اعلان

أستاذ طب الأطفال: كورونا خطر على الأطفال في عامهم الأول.. وهذه طرق عزلهم

الكورونا عند الأطفال
الكورونا عند الأطفال

تزيد نسبة الإصابة بفيروس كورونا عند الأطفال؛ فهم أكثر الفئات عرضة للعدوى وخاصة في الموجة الثانية من كورونا بمضاعفاتها الخطيرة والمميتة، والتي قد تظهر حتى بعد الشفاء من فيروس كورونا، ويعتبر كورونا من الفيروسات التي تصيب جميع الأعمار حتى حديثي الولادة.

وتوضح الدكتورة سحر شاكر شتا أستاذة طب وقلب الأطفال بمستشفى أبو الريش، خلال حوارها لـ 'أهل مصر'، مدى خطورة فيرس كورونا على الأطفال، وكيفية عزل طفل فيروس كورونا، والمضاعفات التي تترك أثرا على الطفل بعد الإصابة.

د سحر شاكر شتاد سحر شاكر شتا

نسبة الإصابة في الموجة الثانية من فيروس كورونا

أوضحت الدكتورة سحر، أن نسبة الإصابة بفيروس كورنا في الموجة الثانية أكبر بكثير من الإصابة به في الموجة الأولى، ويرجع ذلك إلى التغيرات الجينية والتحور الذي حدث في فيروس كورونا، كما جاء في المجلات العلمية، والتي أشارت إلى انتشار الإصابة في مراحل عمرية صغيرة من الأطفال وحتى حديثي الولادة، وأضافت أن نسبة الإصابة في الجائحة الأولى كانت 8% ولكنها زادت في الموجة الثانية بشكل كبير.

وقالت إن نسبة حالات الإصابة بفيروس كورونا عند الأطفال تكون ما بين البسيطة والمتوسطة، بينما نسبة قليلة تكون مرتفعة الخطورة وتستدعي دخول المستشفى والحاجة إلى العناية المركزة، مؤكدة أن المرحلة العمرية الأشد خطورة عند الإصابة بفيروس كورونا هي السنة الأولى من العمر، وهم أكثر عرضة لمضاعفات المرض الشديدة.

وأضافت 'شاكر'، أن هناك مجموعات من الأطفال تكون إصابتهم عالية الخطورة high risk مثل الأطفال المصابين بعيوب القلب الخلقية أو أمراض مزمنة مثل أمراض الحساسية بالصدر أو مرض السكري الوراثي أو أمراض نقص المناعة الوراثية.

أعراض فيروس كورونا عند الأطفال

الكورونا عند الأطفالالكورونا عند الأطفالصرحت الدكتورة أن هناك تشابه بين أعراض فيروس كورونا عند الاطفال وأعرا

وأشارت إلى أن أعراض فيروس كورونا عند الأطفال تتمثل في ارتفاع درجة الحرارة والتهاب الحلق، بينما تظهر على المراهقين أعراض 'فقدان في حاسة الشم والتذوق والنزلات المعوية والإسهال'.

الفرق بين كورونا والإنفلونزا

- ارتفاع درجة الحرارة

يتسبب كلاهما في ارتفاع درجة الحرارة، ولكن تأتي الكورونا بدرجة حرارة ملحوظة، فتكون بدرجة أعلى ولمدة أطول من الإنفلونزا العادية، بالإضافة إلى عدم استجابتها إلى الأدوية خافضة الحرارة، بينما الإنفلونزا تأتي بدرجة حرارة ليست مرتفعة جدا وتستجيب بسرعة لأدوية خافضة الحرارة.

- التهاب الحلق

يصاب المريض بالتهاب حلق شديد والكحة الجافة في حالة الكورونا، بينما تظهر الإنفلونزا بأعراض مثل سيلان الأنف أكثر من التهاب الحلق.

- سرعة التنفس

تختلف الكورونا عن الإنفلونزا من خلال ملاحظة تنفس الطفل الذي زاد سرعته؛ وهذا لأن كورونا تصيب الرئة، بينما الإنفلونزا فيروس يصيب الجسم كله.

- علامات إضافية لتمييز فيروس كورونا

هناك أيضا أعراض تظهر فقط في حالة الإصابة بفيروس كورونا، وهي أن لون شفاة الطفل يميل إلى الأزرق، بالإضافة إلى فقدان حاسة الشم والتذوق خاصة عند المراهقين من عمر 12 عاما إلى 18 عاما.

انتقال العدوى بين الأطفال

وأوضحت أستاذة طب الأطفال، أن إصابة الأطفال بفيروس كورونا خطيرة، وذلك يرجع إلى أن الطفل يكون حاملا لفيروس كورونا دون أعراض وينقله للأطفال الآخرين ولكبار السن بدون أن يشعر، فلا يظهر على الأطفال في فترة حضانة المرض أي علامات إصابة بفيروس كورونا.

طريقة عزل الطفل المصاب

الكورونا عند الأطفالالكورونا عند الأطفال

وأكدت 'شاكر'، صعوبة عزل الطفل المصاب بفيروس كورونا، ولكن يجب أن يبقى في غرفة بمفرده، على أن ترافقه والدته لتراعي احتياجاته، ويجب أن ينفصل عن باقي أفراد العائلة في الطعام والشراب، كما يحفظ أدواته وملابسه في أكياس بلاستيك، مع ارتداء الجوانتي والماسك عند التعامل معه إلى أن تذهب درجة الحرارة المرتفعة وتختفي الأعراض من عنده، وبعد تحسن الأعراض المرضية بأسبوع يعود الطفل للاختلاط مرة أخرى.

وبالنسبة لمدة الإصابة بفيروس كورونا عند الاطفال، قالت إنها تبدأ بفترة الحضانة للمرض، والتي تتراوح بين 3 أيام إلى 14 يوما، ثم تظهر الأعراض.

مضاعفات فيروس كورونا عند الأطفال

وكشفت أستاذ طب الأطفال، أن من أهم مضاعفات كورونا عند الأطفال، أنه يسبب متلازمة الالتهاب المتعدد في الجسم multi inflammatory system disease، وتأتي بعد الإصابة بالفيروس بأسبوعين، نتيجة إلى رد الفعل ذاتي مناعي Autoimmune reaction، وأهم المضاعفات هو تأثر القلب فيكون هو سبب رئيسي للوفاة، وذلك لأنه يسبب التهاب في عضلة القلب والتهاب في الشرايين التاجية للقلب، كما يشابه الأعراض التي تظهر مرض شهير اسمه كوازاكي، والذي يسبب وفاة الطفل في حالة عدم تشخيصه بشكل صحيح، فيلاحظ على الطفل سرعة التنفس بعد شفائه من كورونا.

فرصة إصابة الطفل مرة ثانية بالكورونا

الكورونا عند الأطفالالكورونا عند الأطفال

بينما أكدت 'شاكر'، أن فرصة إصابة الطفل مرة ثانية من فيروس كورونا تتراوح بين 6 إلى 8 أشهر، وآخر ما نشر في المجلات العلمية هو 8 أشهر.

وفي ختام الحوار، نصحت الدكتورة سحر، بأنه علينا للاهتمام بالأطفال للوقاية من فيروس كورونا من خلال الاهتمام بالأكل الصحي ومراعاة أن يكون غنيا بفيتامين سي مثل البرتقال والليمون والجوافة، وغنيا بالزينك مثل المكسرات والعدس وغيره، كما أن تناول العسل هام جدا في هذه المرحلة، ويجب تدريب الاطفال على ارتداء الكمامة وغسل الأيدي لمدة لا تقل عن 20 ثانية من خلال قدوة مثل الأب والأم وللتسهيل على الطفل يمكن أن يتعلم من خلال العد أوأغنية لحساب الوقت، مع تدريبه على ارتداء الكمامة بالشكل الصحيح.

WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
أول رد من أسترازينيكا مصر على حقيقة الأعراض الخطيرة للقاح