اعلان

أسباب الأرق عند الحوامل.. عوامل نفسية وبدنية احذري منها

وضعيات النوم الصحي للحامل
وضعيات النوم الصحي للحامل

تحدث الكثير من التغيرات في نوم الحمل والتي تؤدي في النهاية إلي الأرق عند الحوامل، ما بين النوم للحامل في الشهور الأولى إلى طريقة نوم الحامل في الشهر الخامس، فبعد أن يكون في الثلث الأول من الحمل السؤال المحير للنساء هو هل كثرة نوم الحامل تضر بالجنين، يصبح الأرق هو عنوان الأشهر الأخيرة، وستكشف السطور القادمة عن أبرز أسباب أرق الحمل.

وكشف موقع 'أولا' الأسباني، أنه تؤدي العديد من العوامل إلى الأرق أثناء الحمل، ابتداءً من ، حدوث تغير حيث تتسبب مستويات الهرمون المتقلبة في إزعاج عام ، ومشاكل أخرى قد تجعل من الصعب عليك النوم واستمراره.

الأرق عند الحاملالأرق عند الحاملوذكر الموقع أن أبرز أعراض هذا المرض:

1- التقيؤ

2- حنان الثدي

3- كثرة التبول ليلاً

مشكلات بدنية

الأرق عند الحامل الأرق عند الحاملويؤدي الحمل عامة إلي عدد من المشكلات الصحية التي تعتبر مسؤولة عن مشكلة النوم الصحي للحامل، وهي كالتالي:

1-زيادة معدل ضربات القلب

2-ضيق في التنفس

3-ارتفاع درجة حرارة الجسم

4- تشنجات الساق

5- آلام الظهر:

وتعاني الأمهات الحوامل أيضًا مع مرور الوقت، من آلام الظهر مما يؤثر في النوم الصحي للحامل وخاصة طريقة نوم الحامل في الشهر الخامس، ويجدون صعوبة في العثور على وضع مريح لاستيعاب نتوء الطفل المتزايد، خاصة عندما يبدأ الطفل في الركل ليلاً.

الأرق عند الحاملالأرق عند الحامل ومن أبرزالمشكلات النفسية التي تؤثر على النوم الصحي للحامل:

1- القلق بشأن المخاض القادم

2- القلق بشأن كونك أماً جديدة.

3- التوفيق بين مسؤوليات العمل والمنزل

4- أي مخاوف أخرى قد تجعل عقلك يتسابق ليلاً

5- في الثلث الثالث من الحمل ، تشعر العديد من النساء الحوامل بأحلام حية ومقلقة ، يمكن أن تزيد من ضعف جودة النوم.

وبين الموقع، أنه تعاني معظم النساء الحوامل على الأقل من عدد قليل من الأعراض المذكورة أعلاه والتي تؤثر في النوم الصحي للحامل إلا أنها قد تكون مرتبطة أحيانًا باضطراب النوم الذي يؤدي بدوره إلي أرق النوم عند الحامل.

وأوضح الموقع، أنه يمكن ربط اضطرابات النوم بمشكلات أخرى للأم أو الطفل ، لذا من المهم التحدث إلى طبيبك إذا كنت تعاني من أي أعراض.

WhatsApp
Telegram
عاجل
عاجل
الرئيس السيسي: مصر تواصل العمل لوقف إطلاق النار وإنفاذ المساعدات لقطاع غزة