اعلان

فوائد الباذنجان المذهلة للجسم.. السيطرة على نسبة السكر

فوائد الباذنجان الأسود
فوائد الباذنجان الأسود

ينتشر الباذنجان باصنافه وألوانه المختلفة الاسود والابيض في الأسواق، وقد لا يدرك بعض الناس فوائده الكثيرة للجسم، والبعض قد يستهين به ولا يتناوله، على الرغم من احتوائه على الكثير من الفيتامينات، ويقلل من الأمراض، مثل تخفيض الكوليسترول، ويمكن شويه أو مزجه بالشوربة، ويمكن تناوله كسلطة، وستوضح السطور القادمة الفوائد المذهلة الباذنجان.

كشف موقع' هيلث لاين' أنه ينتمي الباذنجان ، المعروف أيضًا باسم الباذنجان ، إلى عائلة نباتات الباذنجان ويستخدم في العديد من الأطباق المختلفة حول العالم، وعلى الرغم من اعتبارها غالبًا من الخضروات ، إلا أنها من الناحية الفنية فاكهة ، لأنها تنمو من نبات مزهر وتحتوي على بذور.

وأكد الموقع، أنه يوجد العديد من الأصناف التي تختلف في الحجم واللون، وعلى الرغم من شيوع الباذنجان ذو القشرة الأرجوانية العميقة ، إلا أنه يمكن أن يكون أحمر أو أخضر أو ​​حتى أسود ، بالإضافة إلى إضافة قوام فريد ونكهة خفيفة للوصفات ، يجلب الباذنجان مجموعة من الفوائد الصحية المحتملة منها ما يلي:

1. غني بالعديد من العناصر الغذائية

فوائد الباذنجان الأسودغني بالعناصر الغذائية

يعتبر الباذنجان غذاء غني بالعناصر الغذائية ، مما يعني أنه يحتوي على كمية جيدة من الفيتامينات والمعادن والألياف في عدد قليل من السعرات الحرارية.

كوب واحد (82 جرام) من الباذنجان الخام يحتوي على العناصر الغذائية التالية:

السعرات الحرارية: 20

الكربوهيدرات: 5 جرام

الألياف: 3 جرام

البروتين: 1 جرام

المنغنيز: 10٪ من RDI

الفولات: 5٪ من RDI

البوتاسيوم: 5٪ من RDI

فيتامين ك: 4٪ من RDI

فيتامين ج: 3٪ من RDI

يحتوي الباذنجان أيضًا على كميات صغيرة من العناصر الغذائية الأخرى ، بما في ذلك النياسين والمغنيسيوم والنحاس.

2. نسبة عالية من مضادات الأكسدة

فوائد الباذنجان الأسوديحتوي على مضادات الأكسدة

بالإضافة إلى احتوائه على مجموعة متنوعة من الفيتامينات والمعادن ، يحتوي الباذنجان على عدد كبير من مضادات الأكسدة.

مضادات الأكسدة هي مواد تساعد على حماية الجسم من الأضرار التي تسببها المواد الضارة المعروفة باسم الجذور الحرة

أظهرت الدراسات أن مضادات الأكسدة يمكن أن تساعد في الوقاية من العديد من أنواع الأمراض المزمنة ، مثل أمراض القلب والسرطان

الباذنجان غني بشكل خاص بالأنثوسيانين ، وهو نوع من الأصباغ بخصائص مضادة للأكسدة وهي المسؤولة عن لونها النابض بالحياة ، على وجه الخصوص ، أنثوسيانين في الباذنجان يسمى ناسونين مفيد بشكل خاص.

في الواقع ، أكدت العديد من الدراسات التي أجريت على أنابيب الاختبار أنها فعالة في حماية الخلايا من التلف الناتج عن الجذور الحرة الضارة

3. يقلل من مخاطر الإصابة بأمراض القلب

فوائد الباذنجان الأسوديقلل من مخاطر القلب

يعد الباذنجان بفضل محتواها من مضادات الأكسدة ، تشير بعض الدراسات إلى أن الباذنجان قد يساعد في تقليل مخاطر الإصابة بأمراض القلب.

في إحدى الدراسات ، تم إعطاء الأرانب التي تحتوي على نسبة عالية من الكوليسترول 0.3 أوقية (10 مل) من عصير الباذنجان يوميًا لمدة أسبوعين.

في نهاية الدراسة ، كان لديهم مستويات منخفضة من كل من كوليسترول LDL والدهون الثلاثية ، وهما من علامات الدم التي يمكن أن تؤدي إلى زيادة خطر الإصابة بأمراض القلب عند ارتفاعها

أظهرت دراسات أخرى أن الباذنجان قد يكون له تأثير وقائي على القلب.

في إحدى الدراسات ، تم تغذية الحيوانات بالباذنجان النيء أو المشوي لمدة 30 يومًا. كلا النوعين يحسن وظائف القلب ويقلل من شدة النوبات القلبية (10 مصدر موثوق).

على الرغم من أن هذه النتائج واعدة ، فمن المهم ملاحظة أن البحث الحالي يقتصر على الدراسات على الحيوانات ودراسات أنابيب الاختبار. هناك حاجة إلى مزيد من البحث لتقييم كيفية تأثير الباذنجان على صحة القلب لدى البشر

4. يعزز السيطرة على نسبة السكر في الدم

فوائد الباذنجان الأسودالسيطرة على نسبة السكر في الدم

تساعد إضافة الباذنجان إلى نظامك الغذائي في الحفاظ على نسبة السكر في الدم تحت السيطرة، هذا في المقام الأول لأن الباذنجان يحتوي على نسبة عالية من الألياف ، والتي تمر عبر الجهاز الهضمي سليمة.

يمكن للألياف أن تخفض نسبة السكر في الدم عن طريق إبطاء معدل هضم وامتصاص السكر في الجسم، يحافظ الامتصاص البطيء على ثبات مستويات السكر في الدم ويمنع حدوث طفرات وانهيارات.

تشير أبحاث أخرى إلى أن مادة البوليفينول ، أو المركبات النباتية الطبيعية الموجودة في الأطعمة مثل الباذنجان ، قد تقلل من امتصاص السكر وتزيد من إفراز الأنسولين ، وكلاهما يمكن أن يساعد في خفض نسبة السكر في الدم .

نظرت إحدى الدراسات التي أجريت على أنبوب الاختبار في مستخلصات الباذنجان الغنية بالبوليفينول.

أظهرت أنها يمكن أن تقلل مستويات إنزيمات معينة تؤثر على امتصاص السكر ، مما يساعد على تقليل نسبة السكر في الدم

يتناسب الباذنجان جيدًا مع التوصيات الغذائية الحالية للسيطرة على مرض السكري ، والتي تشمل نظامًا غذائيًا غنيًا بالألياف وغنيًا بالحبوب الكاملة والخضروات

WhatsApp
Telegram