اعلان

تعرف على أسباب زيادة الوزن في فصل الشتاء

زيادة الوزن في فصل الشتاء
زيادة الوزن في فصل الشتاء

تعتبر زيادة الوزن خلال فصل الشتاء من المشاكل الشائعة التي تواجه للجميع، ومن الأمور التي تثير فضولنا خاصة وأن الوزن يزداد في الشتاء أكثر من فصل الصيف.

وتؤدي العديد من العوامل إلى زيادة الوزن في الشتاء سواء نقص فيتامين د إلى درجة حرارة الجسم، وبالطبع هناك تدابير يمكن أن تتخذها لقضاء فصل الشتاء بوزن صحي، وفي البداية سوف نوضح أسباب زيادة الوزن وهي كما يلي..

1- درجة حرارة الجسم وعادات الأكل

كشف موقع 'اديت ورلد هيلث'، أنه الاختلافات في عادات الأكل بالنسبة لمعظمنا تظهر خلال فصل الشتاء، ويعد أحد الأسباب الأساسية وراء ذلك هو أن المناخ يكن أكثر برودة، إلى جانب تبريد الهواء، كرد فعل تشعر أجسامنا بالحاجة إلى تناول الطعام، والحاجة إلى الطاقة بسبب الشعور بالبرودة.

2- جوع منتصف الليل

من القضايا المهمة التي يعاني منها الكثيرين هي الحاجة إلى تناول الطعام بسبب انخفاض نسبة السكر في الدم في الشتاء، حيث يتناول الكثير من الناس السعرات الحرارية والوجبات الدهنية على العشاء أو قبل النوم، مما يؤدي إلى زيادة الوزن.

3- أيام قصيرة

سبب آخر هو أن الأيام أقصر في الشتاء، جنبًا إلى جنب مع تقصير الأيام، يتم تدمير عادات الأكل لدى العديد من الناس، حيث يؤدي النظام الغذائي السيء إلى زيادة في استهلاك الكربوهيدرات.

4- فيتامين د وزيادة الوزن

فيتامين دفيتامين د

تشير الأبحاث إلى أن نقص فيتامين د يؤدي إلى زيادة الوزن، وفي أشهر الصيف يتم تصنيع فيتامين (د) بحوالي 90٪، وهذا المعدل منخفض جدًا بسبب الشتاء بسبب قلة أشعة الشمس.

5- عدم شرب الماء

يصبح الماء باردًا عن غير قصد وبالتالي يمنعنا من شربه، وانخفاض استهلاك المياه لا يؤدي فقط إلى زيادة الوزن، بل يسبب أيضًا التعب والإهمال.

6- التعاسة تناول الكربوهيدرات

مع قلة ضوء الشمس في الشتاء نجد السعادة في الكربوهيدرات والتغذية السكرية، وكلما زادت تعاستنا كلما احتجنا إلى تناول طعام حلو، وهذا النوع من الطعام يسرع من تدفق الدم ويجعلنا سعداء لفترة قصيرة، لكن الدمار فيما بعد عظيم، حيث يؤدي هذا إلى زيادة الوزن وإبطاء تدفق الدم، بدلاً من ذلك، يجب استهلاك مصادر السكر والكربوهيدرات الطبيعية والصحية.

7- عدم ممارسة الرياضة

يأخذ معظمنا استراحة من ممارسة الرياضة في الشتاء بسبب الطقس البارد، لأن الطقس البارد ووقت التحضير لممارسة الرياضة يشكلان مشكلة كبيرة بالنسبة لمعظمنا.

8- أسباب هرمونية

الأسباب الأخرى هي تلك الخارجة عن السيطرة والتي تتعلق بالعوامل البيولوجية في سكر الدم وهرمونات الغدة الدرقية، ويمكن أن تؤدي الحالات غير المتوازنة في الفيتامينات والمعادن إلى زيادة الوزن، كما يمكن أن تؤدي هذه العوامل البيولوجية إلى الحاجة إلى تناول الطعام.

WhatsApp
Telegram