اعلان

طبيب أورام يقدم روشتة للوقاية من المرض: احترسوا التدخين واللحوم المعلبة

سرطان - صورة أرشيفية
سرطان - صورة أرشيفية

قدم الدكتور سعيد البحيري، أستشاري علاج الاورام السديري، روشته لمتابعي موقع 'أهل مصر' تساعدهم على تقليل فرص الإصابة بمرض السرطان، وهو المرض الذي يظنه البعض وراثي، في حين أنه لا يمثل أكثر من نسبة 5% من الإصابة بالسرطان.

وأوضح 'البحيري' أن هناك عددا من الأسباب الغير معلومة لحدوث مرض السرطان، ولكن أيضا هناك عوامل كثيرة تؤدى لحدوث خلل معين في الجسم يؤدى بدوره إلى زيادة نسبة حدوث السرطان، وأشهر تلك الأسباب:

- التدخين: يقوم بتغيير خارطة عمل الخلايا بالجسد في إفراز المواد، ما يؤدى لإفراز الخلية لمواد غريبة على الجسم وتؤدى بدورها لحدوث السرطان، حيث يسبب التدخين الإصابة بالكثير من أنواع السرطان كـ'أورام المثانة، الفم، الجهاز التنفسي، الحنجرة، المعدة'، حيث أن معظم تلك الأورام يكون التدخين سببها.

- اتباع العادات الغير سليمة صحيا وغذائيا كعدم ممارسة الرياضة، وهي الهامة لتقليل فرص الإصابة بالسرطان، وأيضا عدم الاهتمام بوزن الجسم السليم، حيث أن البدانة من أشهر أسباب الإصابة بالسرطان، وكذا تناول الكحوليات والغذاء الغير سليم.

وأوضح أن هناك أحدى الدراسات الحديثة التي تم نشرها ضمن توصيات الجمعية الأمريكية لعلاج الأورام أفادت بأن تناول اللحوم المعلبة كالتونة والسالمون والسجق والبيف وكل مشتقات اللحوم تؤدى لزيادة الإصابة بالسرطان، وهي التي صدر توصيات عالمية لتقليل تناولها.

وأكد أن المشروبات الغازية كالكوكاكولا أو البيبسي، فأوصت عددا من مراكز الإبحاث العالمية للاقلال منها بقدر الإمكان أو منعها، لآفتا إلى أن الإكثار من تناول اللحوم الحمراء يزيد من أورام الجهاز الهضمي والقولون.

وأشار إلى أن الإكثار من المأكولات المفيدة يقلل من حدوث السرطانات، وفي هذا الإطار يجب الاهتمام بـ:

- عسل النحل.

- الفاكهة والخضراوات.

- اتباع أنظمة غذائية سليمة حتى تقي نفسك من الإصابة بالكثير من أنواع السرطان.

وشدد على الابتعاد عن المذكور أعلاه لتقليل فرص الإصابة بالسرطان.

WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً