المشرف العام على التحرير داليا عماد

أعواد القطن لتنظيف الأذن تسبب المخاطر.. تعرف على الطريقة الصحيحة للتنظيف

أهل مصر
التهاب الأذن الوسطى
التهاب الأذن الوسطى
اعلان

تعتبر الأذن أحدى الأعضاء الحساسة للغاية التي يتطلب تنظيفها كثيرا من العناية خاصة للتخلص من الشمع الموجود بداخلها، حيث يتسبب عادة مثل تلك الإفرازات بداخل الأذن إلى الحكة التي تزعج البعض وتؤثر في عدد من الحالات على جودة السمع نفسه.

يؤدى تراكم الشمع بحسب "سي أن أن" إلى حدوث بعض الالتهابات أو الإصابات الفطرية، وهو ما يدفع عددا من الأشخاص إلى أعواد تنظيف الأذن التي تباع في الصيدليات والأسواق، حيث يعتقد بعض الأشخاص أنهم وبتلك الطريقة يصلون لشمع المتراكم بأعماق قناة الأذن، والتي يسميها الأطباء بـ"القناة القوقعية".

يمكن أن تسبب تلك الأعواد حدوث مشكلات عده ولا تخلص منها الأذن، حيث تدفع مثل تلك الأعواد الشمع إلى داخل القناة وتتراكم في نهايتها حتى تتصلب مع مرور الوقت، وقد يتسبب بجروح بالقناة القوقعية.

وحال كان الشخص يريد تنظيف أذنه، فعليه استخدام الطريقة الصحيحة، حيث ألفت عددا من الأطباء إلى أنه وعند المضغ وبشدة تقوم عضلات الأذن بتحريك الشمع لتطرده خارجيا، في الوقت الذي يصر فيه البعض بتنظيف الأذن عبر أعواد القطن والتي تسبب بعض المخاطر.

وبالرغم من كون العديد منا يستخدم مثل تلك العملية كجزء من روتين النظافة الشخصية، ولكن أوضح الإنفوجراف مخاطر أعواد القطن على الصحة لجانب الطريقة الصحيحة لتنظيف الأذن.