اعلان

«الألبان» أبرزهم.. 5 أطعمة تتسبب في التهاب المعدة

التهابات المعدة
التهابات المعدة
كتب : منة حسين

يتعرض الكثير من الأشخاص إلى التهابات المعدة ولم يعلم سبب الألم، وفي معظم الحالات يرجع السبب إلى الطعام ونمط الحياة وممارسة الرياضة، وأن الغالبية منا يعانون من عدم ارتياح متعلق بالمعدة بشكل يومي.

يمكن أن تسبب أنواع معينة من الطعام آلامًا في المعدة والغازات والانتفاخ، مما يمكن أن يؤثر سلبًا على الحالة النفسانية وصحة الجسد، لذلك سنعرض لكم من خلال هذا التقرير اطعمة تسبب في التهابات المعدة.. تعرف عليها

1- الخضراوات النيئة

إن تناول الخضراوات النيئة، خاصة الباذنجان والخرشوف والطماطم والبطاطس والفلفل، يمكن أن يسبب عدم ارتياح في المعدة ومشاكل في الأمعاء. تزيد الخضراوات، خاصة الطماطم، من إنتاج الحمض في المعدة بينما تقلل الضغط في العضلة العاصرة للمريء السفلية (وهي عضلة تحافظ على حركة الطعام في الاتجاه الصحيح في نهاية المريء).

2-الألبان

يمكن لمنتجات الألبان (غير المخمرة) أن تتسبب في حدوث تهيج المعدة وآلام البطن نتيجة لوجود اللاكتوز، الذي يتحول إلى طاقة في الجسم بواسطة إنزيم يسمى اللاكتاز، فإذا كان الشخص يفتقر إلى اللاكتاز، فإن منتجات الألبان والألبان ستسبب غازات كبيرة وانتفاخًا وإسهالًا. كما تحتوي العديد من أنواع حليب البقر على هرمونات يمكن أن تثير بطانات المعدة.

3- المشروبات الغازية

تتواجد المشروبات الغازية في الغالبية العظمى من قوائم الأغذية والمشروبات الواجب تجنبها بغض النظر عن السبب. يمكن أن تؤدي المشروبات الغازية إلى مشاكل في المعدة، حيث تتسبب في تكوين فقاعات الهواء في المعدة وتؤدي إلى الغازات. إذا كنت من الأشخاص المعرضين لآلام المعدة، فالتزم بالمشروبات المحايدة مثل الماء والعصير الطازج.

4- الأطعمة الحارة

يعد الإفراط في تناول الأطعمة الغنية بالتوابل إلى تهيج بطانة المريء والمعدة، مما يؤدي بدوره إلى زيادة إنتاج الحمض في المعدة بينما يقلل في نفس الوقت الضغط في العضلة العاصرة للمريء؛ مما يؤدي إلى اضطراب المعدة. ويعد التهاب وقرحة المعدة من بين المشاكل الشائعة التي تسببها الأطعمة الحارة.

5- الزبد

يؤثر تناول الكثير من الزبد على ميكروبيوم الأمعاء ويسبب آلامًا في المعدة. يمكن استخدام زيت الزيتون أو زيت جوز الهند عند الطهي بدلاً من الزبد.

WhatsApp
Telegram
عاجل
عاجل
بمناسبة عيد تحرير سيناء.. الإفراج بالعفو عن 476 من النزلاء المحكوم عليهم