اعلان

إزالة ثاني أضخم حصوة في العالم من مثانة سيدة (صور)

الممرضه التي قامت بمساعده الطبيب على إجراء العملية
الممرضه التي قامت بمساعده الطبيب على إجراء العملية

توجهت امرأة فيتنامية إلى المستشفى بمقاطعة 'تاي نغوين' لإجراء عملية جراحية بعدما كانت تشكو من وجود ألم حاد في بطنها.

وأوضح موقع 'ديلي ستار' البريطاني، أن الأطباء أجروا فحصا بالأشعة المقطعية على السيدة، وتنين وجود كتلة ضخمة مستديرة في مثانة السيدة البالغة من العمر 34 عاما، ومن ثم تمكن الأطباء من إزالة 'الحصوة' من السيدة، يزيد طولها عن 10 سم وتزن 400 جرام.

ونشر عدد من الصحف الفيتنامية صورا للأشعة المقطعية التي توثق وجود حجر ضخم بداخل مثانة السيدة، وصورة للممرضة التي قامت بالتقاط صورة مع الحجر العملاق، لتشير إلى أن هذا حدثا نادر الحدوث بداخل المستشفى.

يذكر أن أحد التقارير الصادرة عام 2014 بإحدى المجلات العلمية المتخصصة لجراحة المسالك البولية، كشف عن أن وجود حصوات عملاقة تزن أكثر من 100 جرام أمر نادر الحدوث، وعلى مدى سنوات طويلة لم يتم الإبلاغ سوى عن أقل من 85 حالة يزيد حجم حصاويهم عن 100 جرام، أما الحصوة المستخرجة من مثانة السيدة كانت تزن 400 جرام.

انتشرت صورة الحصوة العملاقة عبر وسائل التواصل الاجتماعي، وتساءل العديد حول طبيعة الألم الذي كانت تعيشه تلك السيدة مع وجود حصوة عملاقة بهذا الحجم، وأبدى البعض اندهاشهم من حجم تلك الحصوة بمثانة السيدة.

وفي عام 2016، سجلت الصين أكبر حصوة بمثانة رجل يبلغ من العمر 54 عاما، وكان وزن الحصوة يبلغ 1048 جراما، وبذلك تحتل السيدة المركز الثاني بعد تلك الحالة، وهي حالات لا تتكرر كثيرا.

WhatsApp
Telegram