اعلان

جمال شعبان يحذر من أعراض الضغط المنخفض: هذه الحالات تحتاج إلى عناية مركزة

الدكتور جمال شعبان
الدكتور جمال شعبان

حذر الدكتور جمال شعبان العميد السابق لمعهد القلب، من أعراض الضغط المنخفض، والهبوط والإغماء والعصب الحائر المحير.

وكشف 'شعبان'، عبر صفحته على موقع التواصل الاجتماعي 'فيس بوك'، أن الضغط المنخفض هو أقل من ٩٠ مم، وهذا أمر جيد إذا كان هذا الضغط العادي لدى الشخص، غير مصحوب بأعراض الهبوط والدوخة وزغللة العين والإغماء، موضحا: 'المشكلة عندما يكون الضغط طبيعي وفجأة ينخفض ويحدث هبوط في ضخ الدم، وتراجع في الدورة الدموية ويقل الدم الصاعد للمخ والنازل للأطراف، وبالتالي تقل درجة الوعي، ويحدث زغللة أو اسوداد في النظر، والأطراف تتلج والعرق يزيد، واحتمال سقوط الشخص ويرتطم بالأرض، ويمكن أن يفقد الوعي كليًا أو جزئياً وتحصل إغماءة كاملة أو شبه إغماءة'.

وتابع: 'المشكلة تكون في العصب الحائر، والذي يمكن أن يعمل انخفاض الضغط، وتباطؤ في معدل ضربات القلب وربما يقل النبض لأقل من ٤٠ في الدقيقة وفي بعض الأحيان يحصل توقف لحظي في القلب أو لبضع ثواني'.

وكشف: 'اسمه العصب المحير لأنه التحدي الأكبر في أمراض كهربا القلب وهناك بعض النظريات التي تفترض إنه من أمراض المناعة زي الروماتويد والذئبة الحمراء، وأحيانا يكون انخفاض الضغط مع الوقوف ومعه تسارع في ضربات القلب حيث يؤدي إلى إخلال العصب الحائر إلى فشل القلب في سحب الدم من الأطراف عكس الجاذبية الأرضية عند وقوف الشخص POTS، واختبار المنضدة المائلة يساهم لحدٍ كبير في تشخيص هذا المرض'.

وتابع: 'مثل هؤلاء الأشخاص يحتاجون إلي علاج دوائي، وسوائل وعصائر وشرب الماء ، وارتداء الجورب الضاغط ، وتجنب الوقوف المفاجيء، أو الوقوف لمدة طويلة، تجنب التعرض للشمس مباشرة، وخاصة في وقت الذروة والظهيرة، وأحيانًا يكون زراعة بطارية كهربية لتنظيم كهرباء القلب والوقاية من الإغماء أو السقوط'.

ولفت الدكتور جمال شعبان إلى أن بعض الحالات نتيجة خمول وكسل في الغدة الدرقية، وهنا يلزم علاج الغدة الدرقية، وأخرون نتيجة كسل في الغدة الجار كلوية، ويلزم لعلاج بالكورتيزون، وأيضا الأنيميا الشديدة يمكن تسبب هبوط في الضغط ويلزم نقل دم، وكذلك حالات الهبوط المفاجئ في الضغط نتيجة نزيف حاد يلزم نقل دم'.

واختتم الدكتور جمال شعبان: 'هبوط الضغط الحاد المفاجئ، تعتبر حالة طوارئ وعناية مركزة، ويمكن يكون نتيجة جلطة في القلب أو الرئة'.

WhatsApp
Telegram