اعلان

تحكم في الأكل العاطفي بـ7 طرق

الأكل العاطفي
الأكل العاطفي

الأكل العاطفي وشهوة الأكل عند الاكتئاب أو السعادة؛ فيعاني الكثير من الناس بتأثير طريقة تناولهم للأكل بالسلب بسبب حالتهم النفسية فلا يتناولون الطعام وإما العكس حيث يتناولون الطعام بشراهة، وفي كلتا الحالتين يتسبب في ضرر كبير على الجسم، حيث يعتمد الأكل العاطفي على نقطة ضعف الكثير منا وهي الأكل، فبينما مشاعرك تؤثر عليك نفسيا تجد نفسك تتجه لا شعوريا إلى الأكل لتفريغ طاقتك النفسية فيه؛ فيعتبر هو صديقك وقت الحزن وهو أول ما تتجه إليه وقت الفرح، ولهذا نقدم إليك طرق تساعدك على التحكم في الأكل العاطفي وطرق تشخيص حالتك النفسية من طريقة أكلك وكيف تكتشف أنك تعاني من الأكل العاطفي؟

كيف أعرف أنني أعاني من الأكل العاطفي؟

الأكل العاطفي الأكل العاطفي

إليك مجموعة من الأسئلة التي يوفرها لنا موقع wep tep الطبي لاكتشاف الأكل العاطفي، وهي:

- في حالة الإجهاد والتوتر هل تأكل أكثر من العادة؟

- هل تأكل حتى في حالة عدم إحساسك بالجوع؟

- في حالة الملل والفراغ أو إحساسك بالاكتئاب أو في فترة الضغط النفسي هل تتجه للأكل؟

- هل أنت تكافئ نفسك بالطعام؟

- هل أنت ممن لا يسيطرون على أنفسهم أمام الطعام؟

في حالة إجابتك على الأسئلة السابقة بنعم؛ فأنت من الأشخاص الذين يعانون من مشاكل الأكل العاطفي، حيث أن اعتبار الأكل كوسيلة للترفيه والاحتفال، وأنه مرتبط بالحالة النفسية في أي حالة من الحالات المشاعر الحزينة أو السعيدة، حيث تعتبر المشاعر لا تزال موجودة ولم تتغير حتى لو تحسنت في فترة قصيرة.

كيف تتم السيطرة على الأكل العاطفي؟

الأكل العاطفي الأكل العاطفي

إليك أبرز التصرفات التي يمكنك أن تلجأ إليها لأجل السيطرة على الأكل العاطفي، وهي:

1- تخلص مما يغضبك

غير نمط حياتك وغير مكانك الذي غضبت فيه كما يمكنك ممارسة التمارين لإخراج طاقتك السلبية حاول التفكير ببداية جديدة وتفاءل بها بدون النظر على ما يغضبك في وقتها، كما عليك بممارسة اليوجا والاسترخاء وتأمل في النعم التي تملكها ولا تظل محدد الفكر في الفشل أو الفقدان.

2- سجل ما تأكله

عليك بتسجيل ما تأكله من سعرات لكي تشعر بمدى ما أكلته وأن الزيادة عن الطبيعي تشكل وزن أزيد مما يعرضك للأمراض ومضاعفات السمنة، حدد السعرات الضرورية لك في اليوم وحاول الالتزام بها.

3- لا تحرم نفسك

نظام الدايت القاسي عليك الابتعاد عنه؛ فالحرمان ليس حلا ولا يجب اعتباره كعقاب لحل مشكلة زيادة الوزن؛ فالحرمان سيؤدي إلى نتائج سلبية فيما بعد، وعليك اتباع الدايت الصحي بشكل معتدل.

4- قاوم الإغراء

حاول أن تبتعد عن الأكلات المحببة لك أو التي تكون مرتبطة بمفهوم تغيير المزاج أو الأكلات التي تلجأ إليها وقت الحزن ولا تجعلها قريبة وسهلة الوصول إليها مثل الشيكولاته أو الحلويات، ولكن استبدالها بأكلات صحية تجعل منك تتحكم في مدى رغبتك في هذا الأكل.

5- لا تهمل وجبة الإفطار ووجباتك الخفيفة

لحمايتك من الشعور المستمر بالجوع عليك الالتزام بوجبة إفطار تسبب الشبع وتعطي الطاقة وهي ما تتحكم في اليوم وتجعلك تشعر بالشبع لفترة كافية.

6- تعلم من التجارب السابقة

لا تيأس من تجاربك الماضية التي فشلت في التحكم فيها بتناولك الأكل، حاول التعلم منها، وافهم تصرفاتك قبل تفاقم المشكلة.

7- كن بين الناس

حاول ألا تختلي بنفسك وتجعل من نفسك فريسة لحالتك النفسية، حاول جاهدا أن تبقى مع الأسرة وعزز علاقتك مع الآخرين وتمتع دائما بصحبة جيدة.

WhatsApp
Telegram
عاجل
عاجل
الأرصاد تكشف طقس شم النسيم وتوجه تحذيرا للمواطنين