اعلان

هل يمكن لفيتامين "د" أن يقلل من خطر الإصابة بفيروس كورونا؟

اللجنة الطبية لبطولة كأس العالم لكرة اليد: إجراء 2249 تحليل كورونا خلال ال ٢٤ ساعة الماضية
اللجنة الطبية لبطولة كأس العالم لكرة اليد: إجراء 2249 تحليل كورونا خلال ال ٢٤ ساعة الماضية
كتب : سيد محمد

 يشهد العالم الآن ثالث وباء رئيسي لعدوى فيروس كورونا (CoV) التي بدأت في ووهان، هوبي، الصين، في أواخر عام 2019 وأطلق عليها اسم COVID-19، بعد انتشار متفجر أولي للالتهاب الرئوي مجهول السبب في الصين، انتشر المرض أولا إلى الدول الآسيوية المجاورة ثم في جميع أنحاء العالم، حيث أظهر المرضى المصابون بـ COVID-19 مجموعة من الأعراض مثل الحمى والسعال الجاف وضيق التنفس والتهاب الحلق واحتقان الأنف والنتائج الإشعاعية أظهرت عتامة زجاجية ثنائية في الرئة.

يحتوي فيتامين د على العديد من الآليات التي يقلل من خلالها خطر العدوى الميكروبية والموت، بما في ذلك الحاجز المادي، والمناعة الخلوية الطبيعية، والمناعة التكيفية، أظهرت مكملات فيتامين د آثارا إيجابية في حالات العدوى الفيروسية بما في ذلك الإنفلونزا وفيروس نقص المناعة البشرية. لا تزال آثار مكملات فيتامين د في أثناء الإصابة بفيروس كوفيد 19 مثيرة للجدل، بالنظر إلى المستقبل، هناك حاجة إلى دراسات إكلينيكية لتحديد التخفيضات الأفضل لمستويات فيتامين (د) هل يمكن لفيتامين د أن يقلل من خطر الإصابة بـ COVID-19؟

يعتبر فيتامين د هو فيتامين قابل للذوبان في الدهون ويلعب عددا من الأدوار الحاسمة في جسمك، هذه المغذيات مهمة بشكل خاص لصحة الجهاز المناعي، مما يترك الكثير من الناس يتساءلون عما إذا كان تناول مكملات فيتامين د قد يساعد في تقليل خطر الإصابة بفيروس كورونا الجديد الذي يسبب COVID-19، على الرغم من عدم وجود علاج حاليا لـ COVID-19، إلا أن التدابير الوقائية مثل التباعد الجسدي والنظافة المناسبة يمكن أن تحميك من الإصابة بالفيروس.

تظهر بعض الأبحاث أيضا أن وجود مستويات صحية من فيتامين د يمكن أن يساعد في الحفاظ على صحة جهاز المناعة لديك وقد يحمي من أمراض الجهاز التنفسي بشكل عام.

أشارت دراسة حديثه إلى أن المرضى الذين تم نقلهم إلى المستشفى مع COVID-19 والذين لديهم مستويات كافية من فيتامين (د) لديهم مخاطر منخفضة للنتائج السلبية والوفاة

كيف يؤثر فيتامين د على صحة المناعة؟

فيتامين د ضروري لعمل الجهاز المناعي بشكل سليم - وهو خط الدفاع الأول لجسمك ضد العدوى والمرض.

يلعب هذا الفيتامين دورا مهما في تعزيز الاستجابة المناعية. له خصائص مضادة للالتهابات وتنظيم المناعة، وهو ضروري لتنشيط دفاعات الجهاز المناعي

يعزز فيتامين (د) وظيفة الخلايا المناعية، بما في ذلك الخلايا التائية والضامة، التي تحمي جسمك من مسببات الأمراض

يعد الفيتامين مهما جدا لوظيفة المناعة، حيث ارتبطت المستويات المنخفضة من فيتامين د بزيادة التعرض للعدوى والمرض والاضطرابات المرتبطة بالمناعة

على سبيل المثال، يرتبط انخفاض مستويات فيتامين (د) بزيادة خطر الإصابة بأمراض الجهاز التنفسي، بما في ذلك السل والربو ومرض الانسداد الرئوي المزمن (COPD)، وكذلك التهابات الجهاز التنفسي الفيروسية والبكتيرية علاوة على ذلك، تم ربط نقص فيتامين (د) بانخفاض وظائف الرئة، مما قد يؤثر على قدرة الجسم على محاربة التهابات الجهاز التنفسي

كيف يمكن أن يقي فيتامين د من COVID-19؟

في الوقت الحالي، لا يوجد علاج أو علاج لـ COVID-19، وقد بحثت دراسات قليلة في تأثير مكملات فيتامين (د) أو نقص فيتامين (د) على خطر الإصابة بفيروس كورونا الجديد، SARS-CoV-2.

ومع ذلك، فقد حددت دراسة حديثه أن مستوى 25 هيدروكسي فيتامين د في الدم لا يقل عن 30 نانوغرام / مل يبدو أنه يساعد في تقليل احتمالية النتائج السريرية الضارة والوفاة في المرضى في المستشفى مع COVID-19.

تم تحليل بيانات المستشفى لـ 235 مريضا مصابا بـ COVID-19.

في المرضى الذين تزيد أعمارهم عن 40 عاما، كان أولئك الذين لديهم مستويات كافية من فيتامين (د) أقل عرضة بنسبة 51.5 ٪ لحدوث نتائج سلبية، بما في ذلك فقدان الوعي ونقص الأكسجة والوفاة، مقارنة بالمرضى الذين يعانون من نقص فيتامين (د).

WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً