اعلان

ما هو الالتهاب المفصلي الروماتويدي الشبابي؟

الالتهاب المفصلي
الالتهاب المفصلي
كتب : وكالات

قالت الجمعية الألمانية لأمراض الروماتيزم لدى الأطفال والمراهقين إن الالتهاب المفصلي الروماتويدي الشبابي “Juvenile rheumatoid arthritis” هو التهاب روماتيزمي مزمن يصيب المفاصل لدى الأطفال الأقل من 16 عاما.

وأوضحت الجمعية أن سبب الإصابه بالالتهاب المفصلي الروماتويدي الشبابي غير معلوم على وجه الدقة حتى الآن، ولكنه على أية حال يندرج ضمن أمراض المناعة الذاتية؛ حيث يهاجم جهاز المناعة خلايا وأنسجة المفاصل لسبب غير واضح، غير أن الأطباء يرجحون أن الأسباب تكمن في الاستعداد الوراثي بالإضافة إلى العوامل البيئية والضغط النفسي.

وتتمثل أعراض الالتهاب المفصلي الروماتويدي الشبابي في تورم واحمرار المفاصل المصابة، والتي تشمل الركبة والكاحل والمعصم والمفاصل الصغيرة لليدين والقدمين، بالإضافة إلى العَرج والشعور بالألم والتعب المستمر والخمول والحمى والطفح الجلدي.

وشددت الجمعية على ضرورة استشارة الطبيب فور ملاحظة هذه الأعراض للخضوع للعلاج في الوقت المناسب، والذي يشمل العلاج الدوائي (كالأدوية المثبطة للالتهابات) والعلاج الطبيعي والوظيفي، وذلك للحيلولة دون تعرض المفاصل للتآكل والتلف، ما ينتج عنه إعاقات حركية تحد من جودة حياة الطفل.

WhatsApp
Telegram
عاجل
عاجل
تسريب امتحان اللغة العربية للشهادة الإعدادية بأسيوط.. و«التعليم» تُعلق: جاري تتبع مصدرها