اعلان

يقوي المناعة ويدعم صحة القلب.. تعرف على الفوائد الصحية لشاي الرمان

الرمان
الرمان

يتميز شاي الرمان بالعديد من الفوائد الصحية، والذي يجري تحضيره عبر بذور الرمان أو القشور والزهور المجففة منه، وكذا الصائر المركزة الممزوجة بالشاي الأخضر أو العشبي.

وأوضح موقع "Boldsky"، أن شرب شاي الرمان يعد أحد الوسائل الأمنة والفعالة والتي تعمل على تقوية الجهاز المناعي لدى الأشخاص، ويعتبر أحد الوسائل الهامة لمكافحة الإصابة بالعدوى الفيروسية أو الجراثيم الضارة.

يعد الرمان أحد الثمار القديمة التي لها عديد من الأنشطة الفسيولوجية الواعدة مثل مضادات الأكسدة ومضادات الالتهابات أو مضادات الميكروبات، ويعمل على:

- تقوية المناعة

يحمل الشاي المصنوع من قشر الرمان العديد من التأثيرات المناعية على الفرد، والتي يمكن أن تساعد وجود السكريات في القشرة على تعزيز المناعة، ويستخدم شاي الرمان في علاج مرضي السرطان عبر تقوية أجهزتهم المناعية، والتي تتأثر بسبب العلاج الكيميائي، حيث يسهم عنصر البوليفينول الموجود بالرمان على فاعلية وحماية الجسم ضد كثير من مسببات الأمراض المختلفة.

- مضاد للميكروبات

يحوى شاي الرمان، حسب ما تضمنه بعض نتائج الدراسة التي اشترك فيها عدد من العلماء من جامعتي ستيت نيوجيرسي وتينيسي، على عوامل مضادة للميكروبات مثل حمض الإيلاجيك والتانين بالخواص الفينولية، ويساعد في منع مسببات الأمراض الفيروسية والبكتيرية، خاصة المكورات العنقودية الذهبية والسالمونيلا، بخلاف كونه فعال ضد السلالات شديدة الإمراض ومقاومة الأدوية.

- يدعم صحة القلب

يغذي شاي الرمان جسم الإنسان بمواد البوليفينول الرئيسية مثل الأنثوسيانين والأحماض الفينولية والبونيكالاجين ذات النشاط القومي المضاد للأكسدة.

وتشير دراسة، أجراها بروفيسور مايكل أفيرام بمركز رامبام للأبحاث الطبية، إلى أن هناك خصائص للبوليفينول تساعد في الحماية من أمراض القلب والأوعية الدموية مثل السكتة الدماغية وأمراض القلب التاجية.

- يساعد في إنقاص الوزن

تساعد الكمية العالية من حمض البونيك في شاي الرمان لإنقاص الوزن، بسبب التأثيرات الخاصة بخفض الكوليسترول في الدم، كما ويؤدى لتقليل الدعون الضارة في الدم بشكل عام، كما ويساعد شاي الرمان في منع زيادة الوزن بحد كبير.

- مضاد للسرطان

أشارت إحدى الدراسات التي أجرتها جامعة أرسطو باليونان، أن الكيرسيتين وحمض الإيلاجيك المتواجدان في شاي الرمان لهما خصائص عده ضد السرطان، ويمكن أن تساعد كثيرا في منع نمو الخلايا السرطانية، حيث أوضحت الدراسة لأن الرمان فعال ضد العديد من أنواع السرطانات المختلفة مثل سرطان الخلايا الكلوية والبروستاتا والرئة وعنق الرحم والثدي.

- يقي من مرض الزهايمر

يتميز شاي الرمان بخصائص مضادة للجراثيم عصبية، وتساعد مادتا يوروليثين وبونيكالاجن المتواجدتان في شاي الرمان بإبطاء تطور الأمراض التنكسية العصبية والتي تؤدي إلى الإصابة بمرض الزهايمر، حيث ثبت علميا فاعلية مادة يوروليثين لمنع التهاب الخلايا العصبية ويقلل من ضعف الذاكرة الناجم عن الالتهاب.

WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
إسرائيل تطلع أميركا على خطة لإجلاء المدنيين الفلسطينيين قبل عملية رفح المحتملة