اعلان
اعلان

البقع البيضاء على الأظافر.. هل هي عرض شائع أم مرض خطير؟

تجميل الأظافر
تجميل الأظافر

يلاحظ البعض وجود بقعة بيضاء على أظافر الأصابع لبعض الأشخاص، حيث تظهر تلك البقع على شكل نقاط صغيرة تتناثر على الأظافر، ولكن وبالنسبة لفئة أخرى قد تكون أكبر لتمتد عبر الأظافر بأكملها.

وأوضح موقع 'ديلي ستار'، أن البقع البيضاء على الأظافر تسمى طبيا بـ'ابيضاض الدم'، وهي المشكلة الشائعة والغير ضارة في معظم الحالات، حيث يلاحظ العديد من البالغين الأصحاء بأن تلك البقع تظهر على أظافرهم بمرحلة ما من حياتهم، ولكن أثبت العلم الحديث أن بعضا من تلك الحالات التي يكون لديها بقع هو دليل على وجود حالة طبية خطيرة يجب الانتباه إليها.

إصابة أو صدمة الظافر

وتظهر البقع البيضاء لدى البعض نتيجة الاصطدام بشيء ما، أو غلق الباب على الإصبع ما يسبب الكدمة، وفي تلك الحالة تستغرق البقع بعض الوقت حتى تختفي لتنمو الأظافر ببطئ، ويستغرق ذلك الأمر من عدة أشهر لسنة حتى يجدد الظافر نفسه لتختفي البقعة تماما.

المبالغة في تجميل الأظافر والأظافر الصناعية

قد يكون تجميل الأظافر واستخدام الأظافر الاصطناعية ممارسة رائعة، غير أنها ليست لطيفة على الأظافر، حيث أنه ووفقا للدكتور سبنسر كرول، أخصائي الطب الباطني، فإن تلك الممارسات تعتبر بمثابة صدمة للأظافر ويستغرق الأمر بعض الوقت حتى تنمو الأظافر مرة أخرى.

الصدفية أو الأكزيما

تعتبر الأظافر هي امتداد للبشرة، حيث أنه وفي حال كنت تعاني الأكزيما أو الصدفية فقد يؤثر ذلك على صحة الأظافر وتتميز كلتا الحالتين بطفح جلدي واحمرار وحكة تظهر على الأظافر أيضا.

وتتسبب الصدفية بالأظافر في إحداث نقاط بيضاء محفورة، ويمكن أن تسبب الإكزيما نتوءات وتغير في اللون والسماكة، حيث أنه وفي حال كنت تعلم بأن لديك إحدى تلك الحالات وبدأت في الظهور على الظافر، فمن الأفضل استشارة طبيب للأمراض الجلدية.

الفطريات في الأظافر

بين تلك العلامات الأولى لفطر الأظافر الشائع ما يسمى بفطر الأظافر الأبيض السطحي، ويوجد مع نقاط بيضاء صغيرة على الأظافر في الحالات الأكثر شدة، كما يمكن أن ينتشر البياض والسماكة على الظافر بأكمله، ومن بين أعراض فيروس كورونا المستجد هو تورم أصابع القدم لتتحول للون الرمادي المحمر، حيث يعاني المرضى من شحوب في الأظافر وتكوين نقاط بيضاء عليها.

نقص فيتامينات أو معادن

من الشائع أنه وبسبب نقص الكالسيوم من الجسم فيؤدي ذلك إلى ظهور البقع البيضاء على الأظافر، ومع ذلك، فإن عدد من الأطباء والباحثين غير مقتنعين بذلك، حيث يدعي البعض بأن نقص الفيتامينات والمعادن يمكن أن يكون سببا في تلك الظاهرة، ولكن يقول آخرون إنها مجرد أسطورة.

الأمراض الخطيرة

في بعض الحالات النادرة يمكن أن تشير البقع البيضاء والأظافر الهشة لحالة أكثر خطورة كأمراض المناعة الذاتية أو أمراض القلب والفشل الكلوي.

WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً