المشرف العام على التحرير داليا عماد

من الساعة 1 وحتى 4 عصرا.. تعرف على الموعد الأفضل لقيلولة النوم

أهل مصر
النوم
النوم
اعلان

يعاني البعض مشكلات متعلقة بقلة النوم، فيما تظل ساعات الراحة والقيلولة أثناء أوقات معينه من النهار أحدى أهم النقاط الرائعة والأكثر إرضاء للجسد طيلة اليوم.

وأوضح موقع "ديلي ستار" أنه وفي حال كان الشخص يواجه نوما سيئا خلال الليلة السابقة أو شعر بالقليل من الإرهاق، فيمكنه الغفوة خلال منتصف النهار لإعادة شحن بطارية الجسد حيث يكون لديه القليل من الطاقة للاستمرار طيلة اليوم.

وفي حال إستغل الشخص الوقت الخاطئ للنوم فقد يستيقظ وهو يشعر بسوء أكثر من قبل نومه، مثل الإرتباك والدوار، ويكافح الإستيقاظ مرة أخرى.

من جانبه، أوضح الدكتور كاران راج، وهو طبيب شهير على منصة "تيك توك"، أن أفضل الطرق للحصول على نوم جيد، هو اتباع التوازن الدقيق، موضحا أن أفضل القيلولات المعتدله التي قد يأخذها الجسد ليحقق الراحة لجسده تلك القيلولة التي تكون لمدة 90 دقيقة.

وأضاف أن الـ90 دقيقة تسمح للشخص بالتنقل فيما بين كافة مراحل النوم، وهي دورة واحدة من النوم، وأي وقت أطول أو أقصر يسبب القصور الذاتي الناتج عن النوم، ومو ما يسبب الشعور بالدوار.

وأكد أن القصور الذاتي الناتج عن النوم هو حالة فسيولوجية تسبب الضعف للأداء الإدراكي والحسي والذي يظهر مباشرة بعد الاستيقاظ، ويستمر أثناء الانتقال من النوم لليقظة، ويعاني الفرد من الشعور بالنعاس والارتباك وانخفاض المهارة الحركية، ويرجع إلى الاستيقاظ المفاجئ خلال مرحلة النوم العميق، أو بسبب تراكم الأدينوسين في مرحلة حركة العين غير السريعة (Non-Rem).

وتابع راج: أفضل وقت للقيلولة هو ما بين الساعة الواحدة ظهرا والرابعة مساء. والنوم في أي وقت لاحق سيؤدي لانخفاض مستويات الأدينوسين لديك بشكل منخفض جدا، لذا لن تشعر بالنعاس في الليل.

وأستطرد: "الأدينوسين هو جزيء للنوم، عندما يكون مرتفعا، نشعر بالنعاس، وعندما يكون منخفضا، نشعر باليقظة، والنوم يقلل من مستويات الأدينوسين".

إقرأ أيضاً:
اعلان