اعلان

هل تؤثر مواقع التواصل الاجتماعي على الصحة النفسية.. إليك التفاصيل

تأثير مواقع التواصل الاجتماعي على الصحة النفسية
تأثير مواقع التواصل الاجتماعي على الصحة النفسية

أصبحت مواقع التواصل الاجتماعي جزء هام وأساسي في حياة جميع الأشخاص، حيث اعتاد الكثير الإمساك بالهاتف الجوال في وقت الفراغ ثم تصفح مواقع التواصل الإجتماعي، لكن أثبتت عدد من الدراسات العلمية الحديثة أن مواقع التواصل الاجتماعي تؤثر بشكل سلبي على الصحة النفسية والعقلية، وذلك إذا زاد استخدامها عن المعدل الطبيعي.

وخلال السطور التالية يوضح 'أهل مصر' تأثير مواقع التواصل الاجتماعي على الصحة النفسية وطرق علاجه.

تأثير مواقع التواصل الاجتماعي على الصحة النفسية

الإصابة بالإكتئاب

تؤدي كثرة استخدام مواقع التواصل الاجتماعي إلى الإصابة بنوبات حادة من الإكتئاب، حيث أثبتت الأبحاث والدراسات أن البقاء لمدة طويلة أمام شاشات الهواتف النقالة وأجهزة الحاسب الآلي عند تصفح مواقع التواصل الاجتماعي، دون القيام بأي نشاط بدني، يؤدي إلى زيادة إفراز هرمونات التوتر والتي تسمى بـ الكورتيزول.

انعدام الثقة بالنفس

تعتبر مواقع التواصل الاجتماعي منصات للتنمر الإلكتروني، فعلى سبيل المثال عندما يقوم أحدهم بنشر صورة له عبر أحد مواقع التواصل الاجتماعي ثم بتفاجئ بكم كبير من التعليقات السلبية التي تجعله يفقد الثقة بنفسه.

إدمان تصفح مواقع التواصل الاجتماعي

يعتبر تصفح مواقع التواصل الاجتماعي بشكل مستمر شكلا من أشكال الإدمان الذي يصعب علاجه، حيث يصبح كل تركيزه وهدفه في الحياة تتبع أخبار أصدقائه عبر هذه المواقع.

تأثير مواقع التواصل الاجتماعي على الصحة النفسية

طرق علاج تأثير مواقع التواصل الاجتماعي السلبي على الصحة النفسية

أولا: حاول تحديد عدد معين من الساعات خلال اليوم تتمكن فيها من تصفح مواقع التواصل الاجتماعي، وهذا الأمر الذي يساعد في تقليل تأثير مواقع التواصل الاجتماعي السلبي على الصحة النفسية.

ثانيا: العلاج السلوكي الذي يعتمد على معرفة أَضرار الإفراط في استخدام مواقع التواصل الاجتماعي، وعند معرفة مدى تأثير مواقع التواصل الاجتماعي السلبي على الصحة النفسية ستتمكن من الاعتدال في استخدامها.

المحافظة على ممارسة التمارين الرياضية بشكل منتظم أو تعلم بعض المهارات والفنون الجديدة التي تساعد في التخلص من التأثير السلبي لمواقع التواصل الاجتماعي.

WhatsApp
Telegram