اعلان

أسباب وأعراض حصوات الكلى وكيفية الوقاية منها

حصوات الكلى
حصوات الكلى

تتكون حصوات الكلى من معادن وأملاح تتبلور، ثم تكون حصى صلبة قد تكون بحجم حبيبات الرمل أو بحجم كرة الجولف، وتبقى هذه الحصوات داخل الكليتين أو من الممكن أن تتحرك بواسطة الجهاز البولي خارج الجسم، وفي كثير من الحالات لا يشعر المريض بأي نوع من الألم عند تحرك الحصوات من خلال المثانة، لكن في حالات أخرى يشعر المريض أثناء هذه الحركة بألم شديد، بالإضافة إلى تعرضه لعدد من الأعراض الأخرى، وخلال السطور التالية يوضح 'أهل مصر' أسباب وأعراض حصوات الكلى وكيفية الوقاية منها.

أسباب حصوات الكلى

تتكون حصوات الكلى نتيجة حدوث اضطراب في مستوى السوائل والمعادن والأملاح في البول، ويعتبر المسبب الرئيسي لهذا هو عدم شرب كميات كافية من الماء والسوائل الأخرى.

ويعتبر العامل الوراثي من أهم الأسباب التي تؤدي إلى الإصابة بحصوات الكلى، فذلك يسأل الطبيب المريض عند أول زيارة لتشخيص حصوات الكلى عن وجود تاريخ عائلي مرضي.

أعراض حصوات الكلى

الشعور بألم حاد ومفاجئ في أحد جانبي الجسم، أو في تجويف البطن.

تحول لون البول إلى اللون الأحمر الوردي.

الشعور المستمر بالغثيان والقيء المتكرر.

حصوات الكلى

كيفية الوقاية من حصوات الكلى

-شرب كميات كبيرة من السوائل

-ينصح جميع الأطباء بضرورة شرب كميات كبيرة من الماء، ويفضل شرب 8 أكواب من الماء بشكل يومي، مع بعض السوائل الأخرى مثل العصائر والمشروبات العشبية.

-الاعتماد على نظام غذائي متوازن

-النظام الغذائي له تأثير كبير على حصوات الكلى، حيث إن الاعتماد على الأطعمة التي تحتوي على نسبة عالية من الأملاح الضارة يؤدي إلى زيادة فرص تعرض للإصابة بحصوات الكلى، لذلك ينصح بضرورة اتباع نظام غذائي صحي ومتوازن للوقاية من الإصابة بحصوات الكلى.

WhatsApp
Telegram
عاجل
عاجل
الرئيس السيسي يمنح أمير الكويت قلادة النيل أرفع الأوسمة المصرية