اعلان

دليلك الشامل لمشكلات الرضاعة.. خطوة بخطوة وبطريقة مبسطة

الرضاعة الطبيعية
الرضاعة الطبيعية

تعتبر الولادة لطفل جديد هي حدث سعيد على كل أم وأب، ولكن تظهر مشكلات أثناء الرضاعة الطبيعية، وخاصة إذا كانت الأم تلد مولودها الأول، فتكون الرضاعة بالنسبة لها شئ صعب، وجديد، وتتعدد صعوبات الرضاعة الطبيعية، وتعدد معها الأسئلة حول هل الحليب المتحجر يضر الطفل وحل مشكلة زيادة إندفاع الحليب وسلبيات الرضاعة الطبيعية على الأم، وستوضح السطور القادمة دليلك الشامل عن مشكلات الرضاعة.

كشف موقع 'ميديلا'، أن الرضاعة الطبيعية ليست سهلة، كما وجدت دراسة أمريكية أجريت على أكثر من ٥٠٠ أم أن ٩٢ فى المائة من الأمهات أبلغت عن صعوبات الرضاعة الطبيعية بحلول اليوم الثالث، وأشهرها كالتالي:

1-الرضاعة المؤلمة

الرضاعة المؤلمةالرضاعة المؤلمة

وأكد الموقع أنه توجد العديد من صعوبات الرضاعة الطبيعية المبكرة يسهل التعامل معها، ومن أكثر مشكلات الرضاعة عند حديثي الولادة شيوعاً التى تواجهها الأمهات فى الأسبوع الأول وهى كما يلى، خاصة عندما تشعرين بأن الرضاعة الطبيعية بالنسبة لك مؤلمة يمكنك اتباع الخطوات التالية:

١-امسحي حلماتك

تبدأ التخلص من صعوبات الرضاعة الطبيعية، بمسح الحلمات التالفة برفق بعدة قطع من القطن المبلل بالماء بعد الرضاعة لإزالة أي بقايا قد تؤدي إلى العدوى.

٢-جففي حلماتك

اجعلي حلماتك جافة بالهواء أو قومي بربطها بشاش أو فانيلا نظيف للغاية وناعم ، حيث يمكن أن تزدهر العدوى في الظروف الرطبة.

٣-ضمادات الرضاعة

استخدمي ضمادات الرضاعة التي يمكن التخلص منها أو القابلة للغسل لامتصاص أي تسرب للحليب ، وتذكر تغييرها بانتظام، وهي تعتبر حل مشكلة زيادة إندفاع الحليب

٤-خففي الألم

اذا كنتي من أصحاب البشرة جافة باستخدام كريم اللانولين شديد النقاء أو ضعي بضع قطرات من حليب الثدي برفق، وعندها لن تضطري إلى إزالته قبل الوجبة التالية.

٥-وسائد الهيدروجيل

يمكنك أيضًا تجربة وسائد هيدروجيل مباشرة من الثلاجة، حيث تبرد ضمادات الحلمة هذه وتوفر تسكينًا فوريًا لآلام الرضاعة الطبيعية، بينما تخلق ظروفًا مثالية للشفاء.

٦-احمِ حلماتك

تمنع قشور الثدي ملابسك من الاحتكاك بالمناطق المؤلمة.

٧-كوني صبورة

عادة ما يستقر الألم بعد بضعة أيام حيث يعتاد جسمك على الرضاعة الطبيعية ويصبح مص طفلك أكثر فعالية.

٨-استشيري طبيبك

استشيري أخصائي الرعاية الصحية أو استشاري الرضاعة أو أخصائي الرضاعة الطبيعية إذا لم يهدأ الألم بعد أيام قليلة لأنها من مضاعفات الرضاعة الطبيعية للأم.

يمكن أن يكون التقرح المستمر في الحلمة علامة على وجود عدوى قد تتطلب العلاج.

2- مشكلة نقص اللبن في ثدي الأم

مشكلة نقص اللبن في صدر الأممشكلة نقص اللبن في صدر الأم

كشف موقع 'توداي بارنت' عدد من مشكلات الرضاعة عند حديثي الولادة التي تتعلق بسلوك طفلك، انك في البداية ستجدين كمية صغيرة من حليب الثدي لأن التغيرات الهرمونية التي تحفز إنتاج الحليب لديك تحدث ببطء، ولن تنتهي إلا في اليوم الثاني أو الرابع، وهذا قد يسبب لك القلق من أن طفلك لا يحصل على ما يكفي من الحليب، ولكن بما أن معدتها صغيرة في البداية، وهي من مشاكل الثدي للمرضع.

وأكد الموقع، أن هذه ليست مشكلة خلال الأيام القليلة الأولى، لا داعي للقلق إلا إذا كان طفلك يفقد وزنًا أكثر من المتوقع وينتج عددًا قليلاً جدًا من الحفاضات المبللة والمتسخة، أو إذا ظهرت عليه علامات الجفاف.

إذا لم يأتِ حليبك بعد، فإن مضخة الثدي الكهربائية المزدوجة الذي يحاكي الطريقة التي يرضع بها المولود الجديد وتأتي المشكلة الثانية المتعلقة بالرضاعة وحليب الأم،

حل المشكلة

وبين الموقع، أن حل تلك المشكلة من مشكلات الرضاعة عند حديثي الولادة، حيث تتطلب عدد من الخطوات:

1- طلب الدعم من استشاري الرضاعة أو اختصاصي الرضاعة الطبيعية أو أخصائي الرعاية الصحية، والذي سيكون قادرًا على تقييم ما إذا كنت تعاني من مشكلة في إمداد الحليب، كلما حصلت على المساعدة مبكرًا، كان ذلك أفضل.

2- تغذية عند الطلب، وليس على جدول زمني، في الأسبوع الأول بعد الولادة، سيرغب مولودك الجديد في الرضاعة كل ساعتين إلى ثلاث ساعات على الأقل ربما أكثر، طوال النهار والليل.

3- اعتني بنفسك، ليس الأمر سهلاً دائمًا مع الأطفال حديثي الولادة، ولكن حاولي أن تستريحي عندما تستطيعين، وتأكدي جيدًا، واحصلي على أكبر قدر ممكن من المساعدة في الأعمال المنزلية وأي أطفال أكبر سنًا حتى تتمكني من التركيز على الرضاعة الطبيعية.

4- جربي التعبير، إذا كان طفلك يتغذى كثيرًا ولا يكتسب وزنًا، فقد يوصي استشاري الرضاعة أو أخصائي الرضاعة الطبيعية بالضخ لزيادة مخزون الحليب لديك.

3-ثديي ممتلئان وصعبان

صدر ممتلئصدر ممتلئ

عندما يأتي الحليب، سيصبح ثديك أكثر امتلاءً وثباتًا، وهي من علامات إمتلاء الثدي بالحليب، إذا كان طفلك يتغذى جيدًا وبشكل متكرر، يجب أن يمر هذا دون مشاكل، لأنها من مضاعفات الرضاعة الطبيعية للأم الإعتيادية.

وتكمن الأزمة أنه تصبح أثداء بعض النساء صلبة جدًا، وقد تكون أيضًا مؤلمة وغير مريحة، وقد تشعر أيضًا بالثدي المحتقن بالحرارة إلى حد ما، وهنا يأتي السؤال هل الحليب المتحجر يضر الطفل، ولكن الحقيقة أن كل هذا بسبب كل النشاط الداخلي، إنه مثل ازدحام المرور هناك، على الرغم من أنها مؤقتة فقط.

وبين الموقع أنه غالبًا ما تستمر من 24 إلى 48 ساعة، إلا أن الاحتقان يمكن أن يجعل من الصعب على طفلك أن يلتقطها، حيث قد تصبح حلماتك مسطحة، وهنا قد تجد إجابة لسؤالك هل الحليب المتحجر يضر الطفل.

4- طفل يبصق بعد كل رضعة

طفل يبصق بعد الرضاعةطفل يبصق بعد الرضاعة

يبصق معظم الأطفال أحيانًا ، والبعض الآخر يبصق كثيرًا، إذا كنت تعانين من فرط النشاط، فقد يكون طفلك يحصل على الكثير من الحليب وهذه هي الطريقة التي يتخلص منها، وإذا كان طفلك 'بصاقًا سعيدًا'، أي أنه يبصق ولكن لا يبدو أنه مكتئب ويزداد وزنه جيدًا، فلا تقلق فقط احتفظ بالمنشفة في متناول يدك، فهي من مضاعفات الرضاعة الطبيعية للأم التي لا تبعث على أي ضرر، والتي يعتقد البعض أن انتهائها في حل مشكلة زيادة إندفاع الحليب

وراقب الوضع فإذا كان طفلك بصق وبائسًا، ولم يكتسب وزنًا أو يتقيأ بقوة لدرجة أن الحليب يضرب الجدار على بعد ستة أقدام، استشر طبيبك أو ممرضة التوليد لاستبعاد المشاكل الطبية، لأنها في هذا الوقت تكون من سلبيات الرضاعة الطبيعية على الأم.

4-'لم يعد ثديي يشعره بالشبع'

حليب الأم لا يكفي للرضاعةحليب الأم لا يكفي للرضاعة

تعتبر من أبرز مشاكل الثدي للمرضع، حيث أنه لم يعد ثدييك يشعران بالشبع، وتحدث هذه الحالة عادة في مكان ما من ستة إلى عشرة أسابيع وغالبًا ما تشعر الأمهات بالقلق من تعثر إنتاج الحليب لسبب ما، وهنا تعتقد الأم أن علامات إمتلاء الثدي بالحليب قد إختفت.

ويوضح الموقع، أنه في معظم الحالات يعد هذا خبرًا سارًا، وهذا يعني أن ثدييك قد تكيفتا لتلبية الشهية الفعلية لطفلك، بدلًا من الامتلاء بين الوجبات ، لا يبدأ الحليب في التدفق حتى يرضع الطفل، ما عليكي سوى مراقبة زيادة وزن طفلك ومحتويات الحفاض للتأكد من أن كل شيء يسير على ما يرام.

5-طفل يعض صدر أمه

طفل يعض صدر أمهطفل يعض صدر أمه

مشكلة عض الطفل لصدرك ليست مشكلة مرضية، بل هي من مشاكل الثدي للمرضع المؤلمة، حيث سيختبر معظم الأطفال لثتهم أو أسنانهم في وقت ما، ولذلك حاولي شد الطفل عن قرب بحيث يسد ثديك أنفه ويضطر إلى تركه للتنفس، بدلاً من محاولة التراجع مما قد يجعله يضغط بقوة أكبر، إذا كنت متيقظًا عندما يرضع الطفل، فقد تكون قادرًا على اللحاق باللحظة التي يسحب فيها لسانه من أجل العض، كوني مستعدة لوضع إصبع في زاوية فمه ومنعه من قضم بصوت عالي، كن لطيفًا - فهذا لا يعني أن يؤذيك!

6-مشكلة حلمة محتقنة ومنتفخة

مشكلة حلمة محتقنة ومنتفخةمشكلة حلمة محتقنة ومنتفخة

تعد من مشاكل يحدث هذا عادة عندما يزداد إنتاج الحليب بعد ثلاثة أيام من ولادة الطفل، وهي من علامات إمتلاء الثدي بالحليب، وفي تلك الحالة يمكن أن يكون التقرح والتورم أسوأ من المعتاد إذا كان لديك سوائل في الوريد أثناء المخاض - ستعانين من وذمة (تورم ناتج عن السوائل في جسمك) في أنسجة الثدي بالإضافة إلى اللبن الزائد.

يمكن أن تساعد أوراق الكرنب النظيفة المطوية في صدريتك بين الوجبات على تقليل التورم ويمكنك استخدام أصابعك للضغط على الأنسجة المليئة بالسائل حول الحلمة ، ثم إمساك الطفل على الفور.

تساعد الرضاعة الطبيعية المتكررة أو التعبير اليدوي على تخفيف الانزعاج، ولذلك تجنبي استخدام مضخة تسحب المزيد من السوائل إلى الثد، وذلك حتى تنتهي تلك المشكلة من مشاكل الثدي للمرضع.

7. حلماتي متشققة

حلمات متشققةحلمات متشققة

أكد الموقع الأمريكي، أن حالة الحلمات المتشققة ليست حالة طبيعية للثدي، بل هي من سلبيات الرضاعة الطبيعية على الأم، وهي تشجع الأمهات على محاولة تحسين مزاج الطفل 'رضاعة الطفل من ثدي أمه' أولاً، وإذا كان ذلك غير مجدي، قد تكون كالتالي:

1- المشكلة في تشريح فم الطفل - على سبيل المثال ، قد يكون لديه لجام ضيق يقيد حركة لسانه مما يمنع المزلاج الجيد

2- قد يكون لديك عدوى في الحلمة تحتاج إلى علاج.

8-النقطة البيضاء في الحلمة

النقطة البيضاء في الحلمةالنقطة البيضاء في الحلمة

تقول بعض الأمهات: 'لاحظت وجود نقطة بيضاء في نهاية حلمتي، إنه مؤلم حقًا '، ويؤكد الموقع أنه يُعرف هذا بثور الحليب أو نفطة الحليب، وهو ناتج عن طبقات من الجلد تتشكل فوق فتحة مجرى الهواء وتحبس الحليب خلفها، يبدو الأمر وكأن هناك حبة كبيرة من الرمل أو قطعة من الزجاج عالقة في الحلمة ويمكن أن تؤلمك حقًا '.

وينصح الموقع الأمريكي الأم بالاستمرار في الرضاعة وأن تحاول تدليك الفقاعة، وذلك لأنها من سلبيات الرضاعة الطبيعية على الأم وقد يكون من الضروري تعقيم إبرة وثقب الجلد فوق الفقاعة للسماح بإفراز الانسداد وتدفق الحليب

WhatsApp
Telegram
عاجل
عاجل
مصدر رفيع المستوى: الجهود المصرية حققت تقدما ملحوظا بمفاوضات الهدنة