اعلان

7 أطعمة تحميك من ارتفاع السكر في الدم

نصائح مرضى السكر
نصائح مرضى السكر

قد تكون بعض الأغذية ذات الطعام المُر غير المحبب لدى البعض، وخاصة مرضى السكري، ولكن أثبتت عدد من الدراسات الحديثة أهمية مثل تلك الأغذية في تحسين صحة مرضى السكري لما تتميز به تلك الأطعمة من مركبات مضادة للأكسدة.

وأوضح موقع "بولد سكاي"، أن تلك الأطعمة تتميز بمذاق مُر، ولكنها غنية بفيتامين "ب"، وتعد ذات أهمية بالغة في انخفاض نسبة الجلوكوز في الدم، حيث أوضح الموقع عددًا من تلك الأغذية المُرة التي قد يستطيع مرضى السكري الاستعانة بها بعد استشارة طبيبهم المتخصص.

1- الكاري:

أشارت الدراسات الطبية إلى أن الكاري يلعب دورًا هامًا وإيجابيًا في خفض مستويات السكر في الدم، خاصة بعد تناول الطعام، مؤكدة أن في حالة الاعتماد على هذا النوع من التوابل لمدة 15 لـ30 يوما فيكون لها دور كبير في تقليل نسب السكر في الدم.

2- الشاي الأخضر:

يحتوى الشاي الأخضر على مادة "الكاتيكين"، وهى إحدى المواد القوية المضاده للأكسدة، وتلعب دورًا هامًا في خفض مستويات السكر بالدم، إلى جانب الاضطرابات المرتبطة بمثل ذلك المرض كحساسية الأنسولين.

3- الصبار:

يمتلك الصبار عدة عناصر ذات مذاق حلو وحمضي ومُر في آن واحد، فهو مفيد في تحسين مستويات السكر بالدم، ويحتوي على 75 مادة ذات فوائد عدة مثل: "الفيتامينات والمعادن والأنزيمات والكربوهيدرات الطبيعية".

4- زيت الزيتون:

يساعد زيت الزيتون في تخفيض مستويات السكر والكوليسترول الضارين بالدم، وهو ما يؤثر بشكل كبير في تحسين نسبة السكر بالدم مقارنة بمصادر الدهون الأخرى.

5- الحلبة:

لبذور الحلبة تأثيرات هامة مضادة لمرض السكري، حيث أظهرت الدراسات أنه تم إعطاء تلك البذور بمفردها أو بالمشاركة مع الأدوية المضادة للسكري، مثل "الميتفورمين"، فإنها تساهم في تخفيض مستويات الجلوكوز والكوليسترول في الدم لنسب كبيرة.

6- الجرجير:

يحتوى الجرجير على مادة الإيثانول والأحماض الدهنية، والتي تساعد في تخفيض مستويات الجلوكوز في الدم وتحيل دون حدوث ارتفاع للسكر بالدم.

7- الشبت:

ينصح عدد من الأطباء بتناول بذور أو أوراق الشبت لما لها من تأثير هائل للمساعدة في خفض مستويات الجلوكوز والكوليسترول لمرضى السكري؛ لوجود البروانثوسيانيدينات الفينولية والفلافونويد، وهى أحد أهم المعادن المضادة للأكسدة، ومفيده لصحة الجسم.

WhatsApp
Telegram