اعلان

مخاطر كارثية للحبوب المنومة.. فقدان الذاكرة والموت المبكر

مخاطر كارثية للحبوب المنومة
مخاطر كارثية للحبوب المنومة

يلجأ البعض إلى تناول الحبوب المنومة للحصول على قدر كاف من النوم والتغلب على الأرق أو الهروب من ضغوط الحياة وغيرها من الأمور، ولكن الحبوب المنومة تدمر صحتك بطرق لم تكن لتتخيلها أبدًا، حيث يكون لها آثار جانبية خطيرة.

ونرصد في السطور التالية مخاطر الحبوب المنومة، وفقا لما كشفه موقع 'stylecraze'.

جسمك يطور المقاومة والحبوب المنومة لا تؤثر عليه

يحارب الكثير من النساء والرجال الأرق باستخدام الحبوب المنومة، ويبدو أنها تعمل بشكل جيد في البداية، ومع ذلك فإن الأشياء تتغير.

بعد وقت يطور جسمك مقاومة لتأثير الحبوب عندما تستمر في استخدامها لفترة طويلة، وبعد فترة، تدرك أن تناول الحبوب لا تساعدك على النوم، وقد يُجبرك هذا أيضًا على اللجوء إلى جرعة زائدة من حبوب النوم، والتي يمكن أن تكون لها نتائج قاتلة.

الباراسومنيا

يمكن لبعض الأدوية المنومة أن تسبب الباراسومنيا، وهي حالة شبه واعية يمكن أن تجعل الناس يمشون أثناء نومهم أو يعانون من فقدان الذاكرة، يمكن للأشخاص المتأثرين القيام بالكثير من الأشياء الأخرى أثناء النوم وعند الاستيقاظ لا يمكنهم تذكر أي شيء.

النعاس

يميل بعض الأشخاص الذين يتناولون الحبوب المنومة إلى التأثر بالأدوية أكثر من غيرهم، قد يظلون يشعرون بالنعاس عندما يستيقظون في الصباح، ويمكن أن يستمر الإحساس لبعض الوقت، حيث يمكن أن يكون النعاس أثناء القيادة محفوفًا بالمخاطر، وأيضا يمكن أن يحدث هذا أيضًا عندما يتعين عليهم الاستيقاظ مبكرًا عن المعتاد لسبب ما.

مسببة للإدمان

يجد بعض النساء والرجال صعوبة كبيرة في النوم دون تناول الأدوية المنومة بمجرد اعتيادهم على هذه الأدوية، هذا ما يسميه الأطباء بالأرق الارتدادي، وقد تحتاج إلى تدخل طبي بمجرد حدوث أعراض الانسحاب هذه. إنه أسوأ من مشاكل النوم العامة.

الحموضة المعوية

الذين يعانون بالفعل من ارتجاع المريء قد يكون حالهم أسوأ، حيث أشارت الدراسات إلى أن استخدام أنواع معينة من الحبوب المنومة يمكن أن يزيد من خطر ارتداد الحمض لدى المستخدمين، ويمكن أن يتسبب في تلف المريء على المدى الطويل.

خطر الموت المبكر والسرطان

أشارت دراسة أجرتها جامعة كاليفورنيا قبل عامين إلى أن استخدام الحبوب المنومة يمكن أن يقصر من العمر الافتراضي، وأظهرت نتائج الدراسة أن الناس يزيدون من خطر الوفاة بكمية الحبوب المنومة التي يتناولونها، ليس ذلك فحسب، بل إن الاعتماد على الحبوب المنومة يمكن أن يجعلك أيضًا أكثر عرضة للإصابة بالسرطان.

خطر الإصابة بأمراض فقدان الذاكرة

يمكن أن يواجه كبار السن مشاكل متعلقة بفقدان الذاكرة إذا تناولوا الحبوب المنومة لفترة طويلة.

التغيير في السلوك

أولئك الذين يصبحون مدمنين على تناول الحبوب المنومة قد يظهرون في بعض الأحيان تهيجًا، حيث يشكو الكثير أيضًا من تقلبات المزاج.

WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
بث مباشر مباراة الزمالك ونهضة بركان (0-2) في نهائي الكونفدرالية (لحظة بلحظة) | استراحة