اعلان

خفقان القلب وضيق التنفس.. تعرف على أعراض نقص الحديد في الجسم

نقص الحديد في الجسم
نقص الحديد في الجسم

يعتبر الحديد من أهم العناصر الغذائية في الجسم، حيث إنه يعمل على نقل الأكسجين إلى جميع أعضاء الجسم، لذلك فإن نقص نسبة الحديد في الجسم يؤدي إلى ظهور عدد من الأعراض منها خفقان القلب وضيق في التنفس والشعور المستمر بالتعب والإرهاق، وعدد لا حصر له من الأعراض.

خلال السطور التالية يوضح 'أهل مصر' أعراض نقص الحديد في الجسم، وأهم أسباب نقص الحديد في الجسم.

أعراض نقص الحديد في الجسم

الشعور بالتعب والإرهاق

الشعور بالتعب والإرهاق من أكثر الأعراض الشائعة لنقص نسبة الحديد في الجسم، حيث إن الجسم يحتاج إلى الحديد حتى يتمكن من إفراز الهيموجلوبين، وعدم إفراز الجسم لكميات كبيرة منه يؤدي إلى انخفاض مستويات الطاقة، وذلك بسبب عدم وصول كميات كافية من الأكسجين إلى مختلف أعضاء الجسم.

خفقان القلب

يؤدي نقص الحديد في الجسم إلى نقص نسبة الهيموجلوبين كما ذكرنا سابقا، وهو الأمر الذي يؤدي إلى زيادة المجهود الذي يبذلة القلب لحمل الأكسسجين إلى باقي أعضاء الجسم، وبالتالي تزداد سرعة ضربات القلب، وفي بعض الحالات قد يحدث تضخم في عضلة القلب.

نقص الحديد في الجسم

تغير لون الجلد

تعتبر البشرة الشاحبة من أهم علامات نقص نسبة الحديد في الجسم، لا سيما وأن الحديد هو الذي يساعد على سهولة تدفق الدم بلونه الأحمر، وهو الأمر الذي يجعل الجلد أكثر توهجا.

ولكن في حالة نقص نسبة الحديد في الجسم، فأن هذا يؤدي إلى أن يصبح الدم أقل احمرارا عن المعدل الطبيعي، وبالتالي يتغير لون البشرة من اللون الوردي إلى اللون الشاحب.

ضيق في التنفس

عندما تنخفض نسبة الهيموجلوبين في الجسم بسبب نقص الحديد، فإن هذا سوف يؤدي إلى انخفاض نسبة الأكسجين أيضا، وبالتالي لن تحصل عضلات الجسم على الكمية الكافية منه وهو الأمر الذي يؤدي إلى حدوث ضيق في التنفس خاصة عند بذل أي مجهود حتى لو كان بسيط.

جفاف البشرة والشعر

يعتبر جفاف البشرة والشعر ضمن علامات نقص نسبة الحديد في الجسم، حيث إن نقص نسبة الأكسجين سبب نقص الحديد في الجسم، يؤدي إلى ضعف في جميع وظائف الجسم، وهو الأمر الذي يؤثر بشكل سلبي على البشرة والشعر.

نقص الحديد في الجسم

أسباب نقص الحديد في الجسم

عدم الاعتماد على نظام غذائي صحي ومتوازن، وكذلك تجنب تناول الأطعمة الغنية بالحديد مثل الخضروات الورقية والفواكه.

الإصابة بمرض التهابات الأمعاء، حيث إن هذا النوع من الالتهابات يؤثر بشكل سلبي على نسبة الحديد في الجسم.

فقدان كمية كبيرة من الدم، سواء بسبب الدورة الشهرية عند الفتيات، أو الإصابة بالنزيف الداخلي.

WhatsApp
Telegram