اعلان
اعلان

لهذه الأسباب.. المسن أكثر عرضًا للإصابة بالجفاف

الجفاف عند كبار السن
الجفاف عند كبار السن

يعتبر الجفاف عند كبار السن من المشاكل الشائعة، فقد يصاب المسن بالإسهال، وهو ما يترتب عليه اختلال نسبة السوائل والأملاح بالجسم، ويصاب بالجفاف، وسوف نوضح في السطور القادمة، الجفاف عند كبار السن..

الجفاف عند كبار السنالجفاف عند كبار السن

كشف عبد المنعم عاشور مؤسس وحدة وقسم طب وصحة المسنين بجامعة عين شمس، أن المسنون في خطر دائم من الإصابة بالجفاف واختلال نسبة السوائل والأملاح بالجسم، وما يترتب على ذلك من اعتلال الصحة، بل والوفاة في بعض الأحيان، وطبقا للقاعدة التي تحكم الصحة في المسنين، فإن الجفاف يحدث من وقوع مرض مثل الإسهال أو ارتفاع درجة الحرارة.

أسباب تعرض المسن للجفاف عندما يفاجئه المرض

الجفاف عند كبار السنأسباب تعرض المسن للجفاف

وأكد عاشور في كتابه' صحة المسنين كيف يمكن رعايتها' الأسباب التي تجعل المسن أكثر تعرضًا للجفاف لو فاجأه مرض، وهي..

1-اختلاف تركيبة الجسم عند المسن.

2- قلة نسبة السوائل مقابل اللحم والشحم.

3- قلة الإحساس بالعطش لديهم.

4- انخفاض قدرة الكلي على التعامل مع انخفاض السوائل.

وأضاف مؤسس وحدة وقسم طب وصحة المسنين بجامعة عين شمس، أن أي مرض حاد يصاحبه فقد للسوائل أو نقص في تناول السوائل، ولذلك تتعدد الأمراض والحالات، ومنها الالتهابات والحمي والسكر والإسهال والقئ والنزف وضربة الحر والزهايمر، وكذلك تعاطي مدرات البول بكثرة، أو تناول الكحوليات.

وأوضح عاشور أنه يجب ألا تغيب الإصابة بالجفاف عن البال كلما كان المسن مصابا بمرض يجعله أكثر عرضة للإصابة بالجفاف، مشيرًا إلى أن ارتفاع عامل الشك هو الكفيل بالاكتشاف المبكر للدرجات الأولى من الجفاف، والتصدي لها بحزم، بل ومنع حدوث واضطراب الأملاح، ولهذا مردود كبير على تطور حالة المسن الصحية.

وبين عاشور أنه ليس من حسن الفطن الانتظار إلي ظهور الأعراض النمطية للجفاف واضطراب الأملاح، بل ينبغي توفير العلاج المناسب لهذه الحالات.

WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
بايدن: دول عربية مستعدة للاعتراف بإسرائيل