اعلان

أعراض نقص فيتامين د في الجسم.. تعرف عليها

أعراض نقص فيتامين د في الجسم
أعراض نقص فيتامين د في الجسم

يعتبر نقص فيتامين د من أبرز المشاكل التى يشكو منها العديد وتؤثر على صحته العامة سواء العظام والمناعة وحتى الحالة النفسية فقد يسبب نقص فيتامين د الاكتئاب.

أعراض نقص فيتامين د

كثرة المرض والعدوى: إن نقص فيتامين د يؤثر على صحة الجهاز المناعي مما يجعله أكثر عرضة للأمراض، حيث يتفاعل فيتامين د بشكل مباشر مع الخلايا المعالجة للالتهاب، ويكون انخفاض مستويات فيتامين د له صلة بالتهابات الجهاز التنفسي مثل نزلات البرد والتهاب الشعب الهوائية والالتهاب الرئوي.

التعب والإرهاق: ربطت الدراسات التي تم تحديدها من قبل كبار السن بين نقص فيتامين (د) وأعراض التعب مثل الإجهاد والاكتئاب والأرق، بالإضافة إلى ذلك ربطت دراسة على 39 طفلاً انخفاض مستويات فيتامين (د) بنوعية النوم وقصر مدة النوم وتأخر أوقات النوم.

آلام العظام والظهر: قد تكون آلام الظهر من أعراض نقص فيتامين د، فقد وجدت الدراسات أن الأشخاص الذين يعانون من التهاب المفاصل وآلام العضلات والألم المزمن لديهم مستويات أقل من فيتامين د مقارنة بالأشخاص الأصحاء.

الكآبة: وجدت الدراسات أن هناك تأثيراً لمكملات فيتامين د في تخفيف أعراض الاكتئاب.

ضعف التئام الجروح: أظهرت الدراسات القديمة انخفاض في مستويات فيتامين د في صفوف الأشخاص الذين يعانون من ضعف في التئام الجروح.

هشاشة العظام: يلعب فيتامين د دوراً مهماً في امتصاص الكالسيوم وأيض العظام، لذلك فإن نقص فيتامين د يعتبر مؤشراً على فقدان العظام للكالسيوم، ويكون أكثر شيوعاً لدى كبار السن والنساء، فبعض الدراسات أثبتت أن النساء اللاتي يعانين من نقص فيتامين (د) يعانين من الهشاشة في العظام.

تساقط الشعر: تساقط الشعر قد يكون نتيجة لمرض أو نقص في المغذيات والفيتامينات، وربطت الدراسات بين نقص مستويات فيتامين (د) والثعلبة البقعية والتي هي مرض مناعي ذاتي يؤدي إلى تساقط الشعر الشديد، ووجدت مراجعة بحثية أخرى أن مستويات فيتامين (د) قد يكون لها علاقة عكسية مع تساقط الشعر أي كلما ارتفع مستوى فيتامين د قل تساقط الشعر.

ألم عضلي: وجدت الدراسات أن أسباب آلام العضلات تشير إلى نقص فيتامين د، وأن الأشخاص الذين يعانون من الآلام المزمنة يعانون من نقص فيتامين د، وقد يشارك الفيتامين أيضاً في التأثير السلبي على إشارات مستقبلات الألم في الجسم.

زيادة في الوزن: وجدت الدراسات أن السمنة هي أحد عوامل الخطر لنقص فيتامين د، إلا أن هناك حاجة إلى مزيد من الدراسات لتحديد ما إذا كان تناول مكملات هذا الفيتامين يساعد في منع زيادة الوزن.

WhatsApp
Telegram
عاجل
عاجل
بث مباشر مباراة باريس سان جيرمان وبوروسيا دورتموند (0-0) في دوري أبطال أوروبا (لحظة بلحظة) | استراحة