اعلان

دراسة: الكركديه الساخن والبارد يُخفض الضغط

مشروب الكاركدية
مشروب الكاركدية

يعد مشروب الكركديه الساخن والبارد أحد المشروبات المتعارف عليها بين فئة كبير من البشر حول العالم، لما له من تأثير حيوي وسريع في ضبط منسوب ضغط الدم، وبدون ظهور أعراض جانبية مثل التي تسببها العقاقير المجهزه خصيصا لذلك.

يقول موقع ' motherearthnews' إن هناك معلومات خاطئة يرددها الكثيرون حول العالم تفيد بأن شرب الكركديه الدافئ يؤدى إلى رفع ضغط الدم، والكركديه البارد يخفضه، ولكن وفي الحقيقة فإن مشروب الكركديه ومهما اختلفت كيفية تقديمه فهو يعمل على تخفيض ضغط الدم.

مشروب الكاركديةمشروب الكاركدية

وأوضح الموقع أن الدراسات الجديدة أثبت بأن شرب 3 أكواب من الكركديه يوميا يؤدى إلى تخفيض ضغط الدم ممن يعانوا ارتفاعه، ويشير الموقع إلى أن معظم خلطات شاي الأعشاب التجارية بالولايات المتحدة تحتوى على الكركدية، حيث أن مزج الكركدية يؤدى لانخفاض ضغط الدم بمتوسط 7 نقاط، فيما تؤدى العقاقير إلى تخفيض نقطة واحده من ضغط الدم.

وبالرغم من كون انخفاض ضغط الدم بمقدار 7 نقاط لا يبدو كبيرا، ولكن الدراسات أظهرت بأنه وحتى التغييرات الطفيفة في ضغط الدم ومع الحفاظ عليها بمرور الوقت يقلل خطر الإصابة بالسكتة الدماغية أو النوبات القلبية.

وفي سياق متصل، قال موقع 'WebMD ' الطبي الإنجليزي، إن الأشخاص الذين يعانون من أعلى ضغط دم في بداية الدراسة التي استمرت ستة أسابيع استفادوا أكثر من غيرهم مع شرب الكركديه.

واستشهد الموقع بقول الطبيب روبرت إتش إيكل، الرئيس السابق لجمعية القلب الأمريكية، بأن هناك حاجة إلى مزيد من الدراسة لتحديد ما إذا كان تأثير الشاي العشبي أهمية على خفض ضغط الدم من عدمه، كما ويمكن أن يستمر بالفعل على المدى الطويل.

مشروب الكاركديةمشروب الكاركدية

وأظهرن الدراسات الحديثة أن شاي الكركديه يمكن أن يخفض ضغط الدم أيضا بشكل فعال مثل الأدوية الأخرى الموصوفه لمن يعاني ارتفاع في ضغط الدم، كما وأن الكركديه يُستهلك على نطاق واسع في جميع أنحاء العالم كمشروب بلون الياقوت الأحمر وهو آمن ، خلافًا لمعظم أدوية ضغط الدم، حيث أنه ونادرا ما يسبب آثارا جانبية.

وأكدت العديد من الدراسات الإضافية هذا التأثير السحري للكركدية، بما فيها اختبار دراستين للكركدية مع أدوية ضغط الدم القياسية، حيث أعطى العلماء في المكسيك 75 بالغا مصابا بارتفاع ضغط الدم عقاقير طبية والكركدية، وبعد 4 أسابيع، نجح العشب مع الدواء، وأظهرت المجموعتان انخفاضا بنسبة 11 % في ضغط الدم.

وفي دراسة أخرى، تم إعطاء الباحثين 193 شخصًا عقاقير طبية وكركديه، وبعد 4 أسابيع، عملت العشبة بنفس فعالية الدواء، وانخفض ضغط الدم بنسبة 15 % بين أولئك الذين تناولوا الدواء، منهم 12% بين أولئك الذين يتناولون الكركديه.

كيف يخفض الكركدية من ضغط الدم؟

أشارت الأبحاث الحديثة بأن مجموعة من الأسباب لها خصائص مدرة للبول، ويفتح الشرايين، ويبدو أنه يعمل كمثبط للإنزيم المحول للأنجيوتنسين، ما يعني أنه يبطئ من إفراز الهرمونات التي تضيق الأوعية الدموية، كما ويعزز الكركدية وظيفة المناعة ويوفر مضادات الأكسدة القيمة.

WhatsApp
Telegram
عاجل
عاجل
السيسي: يوم تحرير سيناء يعكس قوة الإرادة المصرية وقدرة الشعب على صنع المستحيل