اعلان

علاقة اكتئاب الشتاء بضوء الشمس.. دراسة أمريكية تكشف

اكتئاب الشتاء
اكتئاب الشتاء
كتب : سيد محمد

ينتابنا شعور بالحزن في أواخر الخريف ، حيث تتساقط الأوراق المتبقية ، ويغطي الصقيع الصقيع الأرض ، وتغرب الشمس مبكراً كل يوم. قد يكون عصير التفاح الساخن ودفء المعطف القديم المفضل هو كل ما تحتاجه لمواجهة الشتاء القادم ببهجة جيدة ، ولكن بالنسبة لكثير من الناس ، يتعمق شعور الكآبة الشتوية، وستكشف السطور القادمة عن علاقة إكتئاب الشتاء بضوء الشمس.

الحساسية للضوء

كشف موقع 'هارفرد هيلث'، أنه لا يزال اكتئاب الشتاء لغزا للعلماء الذين يدرسونه. يبدو أن العديد من الأشياء ، بما في ذلك المواد الكيميائية في الدماغ ، والأيونات الموجودة في الهواء ، وعلم الوراثة متورطة. لكن يتفق الباحثون على أن الأشخاص الذين يعانون من اكتئاب الشتاء - المعروف أيضًا باسم 'الاضطراب العاطفي الموسمي' ، وهو مصطلح ينتج عنه اختصار لطيف SAD - لديهم شيء واحد مشترك، إنهم حساسون بشكل خاص للضوء ، أو عدم وجوده، ولكنها في الواقع أكثر تعقيدًا بكثير.

الإكتئاب الشتويالإكتئاب الشتوي

متى نحتاج لضوء الشمس

يقول ألفريد ليوي ، دكتوراه في الطب ، وهو باحث في الاضطرابات العاطفية الموسمية في جامعة أوريغون للصحة والعلوم ، إن الأمر لا يتعلق فقط بالحصول على الضوء ، ولكن أيضًا الحصول عليه في الوقت المناسب، مبينًا أن أهم وقت للحصول على الضوء هو في الصباح'.

ويعتقد ليوي أن الاضطراب العاطفي الموسمي يرجع إلى 'تحول طوري' في إيقاع الساعة البيولوجية، فقد تخبرك ساعة الحائط أن الوقت قد حان للاستيقاظ والنهوض ، لكن ساعة جسمك الداخلية تقول إنه يجب أن تكون مرتاحًا. الضوء الساطع في الصباح يعيد ضبط ساعتك اليومية.

اكتئتب الشتاءاكتئتب الشتاء

تغيير الساعة يزيد من أعراض الاكتئاب

وأضاف باحث في الاضطرابات العاطفية الموسمية في جامعة أوريغون للصحة والعلوم ، أن الإكتئاب الشتوي، وثيق الصلة بتغيير الوقت 'الخلفي' ، والذي يحدث في الأماكن التي تتبع التوقيت الصيفي. قد تعتقد أن إعادة عقارب الساعة إلى الوراء ساعة واحدة من شأنه أن يجعل أعراض الاضطراب العاطفي الموسمي أسوأ ، لأن الشمس تغرب قبل ساعة واحدة. يقول ليوي: 'في الواقع ، أعتقد أن الأمر عكس ذلك'. 'المشكلة هي الاستيقاظ قبل الفجر'.

لا يبدأ الشتاء رسميًا حتى 21 ديسمبر، ولكن مع ازدياد قصر الأيام وندرة التعرض لأشعة الشمس ، يصبح الاضطراب العاطفي الموسمي أكثر شيوعًا، اضطراب القلق الاجتماعي هو نوع من الاكتئاب يحدث في أواخر الخريف وأوائل الشتاء وغالبًا ما ينتهي بحلول الربيع أو أوائل الصيف. السبب الدقيق للاضطراب العاطفي الموسمي غير معروف ، لكن تشير الأبحاث إلى قلة الضوء باعتباره المساهم الرئيسي.

العلاج بالضوء

الاكتئاب في الشتاءالاكتئاب في الشتاء

يقول الدكتور باولو كاسانو ، وهو طبيب نفسي متخصص في: 'الاضطراب العاطفي الموسمي ليس حالة بسيطة ، ولكن نظرًا لأن الناس عادةً ما يعانون منها فقط خلال أشهر معينة ، فإنهم لا يرون أنها مشكلة خطيرة.، ومع ذلك ، من الضروري علاجها'، والعلاج بالضوء منخفض المستوى في مستشفى ماساتشوستس العام التابع لجامعة هارفارد.

أظهرت العديد من الدراسات أن الأشخاص المصابين بالاضطراب العاطفي الموسمي يشعرون بتحسن بعد التعرض للضوء الساطع. يبدو الأمر بسيطًا بما فيه الكفاية: في خطوط العرض العليا ، تكون أيام الشتاء أقصر ، وبالتالي تقل تعرضك لأشعة الشمس. استبدل ضوء الشمس المفقود بضوء اصطناعي ساطع ، وسيتحسن مزاجك.

ات

WhatsApp
Telegram
عاجل
عاجل
بث مباشر مباراة بيراميدز والبنك الأهلي (0-0) في الدوري المصري اليوم (لحظة بلحظة) | ما زال التعادل سلبي