اعلان

علامات تشير إلى إصابتك بأمراض القلب

أمراض القلب
أمراض القلب

لا يحبذ الكثيرون مراقبة ومتابعة حالتهم الصحية بشكل دوري ومستمر بالرغم من أن ذلك من الضروري، ويظن البعض أن هذا يتطلب إجراء تحاليل وفحوصات عديدة ومعقدة، ولكن وفي الحقيقة يكفي ملاحظة التغيرات التي تحدث على الوجه والجسد.

وأوضح موقع "ديلي ستار"، أن هناك عددا من العلامات الضرورية التي يجب على الشخص الانتباه إليها لسرعة التعامل معها فور ظهورها على الجسد، واستشهد الموقع بتصريحات البروفيسورة أولجا يعقوب، أخصائية أمراض القلب، بأن جسم الإنسان يعتبر وحدة متكاملة، ووجود أية مشكلة في أعضاء الجسد تظهر فورا في أعضاء وأنظمة باقي أجزاء الجسد.

وأضافت الطبيبة، أنه عند وجود مشكلات في القلب، فيصبح الجلد أكثر شحوبا، بينما يسبب القصور في عضلة القلب التعرق المفرط، فيما يدل التورم الذي يظهر بالجسد على وجود مشكلة في الكلى، ويصاحبه مشكلة أيضا في القلب، واستعرض التقرير أبرز الأعراض التي يجب الانتباه إليها للتدخل المبكر قبل تفاقم الحالة المرضية، ومنها:

- زرقة الأظافر

تعتبر زرقة الأظافر إحدى العلامات التي تشير لانخفاض مستويات الأكسجين في الدم، وبمجرد ظهور زرقة جلدية في محيط الأظافر يجب على الشخص فورا استشارة أخصائي في أمراض القلب، ويلاحظ البعض انتباه طبيب القلب لنهايات الأصابع وشحمة الأذن والشفتين والجفن، وذلك لأنه عند انخفاض مستوى الأكسجين فإن المتضرر الأول يكون الشعيرات الدموية الطرفية.

- الأورام الجلدية الصفراء

وهي أورام ناعمة وغير مؤلمة، وتشير لفشل التمثيل الغذائي بالنسبة للدهون في الجسد، وأحيانا للتمثيل الغذائي بالكربوهيدرات، وارتفاع مستوى الكوليسترول في الدم، وهذه الأورام الصفراء تظهر أيضا على الجفون والمرفقين وحتى لدى الشباب.

- قوس الشيخوخة

هو قوس يظهر من رواسب بيضاء أو صفراء حول الحافة الخارجية للقرنية، ويتكون القوس عادة من الكوليسترول والدهون.

- عجز في أصابع اليدين أو القدمين وتشوه الأظافر

تشير تلك العلامة إلى وجود عيوب خلقية أو مكتسبة في القلب، ويكون المتضرر الأكبر منها الدورة الدموية الرئوية أو أمراض الرئة المزمنة، ولا تحصل الأنسجة على كمية الأكسجين اللازمة، وهي عادة ما تصيب الأظافر بالفطريات.

وفي ختام التقرير، أكدت الطبيبة أن كل تلك الأعراض ليست سببا للإقدام على علاج ذاتي، بل هي فقط علامات تشير لضرورة مراجعة الطبيب المتخصص، وهو من يفحص ويشخص السبب ويصف العلاج الذي يتناسب مع الحالة.

WhatsApp
Telegram
عاجل
عاجل
بث مباشر مباراة ريال مدريد وقادش (0-0) في الدوري الإسباني | ضغط من الريال