اعلان

استشاري أطفال: 5 أسباب للانتفاخ عند الرضع يجب تجنبها

استشاري أطفال : 5 أسباب للانتفاخ للرضع يجب تجنبها

طفل حديث الولادة
طفل حديث الولادة

قال الدكتور جون بشري، استشاري الأطفال بمحافظة بنى سويف، إن هناك 5 أسباب لانتفاخ الرضع من الأطفال والذى يتسبب في صراخ وألم وبكاء الطفل بشكل دائم ومتواصل.

مظاهر الانتفاخ للأطفال

وأوضح "بشرى"، أن من مظاهر الانتفاخ الخاص للرضع من الأطفال تواجد عملية التألم وعدم الراحة على أي وضع، مع إغلاق اليدين بشكل قوى، ووضع ركبتيه على بطنه بوضع القرفصاء، مع احمرار الوجه وتغير لون وجه إلى اللون الغامق بشكل كبير بسبب كثرة "الحزق" والصراخ وانتفاخ بطنه مثل "الطبلة".

الأطعمة الغذائية

وشدد استشارى الأطفال ببني سويف، على ضرورة أن تحرص الأمهات على الأطعمة التي تتناولها وخاصة في عملية الرضاعة الطبيعية وشرب القهوة والنسكافية والبصل والثوم والحليب وبعض الأطعمة الحراقة التي تفرز لبن بالصدر وتسبب غازات للطفل، مشيرا إلى أن عصبية الأم تتسبب في إفراز الأدرينالين في اللبن والذى يتسبب في غازات للطفل.

أسباب الانتفاخ

وأوضح أن من أهم أسباب الانتفاخ أيضا طريقة الرضاعة نفسها وخاصة في حالة رضاعة الطفل بشكل طبيعى مع ضرورة وجود حلمة الصدر والهالة السوداء حواليها لابد أن تكون كلها بداخل فم الطفل حتى لا تكون هناك فرصة لبلع الهواء أثناء الرضاعة مما يؤدي إلى نزول لبن بشكل كبير، مبينا أنه فى حالة الرضاعة الصناعية وعقب تجهيز الرضعة يجب تركها دقيقتين قبل عملية رضاعة الطفل وذلك لخروج كل فقاقيع الهواء التى ابتلعها الطفل والتي تتسبب في الغازات.

وضعية الرضاعة

وأشار إلى أنه فى الحالتين للرضاعة سواء الطبيعية أو الصناعية يجب أن يرضع الطفل في وضع شبه جالس، محذرا من الرضاعة والطفل نائم لأن ذلك يعطى فرصة للغازات تتكون أكتر .

وأكد على ضرورة عملية التكريع وأن يتكرع الطفل مرتين، مرة في نص الرضعة و مرة بعد ما ينتهى من الرضعة، مطالبا أن ينام الطفل على بطنه فترة عقب الرضعة بنصف ساعة وذلك للتخلص من الغازات الزيادة، مع أخذ الحيطة والحذر بضرورة مراقبة الطفل في هذا الوقت وعدم تركه بمفرده في هذا الوقت.

WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً