المشرف العام على التحرير داليا عماد

تحذيرات من تناول مسكنات الألم قبل لقاح كورونا.. تعرف على السبب

أهل مصر
لقاح كورونا
لقاح كورونا
اعلان

انتشرت تحذيرات من تناول مسكنات الألم قبل لقاح كورونا، بسبب ما قد يشعر الشخص به بعد تلقيه للقاح فيروس كورونا لبعضا من الآثار الجانبية الخفيفة والتي تتمثل في الوجع بمكان الحقن أو آلام بالعضلات والصداع، الأمر الذي دفع البعض وبشكل استباقي لتناول مسكنات الألم بدون اللجوء لسؤال الطبيب.

يقول موقع "ديلي ميل"، أن الخبراء حذروا من اللجوء لمسكنات الآلم قبل تلقي لقاح كورونا لأنه ومن غير الواضح كيف يمكن أن يتداخل المسكن الذي يلجأ إليه الفرد مع فعالية اللقاح، حيث أنه ومن المحتمل أن يضعف ذلك قوة الاستجابة المناعية التي تدرب الجسد على محاربه الفيروس، ما يؤدي لتفاقم الآثار الجانبية.

من جانبها، تقول الصيدلانيه سونيا باتيل، إن هناك بعضا من القلق الذي ينتاب البعض جراء تناول تايلينول أو مضادات الالتهاب قبل تلقي لقاح كورونا، ما يؤثر على فعالية استجابه الجسد لإنتاج الاستجابة الكافية بالأجسام المضادة الخاصة باللقاح.

وأضافت أنه لا يوجد إلى الآن إجابة نهائية عن ذلك السؤال، ولكن جائت التوصية العامة تتمثل في الابتعاد عن تلك المسكنات قبل الخضوع للقاح للمساعده في إنتاج استجابات مناعية أفضل.

ومن المحتمل أن يؤدي تناول مسكن للألم بدون وصفة طبية بعد الحقن أمر جيد حال كان الشخص يعاني من أثار جانبيه، كما يوصي بأخذ اللقاحات الموصي بها فقط دون زيادة.

ويوصي مراكز السيطرة على الأمراض والوقاية منها أنه وبعد الخضوع للقاح يجب على الشخص التواصل مع الطبيب قبيل تناول مسكنات الألم، حيث تقول المنظمة عبر موقعها الإلكتروني إنه لا يمكن للشخص تناول الأدوية من أجل تخفيف الأثار الجانبية بعد التطعيم حال لم يكن لدي الشخص أسباب طبية تمنع تناول تلك العقاقير بشكل طبيعي.

وأوضحت "باتيل"، إنها تشجع الناس على تناول مسكنات الألم بعد اللقاح حال كانت لديهم أعراض تستدعي ذلك كالحمى الشديدة أو آلام الجسم.

فيما قال الدكتور أنتوني فوسي، أكبر متخصص بالأمراض المعدية في البلاد، إنه لن يتردد بتناول مسكن للألم من أجل تهدئة التهاب الذراع بعد الخضوع اللقاح، حيث أكد أنه وفي حال قام الشخص باللجوء للمسكنات قبل تلقي اللقاح فقد يحدث تأثير كبير على فعالية الجرعة، حيث أن هناك فارق كبير بين مثبطات المناعة القوية ومكن الآلام الخفيفة.

ومن الممكن أن يجري الشخص تجارب بديلة لتخفيف ألم الذراع كتغطيته بقطعة قماش مبلل بارد أو الحفاظ على الذراع نشط، وينصح مراكز السيطرة على الأمراض بشرب الكثير من السوائل وارتدِ ملابس خفيفة.

وأكدت الصيدلانيه أنه وبالنسبة لغالبية الناس، فأن الآثار الجانبية تكون خفيفة لمعتدلة وتستمر ليوم أو يومين فقط، كما أوصي الخبراء بالحد من الكحول قبل وبعد الحصول على اللقاح.

إقرأ أيضاً:
اعلان