اعلان

حفاظا على صحتك.. هذا أفضل وقت لشرب القهوة

شرب القهوة
شرب القهوة

يحب الكثير من الأشخاص حول العالم القهوة، ويستمتعون بشرب عدة فناجين من القهوة على مدار اليوم، سواء كانت لاتيه أو كابتشينو أو مجرد قهوة سوداء.

وأظهرت الدراسات أن القهوة يمكن أن تؤدي أيضا إلى زيادة قصيرة المدى في وظائف المخ، وتحسين الحالة المزاجية، واليقظة، وزيادة الوظائف الإدراكية العامة.

وتحتوي القهوة أيضا على الكثير من العناصر الغذائية الأساسية، بالإضافة إلى مضادات الأكسدة، لذلك فإن تناول القهوة باعتدال، كوبين أو ثلاثة في اليوم، يمكن أن يكون مفيد لصحة الجسم.

لكننا نعلم أيضا أن القهوة ليست جيدا بالنسبة لنا، حيث أن الكافيين من المنبهات التي يمكن أن تسبب القلق والأرق، ولهذا لا يجب شرب القهوة قبل الذهاب إلى النوم.

وبالنسبة للعديد من الأشخاص، تعتبر القهوة اهم مشروب في بداية اليوم، فكثيرا ما نسمع عبارة، 'لا تتحدث معي، لم أشرب قهوتي بعد'، حيث يساعد شرب فنجان من القهوة في الصباح على زيادة نشاطنا حتى لا نرغب في العودة إلى النوم مرة أخرى.

شرب القهوة

ولكن كشفت الأبحاث أن شرب فنجان من القهوة عند الاستيقاظ في الصباح، قد لا يكون صحي، وذلك لأن أجسامنا بها هرمون الكورتيزول الذي يتراكم بعد الاستيقاظ، وهذا السبب وراء أنك تكون أكثر يقظة بشكل طبيعي في الساعة الأولى بعد الاستيقاظ.

لذلك فإن شرب القهوة مباشرة عند الاستيقاظ لا يفعل شئ لمساعدتك كما تظن، كل ما تحتاجه هو أن تدع جسمك يقوم بعمله، لاسيما وأن تناول دفعة كبيرة من الكافيين مع وجود كمية كبيرة من الكورتيزول عندما تستيقظ، قد تسبب الشعور بالتعب في وقت لاحق من اليوم.

لذلك يقترح الخبراء أننا يجب أن نشرب قهوتنا الصباحية بعد ساعة على الأقل من الاستيقاظ، على سبيل الثمال الساعة الـ 10 إذا كنت تستيقظ في الساعة الـ 7، حيث تكون مستويات الكورتيزول لديم أقل.

وقد يستغرق الأمر بعض الوقت لتعتاد على ذلك لكن تغيير عادات الكافيين قد تساعدك على البقاء متيقظا و مستيقظا لفترة أطول خلال اليوم.

شرب القهوة

WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً