اعلان

علماء يبتكرون رذاذا يقتل فيروس كورونا خلال دقيقة واحدة

بخاخ للأنف
بخاخ للأنف

توصل عدد من العلماء في جامعة "أولوداغ" التركية، إلى رذاذ يتم استنشاقه عبر الأنف، ويزعم العلماء مستكشفي البحث، أن ما توصلوا إليه من شأنه قتل فيروس كورونا المستجد، وذلك خلال دقيقة واحدة من استنشاقه.

وأوضحت صحيفة "روسيا اليوم"، نقلا عن صحيفة تركية تدعى "Daily Sabah"، أن الرذاذ الذي حمل اسم "Genoxyn" يعد ابتكارا جديدا، قامت به الدكتورة شهيمي جولسون تيميل، وبالتعاون مع أحمد أوميت سبانجي وجونيت أوزاكين.

وأوضح الدكتور "سابانجي"، أن الدراسة بدأت قبيل اجتياح فيروس كورونا لدول العالم، وأظهر العقار نشاطا كبيرا مضادا للبكتيريا، ولكن بعد تفشي فيروس سي، طور العلماء بحثهم الأخير للمساهمة في مكافحة الفيروس عبر الاستنشاق من خلال الفم، وكشفت التجارب التي أجريت على الرذاذ الجديد، قتله للفيروس التاجي عبر أنسجة الأنف والفم، كما يمنع انتشاره ليقلل من عدده بداخل الأنف.

ومن جانبها، أوضحت االدكتورة تيميل، أن الرذاذ يقتل الفيروس التاجي المستجد خلال دقيقة واحدة بدون إحداث ضرر في الخلايا الظاهرية للأغشية المخاطية، وأثبتت الدراسات التي أجريت على الكشف الجديد، فعاليته في خصائص علاجية لتلك الخلايا، ما يعزز من استخدامه بأمان ودون الشعور بالقلق.

ووفقا للعلماء، تم تحسين العقار عبر استخدام تقنية النانو، ومن المؤكد بعد ذلك التطوير أن يستمر أمد الرذاذ طويلا خاصة بعد إضافة جزيئات معينة.

WhatsApp
Telegram