اعلان

علامات تظهر على متعافي كورونا تلزم باستشارة الطبيب

أمراض القلب
أمراض القلب

كشفت إحدى الدراسات الجديدة مدى تأثير فيروس كورونا حتى على المتعافين من الإصابة بفيروس كورونا المستجد، حيث إنهم يظلون يعانون من مضاعفات بالقلب، وهي المضاعفات نفسها التي كانت سببا في جزء كبير من الوفيات بصفوف المصابين.

وأوضحت الدراسة التي نشرتها صحيفة 'ديلي ستار' البريطانية، نقلا عن مؤسسة 'JAMA'، أن هناك ما يقرب من 78٪ من الشباب الأصحاء متعافين من فيروس كورونا، ولكنهم يعانون من علامات ومضاعفات في القلب، بينما وجدت دراسة أجرتها 'China CDC Weekly' أثبتت فيها إلى أن 22٪ من المرضى الذين ماتوا بكورونا عانوا مشكلات بالقلب.

وأشارت الدراسة إلى مجموعة من الأعراض تؤكد ترك كورونا مضاعفات على قلب المصابين به، وهي المضاعفات التي تعني بأن حياة هؤلاء مازالت في خطر بالرغم من التخلص من فيروس كورونا المستجد، ومنها:

- الإرهاق

في بعض الأحيان، يبلغ البعض بوجود أعراض للتعب والإرهاق الحاد وألم بالصدر بين أشخاص جرى تشخيص إصابتهم بالفيروس وعانوا من مشكلات في القلب، حيث أنه وعندما يعمل القلب لوقت إضافي لتنظيم تدفق الدم، يمكن للشخص الشعور بالتعب، ويعاني من ضربات قلب سريعة وغير منتظمة، وهي واحدة من العلامات التحذيرية لوجود مشكلات في القلب، ويجب استشارة الطبيب.

- عضلة القلب

يعتبر التهاب عضلات القلب أحد المضاعفات القلبية الشائعة المرتبطة بفيروس كورونا، ويمكن أن يحدث التهابا بسبب الإصابة المباشرة بالفيروس للقلب، أو عاصفة خلوية يمكن أن تجعل الجسم يهاجم الخلايا السليمة بشكل خاطئ، حيث يؤدي التهاب عضلات القلب لتعطل تدفق الدم، كما يمكن أن يتسبب ذلك لانخفاض مستويات ضغط الدم بشكل غير متوقع.

- تشبع الأكسجين

إحدى المضاعفات الشائعة عندما يمنع الفيروس تدفق الدم النقي للجسم، وهي حالة شبيهة بنقص الأكسجين، والارتباك أو شفاه مزرقة، وهي إحدى العلامات الخاصة بمشاكل القلب، ويمكن أن يؤدى ذلك الإضطراب لتدفق الدم وحدوث جلطات وزيادة الالتهاب، ما يجعل من الصعب على القلب أداء وظيفته.

- ألم الصدر

أحد الأعراض التي قد تستكمل رحلتها مع متعافي فيروس كورونا، وهو شيء يرتبط بتدهور وظائف الرئة أو ضيق التنفس أو تلف القلب، وخلال حالات الإصابة بفيروس كورونا يمكن أن يؤدى تكاثر الفيروس وانتشاره لحرمان الأعضاء الحيوية، مثل القلب من الدم النقي، ويؤدي لألم الصدر أو الذبحة الصدرية، ويمكن أن يكون الأمر مزعجا في بعض الحالات، وقد يؤدى إلى ألم في الصدر شديد ونوبات إغماء.

- تسارع القلب الوضعي الانتصابي

اعتقد بعض الخبراء بأن مصابي كورونا يعانون من متلازمة تسارع القلب الوضعي الانتصابي التي تضعف الجهاز العصبي وتؤدي لاختلال في معدل ضربات القلب ومستويات ضغط الدم بشكل غير عادي، حيث يمكن أن يتجلى تسارع القلب في أعراض مثل الدوخة، وانخفاض الدورة الدموية، ويسبب خفقان القلب، وخفة الرأس، وضعف المناعة، وجميعها تعتبر علامات مبكرة على مشاكل القلب.

WhatsApp
Telegram
عاجل
عاجل
بث مباشر مباراة الترجي وصن داونز (0-0) في نصف نهائي دوري أبطال إفريقيا (لحظة بلحظة) | ضغط من صنداونز