اعلان

بعد انتشار السعال الديكي بسبب تغير الفصول.. تعرف على أعراضه وسبل الحماية

السعال الديكي
السعال الديكي
كتب : منة حسين

انتشر خلال الأيام الماضية مرض السعال الديكي، تزامنا مع تغير الفصول، وهو عدوى شديدة في الجهاز التنفسي العلوي تسببها بكتيريا بورديتيلا السعال الديكي.

وينتشر السعال الديكي من شخص مصاب للآخرين عن طريق القطرات المحمولة جواً، بشكل عام، ويمكن أن يصاب الأشخاص عبر الأعمار بالسعال الديكي، ولكنه أكثر شيوعًا عند الرضع والأطفال الصغار.

التطعيم هو أفضل وسيلة للحماية

ويجب اكتشاف وعلاج السعال الديكي عند الأطفال في الوقت المناسب ضروريان لتجنب المضاعفات الخطيرة التطعيم هو أفضل وسيلة للأشخاص من جميع الأعمار للحصول على الحماية ضد السعال الديكي .

وتظهر أعراض السعال الديكي عادة في غضون خمسة إلى عشرة أيام من الإصابة ومع ذلك ، في بعض الحالات ، قد لا تظهر الأعراض لمدة تصل إلى ثلاثة أسابيع. وفقًا لمنظمة الصحة العالمية ، كلما ظهرت الأعراض ومن خلال هذا التقرير سنعرض لكم في السطور القادمة أسباب السعال الديكي وأعراضه عند الأطفال.

أسباب السعال الديكي عند الأطفال

هو عدوى بكتيرية تسببها بكتيريا بورديتيلا السعال الديكي يحدث فقط في البشر وينتقل من شخص مصاب إلى آخرين من خلال:

السعال والعطس (قطرات محمولة في الهواء) دون تغطية الفم والأنف، والأطفال الذين يعانون من ضعف في جهاز المناعة والذين لم يحصلوا على لقاح السعال الديكي هم أكثر عرضة للإصابة بالعدوى

أعراض السعال الديكي عند الأطفال

سيلان الأنف.

حمى منخفضة الدرجة.

سعال خفيف (عرضي).

توقف التنفس (انقطاع النفس).

بعد أسبوع إلى أسبوعين، قد تظهر الأعراض النموذجية للسعال الديكي، وتشمل:

نوبات السعال أو النوبات: خلال هذه المرحلة ، يصاب الطفل بسعال حاد (ولكن ليس دائمًا) يجب على الطفل أن يلتقط أنفاسه عن طريق الاستنشاق بعمق ، مما يتسبب في إصدار 'صوت ديكي'.

القيء: يسبب السعال الديكي سعالًا عنيفًا مصحوبًا بمخاط كثيف يمكن أن يتسبب في تقيؤ الطفل. قد يتقيأ الطفل أثناء نوبة سعال شديد أو بعد ذلك.

الإرهاق: السعال الشديد والقيء يمكن أن يجعل الطفل يشعر بالإرهاق. مع تقدم المرض ، يشتد السعال ويحدث في كثير من الأحيان أثناء الليل.

تستمر هذه المرحلة عادة لمدة أسبوعين إلى ستة أسابيع وقد تمتد حتى عشرة أسابيع.

WhatsApp
Telegram