اعلان

علامات تشير إلى نقص "فيتامين سي".. تعرف عليها

صورة تعبيرية
صورة تعبيرية

يعتبر فيتامين سي ذات أهمية قصوى في مكافحة عدوى الإنفلونزا الموسمية أو فيروس كورونا المستجد، كما له عظيم الأثر في تخفيض نسب الكوليسترول ويحمي القلب ويعزز من صحة العين، وهو أحد العناصر التي يحتاجها الجسم باستمرار، إلا أن نقصه يؤثر سلبا على الجسم.

وأوضح موقع 'ديلي ستار' أنه ضمن المشاكل الخاصة بذلك تلك المتعلقة بالتهاب بصيلات الشعر، وفيما يلي عددا من علامات نقص الفيتامين، وكيفية تعويضه:

مشاكل في النزيف

يؤدي النقص الحاد في الفيتامين لمشكلات نزيفية مختلفة، بما فيها نزيف اللثة ونزيف شبكية العين.

- التهاب البصيلات

يمكن لنقص فيتامين سي التهاب في بصيلات الشعر لأنه وبالأساس يساعد بتغذية الأوعية الدموية الدقيقة الموجودة أعلى سطح فروة الرأس، والمسؤولة عن مد المنطقة بالدم والمغذيات، فيما يؤدى نقصه لضعفها وتكسرها بسهولة.

- تغير شكل الأظافر

يؤدى ضعف الأظافر واتخاذها الشكل الأحدب أو ما يشبة الملعقة إحدى أعراض نقص فيتامين سي، كما يعد ظهور البقع الحمراء أو الخطوط الرأسية بالأظافر أحدى العلامات أيضا، ويرجع لما يسببه النقص من ضعف بالأوعية الدموية.

- تلف وجفاف بالجلد

يساعد 'فيتامين سي' بتعزيز صحة الجلد كما ويحفز إنتاج الكولاجين، ونقصه يؤدى إلى جفاف وتلف في الجلد خاصة في الطبقات الخارجية منه.

- تكون الكدمات بسهولة

يرتبط نقص الفيتامين لتكوين الكدمات بسهولة، وذلك نتيجة ضعف وسهولة تكسر الأوعية الدموية بالجسم وتسرب الدم للمناطق المحيطة به.

- التباطؤ في تعافي الجروح

يدل التباطئ الذي يصاب به البعض من التعافي للجروح نتاج نقص الفيتامين وعدم قدرة الجسد على إنتاج الكولاجين، حتى تتأثر طبيعة تعافي الجروح وتصبح أبطأ، وفي بعض حالات النقص الحادة بالفيتامين يؤدى إلى فتح الجروح القديمة.

- تورم المفاصل

يؤثر نقص الفيتامين أيضًا على صحة العظام، كما ويمكن أن يسبب ألم وتورم في المفاصل، ويمكن أن يسبب نزيف داخل المفاصل، كما أنه وبسبب نقص فيتامين سي ضعف في أنيميا الحديد بشكل كبير.

- تعويض النقص

ينصح الموقع المرضي باللجوء إلى الأطعمة والفواكهة، بجانب استشارة الطبيب، كما ويُنصح بتعزيز استهلاك المصادر الطبيعية لفيتامين سي؛ والاعتماد عليها مثل البروكلي والفلفل والكيوي والجوافة والليمون والبابايا.

WhatsApp
Telegram
عاجل
عاجل
محكمة العدل الدولية ترفض دعوى نيكاراجوا ضد ألمانيا بشأن غزة