اعلان

فيروس كورونا يزيد من حالات ارتفاع ضغط الدم.. دراسة

فيروس كورونا وارتفاع ضغط الدم
فيروس كورونا وارتفاع ضغط الدم

لا يؤثر فيروس كورونا على الجهاز التنفسي فقط، بل يتسبب أيضا في أضرار جسيمة لمختلف أعضاء الجسم، خصوصا الأشخاص المصابين بأمراض مزمنة مثل ارتفاع ضغط الدم، الذي أثبتت الدراسات العلمية الحديثة أن فيروس كورونا يؤثر عليه بشكل سلبي.

وارتفاع ضغط الدم حالة تكون فيها قهوة الدم على جدران الشرايين عالية جدا، مما يقلل من تدفق الدم والأكسجين إلى القلب، وهو الأمر الذي يؤدي إلى الإصابة بأمراض القلب، ويعرف ارتفاع ضغط الدم بـ القاتل الصامت.

وتشير البيانات المتزايدة إلى أن انتشار ارتفاع ضغط الدم بين الناس قد زاد في وباء فيروس كورونا، حيث أثبتت دراسة أن عدد الأشخاص الذين يعانون من ارتفاع ضغط الدم قد زاد بعد انتشار فيروس كورونا، بحسب ما جاء في صحيفة times of India.

وسلطت الدراسة التي أجراها فريق من الباحثين الأميركيين الضوء على كيف يمكن أن يسبب فيروس كورونا بشكل غير مباشر بعدد من المشكلات الصحية.

فيروس كورونا وارتفاع ضغط الدم

وشارك ما يقرب من نصف مليون شخص بمتوسط عمر 45 عام في الدراسة، وقارن العلماء بين مستويات الضغط لديهم من 2018 إلى 202، ووجدوا أن في السنوات التي سبقت الوباء لم تكن هناك تغيرات كبيرة في ضغط الدم، لكن خلال الوباء تغير كل شئ، بالإضافة إلى ذلك لاحظت الدراسة أن المشاركين الأكبر سنا قد زادوا من ضغط الدم الانقباضي، بينما زاد المشاركون الأصغر سنا من ضغط الدم الانبساطي، ويحدث ضغط الدم الانقباضي عندما يدفع القلب الدم إلى الشرايين، بينما ضغط الدم الانبساطي هو قياس على جدران الشرايين بيم ضربات القلب.

ووفقا للدراسة الجديدة، فإنه يمكن ربط الارتفاع في حالات ارتفاع ضغط الدم بالتغيرات في نمط الحياة التي حدثت أثناء الوباء، حيث يرى الباحثون أيضا تردد المواطنين في رؤية أطبائهم ربما يكون قد أدى إلى زيادة ضغط الدم لديهم بدلا من ضبطه.

ويقول الدكتور سليمان لاداني طبيب الصدر الاستشاري، إن الوباء زاد بالتأكيد من خطر ارتفاع ضغط الدم، وأضاف أنه في الواقع ليس ضغط الدم فقط ولكن أمراض أخرى غير معدية، مثل مرض السكري و اضطرابات الصحة العقلية.

فيروس كورونا وارتفاع ضغط الدم

WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
بث مباشر مباراة الهلال والتعاون (2-0) في الدوري السعودي (لحظة بلحظة) | جوووووووول الثاني للهلال