اعلان

استشاري تغذية يفجر مفاجأة عن سبب مرض ADHD.. وحل لإنقاذ الموقف خلال فترة الرضاعة

مرض فرط الحركة
مرض فرط الحركة

من أكثر الامراض التي أثارت الجدل الأيام الماضية، هو مرض فرط الحركة وتشتت الانتباه'ADHD'، بعد إعلان جنا ابنة عمرو دياب إصابتها بهذا المرض الذي يصنف بأنه اضطراب في الخلايا العصبية ضمن الأمراض العصبية والنفسية، ويرجع لعدة عوامل وراثية وجينية وغيرها من العوامل المجهولة، كما ذكر أطباء علم النفس.

 الدكتور سامح السماحي

ولكن على الجانب الأخر، فجر الدكتور سامح السماحي، أخصائي التغذية العلاجية، وعضو الجمعية المصرية العربية للتغذية، في حديثه لـ 'أهل مصر': 'أن الدراسات الحديثة في السنوات الأخيرة، أجمعت على أن هناك علاقة كبيرة ووثيقة، بما يتعلق بمشكلة فقر الدم الناتج عن فقر الحديد عند الأطفال، وزيادة نسبة الإصابة بالأمراض النفسية بصفة عامة'.

وتابع 'السماحي': 'فنجد ويلاحظ أن الطفل المصاب بفقر الحديد، لديه فرط في الحركة وعصبي للغاية ويفعل تصرفات وسلوكيات غريبة'.

ونصح استشاري التغذية العلاجية الأمهات إذا شعرت أن طفلها يقوم ببعض التصرفات الغريبة، ولديه زيادة في العصبية، أن تقوم بإجراء فحص دم، وقياس منسوب الحديد لديه، وقد يلعب هذا عامل كبير في الوقوف على السبب.

وأكد الدكتور سامح السماحي، على أهمية ضبط منسوب الحديد، لأنه كوارث أخرى يسببها نقص انخفاض مستوى الحديد، وعلى رأسها اضطرابات الإنصات والتركيز، والدليل أنه في الفترات الاخيرة أصبحنا نسمع عن زيادة ظاهرة فرط الحركة وتشتت الانتباه'ADHD'.

ولفت الدكتور سامح السماحي، إلى جانب في غاية الخطورة، وهو أن مؤشرات نقص الحديد لدى الطفل، يمكن أن تبدأ من مرحلة الرضاعة، بسبب سوء تغذية الأم ونقص الحديد لديها، وبالتالي ينتقل هذا الأمر إلى الرضع ويصبح مصاب بفقر الدم ونقص الحديد'، مؤكدا: 'وبالتالي علاج نقص الحديد عند الأم الحامل، وخاصة في فترة الرضاعة والأطفال في الشهور الأولى للرضاعة، قد يحد بشكل كبير من ظاهرة فرط الحركة وتشتت الانتباهADHD.

WhatsApp
Telegram
عاجل
عاجل
الأرصاد تكشف طقس شم النسيم وتوجه تحذيرا للمواطنين