اعلان

تطور جديد لفيروس كورونا يثير ذعر العلماء.. هل أكثر خطورة من السلالة البريطانية؟

فيروس كورونا
فيروس كورونا

اكتشفت اليابان سلالة ثالثة متحولة من فيروس كورونا تشبه شديدة العدوى المنتشرة في المملكة المتحدة البريطانية وجنوب إفريقيا، وعثر عليها في أربعة ركاب قادمين من البرازيل، والذين تم عزلهم في مطار هانيدا في طوكيو عندما ثبتت إصابتهم، وفقًا لتقارير "Nikkei Asia".

وظهرت الأعراض على ثلاثة من المجموعة، بما في ذلك صعوبة التنفس والحمى والتهاب الحلق، بينما وصل رجل في الأربعينيات من عمره في 2 يناير دون أي أعراض، لكنه نُقل لاحقًا إلى المستشفى ويعاني في الوقت الحالي من صعوبات في التنفس، وفقًا لتقرير صحيفة "بلومبرج".

وأكد المعهد الوطني الياباني للأمراض المعدية "NIID" وجود سلالة متحولة وتم إبلاغ منظمة الصحة العالمية "WHO" بآخر المستجدات، وشهدت البلاد ارتفاعًا في حالات الإصابة بفيروس كورونا ، مع أكثر من 6 آلاف حالة جديدة يوميًا خلال الأيام الأربعة الماضية، وفقًا لمركز موارد جون هوبكنز لفيروس كورونا.

كانت اليابان قد سجلت منذ أن بدأ الوباء، نحو 290 ألف حالة إصابة و3870 حالة وفاة، ودخلت يوم الجمعة، حالة الطوارئ في البلاد حيز التنفيذ في طوكيو والمناطق المحيطة بها، وستُضطر الحانات والمطاعم إلى الإغلاق في الساعة 8 مساءً لمدة شهر قابلة للتمديد، وهذه هي أحدث سلالة متحولة من الفيروس تم اكتشافها بعد أن كشفت المملكة المتحدة وجنوب إفريقيا عن متغيراتها شديدة العدوى.

ويُعتقد أن السلالة المكتشفة في بريطانيا، في ديسمبر الماضي، هي السبب وراء أحدث موجة مميتة، وشهد يوم الجمعة الماضي أعلى حصيلة يومية للوفيات منذ بدء الوباء، حيث تم تسجيل 1325 حالة وفاة على مستوى المملكة، وبعد حوالي أسبوعين من اكتشاف المملكة المتحدة لسلالة متحولة، رصدت جنوب إفريقيا نوع يشبه لسلالة الفيروس في بريطانيا.

وبحسب ما جاء في شبكة "سي إن بي سي" الأمريكية فإن الفيروسات، تتغير باستمرار، فليس من الغريب أن يتطور فيروس كورونا الذي ظهر في الصين أواخر عام 2019 قد مر بتغيرات طفيفة متعددة، لكنها خضعت أيضًا للعديد من الطفرات الرئيسية، ومن المحتمل ظهور اختلافات أكثر أهمية في المستقبل.

وفي الآونة الأخيرة، ظهرت سلالات في جنوب إفريقيا والمملكة المتحدة أثارت بعض المخاوف بشأن فعالية لقاحات فيروس كورونا، وهناك أيضًا سلالة جديدة مشتبه بها في الولايات المتحدة، حيث حذرت فرقة العمل المعنية بفيروس كورونا بالبيت الأبيض في وقت مبكر من العام الجديد من أنه قد يكون هناك نوع جديد أكثر قابلية للانتقال من الفيروس الذي تطور في الولايات المتحدة ويؤدي إلى انتشاره، وفقًا لـ الوثيقة التي حصلت عليها قناة "NBC News".

ويشعر العلماء بالقلق بشأن أي تغييرات كبيرة قد تطرأ على الفيروس متعلقة ببروتين سبايك، الذي يستخدمه الفيروس للدخول إلى خلايا الجسم، وعلى هذا النحو، لا يمكن للطفرات أن تجعل الفيروس أكثر قابلية للانتقال فحسب، بل يمكن أن تضعف من تأثير اللقاحات وتصبح في حاجة إلى التطوير هي الأخرى.

WhatsApp
Telegram
عاجل
عاجل
رئيس الوزراء الإسباني يعلن الاعتراف بدولة فلسطين