اعلان

لمرضى ضغط الدم.. ابتعدوا عن هذه الأطعمة

ارتفاع ضغط الدم
ارتفاع ضغط الدم

للنظام الغذائي دور هام فيما يتعلق بمستويات ضغط الدم، حيث تؤدي بعض الأطعمة إلى رفع الضغط، فيما تؤدى أطعمة أخرى إلى خفضه، وهو الأمر الذي يؤدى إلى مشكلات صحية خطيرة بما فيها أمراض القلب والسكتة الدماغية.

وأوضح موقع "ديلي ستار" أنه للحد من تلك التداعيات السلبية من ارتفاع ضغط الدم، فينصح خبراء التغذية بتجنب تناول عدد من الأطعمة التالية، والتي نشرها موقع "هيلث لآين" الشهير والمتخصص في الأخبار الطبية عبر دراسات وبحوث علمية.

1- الملح

يتكون الملح بالأساس من الصوديوم، وهو أحد المصادر الرئيسية التي ترفع من ضغط الدم، لتأثيره الكبير على توازن السوائل في الدم، حيث أوصت جمعية القلب الأمريكية بتناول مالايزيد عن 2300 ميلي جرام صوديوم، وهو ما يعادل ملعقة صغيرة من الملح يوميا بحد أقصي.

2- البيتزا المجمدة الجاهزة

تحتوي البيتزا المجمدة على نسب عالية من السكر والدهون المشبعة وكذا الصوديوم، حيث أشارت تقديرات الدراسة الصحية إلى أن شريحتان من الجبن المستخدمة في تلك البيتزا تحتوي على ما لا يقل عن 512 ميلي جرام صوديوم، وهو ما يؤدى إلى رفع ضغط الدم أيضا.

3- المخللات

تحتوي المخللات على كميات كبيرة من الملح لمنع التعفن لإبقائها صالحة للأكل أطول فترة ممكنة دون فساد، حيث أنه كلما طالت مدة بقاء الخضراوات في التعليب والسوائل المالحة زادت كميات الصوديوم التي يتناولها الفرد، حيث أنه ووفقا لتقديرات خبراء التغذية فإن قطعة واحد من مخلل الخيار تحوى ما يقرب من 447 ملي جرام صوديوم، ما يجعل هذا النوع من الأغذية خطير لمن يعاني ارتفاع ضغط الدم بالأساس.

4- الأطعمة المعلبة

ينصح الأطباء لمن يعاني ارتفاع بضغط الدم ضرورة الابتعاد عن الأطعمة المعلبة قدر الإمكان لاحتوائهم على نسبة عالية من الصوديوم، حيث تحتوي علبة حساء الطماطم الواحد على ما يقرب من 1110 مللي جراما من الصوديوم، كما ويمكن استبدال الحساء الجاهز بالبحث عن منتجات ذات نسب منخفضة من الصوديوم، وكذا إعداده بالمنزل عبر استخدام مكونات طازجة.

5- السكر

يؤدى كثرة وقلة استخدام السكر إلى تذبذب في ضغط الدم للشخص، حيث أنه وفي حال جرى استخدام السكر الموجود في المشروبات الغازية فإن ذلك يؤدى إلى زيادة الوزن، ما يقود لارتفاع ضغط الدم، حيث أن تخفيض كمية السكر التي يتناولها الفرد بمعدل 2.3 ملعقة صغيرة يوميا، يؤدي لانخفاض ما يقرب من 8.2 ميلي متر زئبقي بضغط الدم الانقباضي، فيما تصل تلك النسبة لـ3.7 ميلي متر زئبقي لضغط الدم الانبساطي.

6- الأغذية المصنعة

ينصح الأطباء بضرورة الحفاظ على صحة القلب وتقليل الدهون المشبعة لتجنب الدهون المتحولة، وهو ما ينطبق بشكل خاص على الأشخاص ممن يعانون ارتفاع في ضغط الدم، حيث أن الدهون المتحولة هي دهون صناعية تزيد مدة صلاحية الأطعمة المعبأة وتماسكها فيها.

كما وترفع الدهون المشبعة مستويات الكوليسترول الضار بالدم، كما تعد أحد المسببات الرئيسية لعدد من الأمراض القلبية وأمراض السكري والسكتة الدماغية.

WhatsApp
Telegram