اعلان

د. حبية راشد أخصائية السمنة والنحافة: الوزن الزائد يؤثر على خصوبة الرجال ويؤدي إلى تأخر الإنجاب لدى السيدات

صورة أرشيفية
صورة أرشيفية

السمنة من المشاكل التي يعاني منها الكثير من السيدات والرجال على السواء، وتتسبب لهم في كثير من المواقف المحرجة، لذا يهتم الكثيرون بالحفاظ على قوام رشيق سواء من خلال الرجيم، أو بالاستعانة بأجهزة التخسيس، والتي تسبب في بعض الأحيان مخاطر جسيمة على الصحة.

'أهل مصر' التقت الدكتورة حبيبة راشد، أخصائية السمنة والنحافة، لتتحدث عن الأنظمة الغذائية السليمة والمعدل السليم لإنقاص الوزن، وأهم النصائح الآمنة لإنقاص الوزن، وهل مرضى السمنة أكثر عرضة للإصابة بفيروس كورونا.

وإلى نص الحوار..

- ما هى الأنظمة الغذائية السليمة التي لا تؤثر على الصحة ونتائجها جيدة؟

أفضل الأنظمة الصيام المتقطع لأنه آمن جدًا وليس له أي أضرار، ويعتبر صحيا جدًا، ويخلص الجسم من الوزن الزائد والدهون المتراكمة، وهو صيام 16 ساعة يقوم الجسم فيها بحرق الدهون المختزنة والاعتماد عليها في إنتاج الطاقة، وليس صيامًا كليًا بل يكون بشرب سوائل ساخنة فقط مثل الشاي، القهوة، الزنجبيل، القرفة، اليانسون، الشاي الأخضر، والابتعاد عن السكر، والأكل يكون صحيا يعتمد على الخضروات والفاكهة والبروتين.

د.حبيبة راشد أخصائية السمنة والنحافةد.حبيبة راشد أخصائية السمنة والنحافة

- ما هو المعدل السليم للوزن؟

المعدل السليم مثال طول 160 سم، والوزن 60 كجم، نقوم بحذف الـ100 فيكون الوزن المثالي من 55 لـ60 كجم.

- ماذا عن تناول بعض الأدوية التي يعلن عنها؟

أنصح بعدم التعامل مع أي صفحات مجهولة المصدر، لأن تركيزها الكلي يكون على المكسب المادي مهما كان حجم أضرار هذه الأدوية على صحة الإنسان، الأفضل أن يكون تناول الأدوية من خلال طبيب متخصص والتعامل يكون معه مباشرا للمتابعة واختيار الأدوية المناسبة، لأن كل شخص له ظروف وطبيعة عمله وشهيته الخاصة.

- هل تساعد أجهزة التخسيس في إنقاص الوزن بالفعل؟

نتائجها وقتية، ويجب الالتزام برجيم قاسي معها للحصول على نتائج مرضية وبمجرد ترك الأجهزة يعود الجسم كما كان، فيجب الاعتماد فقط على الأنظمة الصحية وبعض الأدوية التي تساعد في سد الشهية وحرق الدهون.

- ما أبرز نصائح تخسيس الوزن للنساء وهل توجد نصائح للرجال؟

هي نصائح للرجال والنساء معًا، البعد عن الدهون والمقليات والوجبات السريعة والمشروبات الغازية والسكريات والتركيز علي المسلوق والمشوي ومنع السكر عدم تناول أي أطعمة بعد الساعة 8، وتناول الخضروات والفاكهة بين الوجبات، والفطور يكون قبل الساعة 10 لتعلية الحرق، واستخدام نظام صحي يتماشى مع حياتنا اليومية.

مرضى السمنة مرضى السمنة

- هل السمنة تؤثر على خصوبة الرجال وجودة الحياة الجنسية؟

نعم، لأنها مرتبطة بانخفاض عدد الحيوانات المنوية، مما يؤثر سلبا على صعوبة الانتصاب ومن ثم صعوبة الإنجاب.

- ما هى أبرز الأطعمة التي تزيد القدرة الجنسية عند الرجال؟

الأسماك، لأنها غنية بالزنك والأوميجا 3، والفوسفور، كذلك المكسرات والشكولاتة الداكنة، الخضروات مثل الجزر والطماطم والجرجير والخس، والفاكهة مثل التوت والبرتقال والأفوكادو والبطيخ.

- بالنسبة للنساء، هل بالفعل تكون سببًا في تأخر الإنجاب؟

نعم، تتسبب في تغيير الهرمونات مما يؤدي إلى مشاكل في التبويض بما يسمى تكييس المبايض، وبالتالي تأخر الإنجاب.

- ما أبرز الأطعمة الممنوعة على النساء؟

الدهون والسكريات والحلويات والأطعمة المصنعة والمشروبات الغازية والمقليات.

- هل أصحاب السمنة أكثر عرضة للإصابة بفيروس كورونا؟

نعم، بنسبة 50%، فالإصابة بـ 'كورونا' مرتبطة بالجهاز المناعي، والسمنة تقلل من كفاءة الجهاز المناعي بما في ذلك أنها تسبب مخاطر للقلب وانسداد الشرايين وجلطات الدم وتلف الجهاز الرئوي، وكل هذا يزيد مخاطر الإصابة بـ 'كورونا'.

- ما أهمية التغذية الصحية في محاربة كورونا؟

تناول الخضروات والفاكهة مهم للحصول على الفيتامينات المحاربة لـ 'كورونا' مثل الزنك، وفيتامين د و سي، وتناول اللحوم والدواجن للحصول علي البروتين، والأسماك للحصول على الأوميجا 4، وشرب المياه بكثرة، وتناول المشروبات الساخنة، وتجنب السكريات والأملاح والدهون.

- ما هي الأطعمة التي ترفع المناعة لدى الجسم؟

فيتامين سي مثل الحمضيات البرتقال والجريب فروت اليوسفي والليمون والجوافة، كذلك الفلفل الرومي، الحديد في السبانخ والبروكلي والبروتين الأوميجا 3 مثل المكسرات والأسماك الأعشاب مثل الكركم والزنجبيل والشاي الأخضر.

WhatsApp
Telegram
عاجل
عاجل
بث مباشر مباراة الزمالك ودريمز الغاني (0-0) في نصف نهائي الكونفدرالية (لحظة بلحظة) | انطلاق المباراة