأصحاء .

أخيرًا ، لا يُنصح باستخدام حليب الصويا المصنوع من فول الصويا للأشخاص الذين يعانون من عدم تحمل الفودماب أو الذين هم في مرحلة التخلص من النظام الغذائي منخفض الفودماب.

فودماب هي نوع من الكربوهيدرات قصيرة السلسلة الموجودة بشكل طبيعي في بعض الأطعمة. يمكن أن تسبب مشاكل في الجهاز الهضمي مثل الغازات والانتفاخ.

ومع ذلك ، يمكن استهلاك حليب الصويا المصنوع من بروتين الصويا المعزول كبديل.

حليب الصويا مصنوع من فول الصويا الكامل أو عزل بروتين الصويا، له طعم كريمي معتدل وهو الأكثر تشابهًا في التغذية مع حليب البقر. غالبًا ما يُنظر إلى حليب الصويا على أنه مثير للجدل، على الرغم من أن شرب حليب الصويا باعتدال من غير المحتمل أن يسبب ضررًا.

WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً