اعلان

أغربها ممارسة الرياضة وتناول الفاكهة.. 6 أشياء مفيدة للجسم عليك تجنبها بعد الإفطار مباشرة

إفطار رمضان
إفطار رمضان
كتب : أهل مصر

مع بداية شهر رمضان المبارك، وانخراط المسلمين في الصيام، تتغير طبيعة عمل الجسم من الداخل، مما يتطلب معرفة ما يجب فعله، وما يجب تجنبه بعد الإفطار مباشرة، حتى تكون فترة الصيام مفيدة للجسم.

وطبقا لموقع 'healthline' المتخصص، هناك 6 أشياء مفيدة للجسم، لكن الخبراء يتفقون على ضرورة تجنب الإقدام عليها، عقب الإفطار مباشرة ونوجزها في السطور التالية:

تنظيف الأسنان

يؤدي تنظيف الأسنان بعد تناول طعام الإفطار مباشرة، مما يؤدي إلى تغطية مينا الأسنان بجزيئات الأطعمة شديدة الحموضة، ما يمنعها من الاستفادة بطبقة الفلورايد الموجودة في معجون الأسنان.

ممارسة الرياضة

في الوقت ذاته فإن ممارسة الرياضة التي تعد من الأشياء المهمة جدا، فإنه لا يجب ممارستها بعد الإفطار مباشرة، وينصح بالانتظار لمدة لا تقل عن ساعة، قبل بدء التمارين الرياضية، خاصة بعد تناول وجبة دسمة.

الاستحمام

يظن البعض أنه لا علاقة للاستحمام بتناول الطعام، إلا أن الخبراء ينصحون بالانتظار لمدة 30 دقيقة على الأقل، بعد الإفطار، قبل الاستحمام، إذ يحتاج الهضم إلى الكثير من الطاقة، وعندما نستحم تحول الأوعية الدموية الدماء إلى الجلد، وهو ما يؤثر على عملية الهضم.

الشاي والقهوة

يحرص الغالبية العظمى من المسلمين، في مصر والعالم، على تناول الشاي والقهوة، بعد الإفطار في رمضان، خاصة أن الكثيرين يدمنون على تناولها في أيام الإفطار بكميات كبيرة. ويتفق الخبراء على أن للشاي والقهوة فوائده صحية مهمة للجسم، لكن الإفراط في تناولهما يجلب نتائج سيئة، كما أنهم ينصحون بعدم تناول الشاي والقهوة قبل مرور ساعة على الإفطار في رمضان.

الفاكهة

عندما تتناول الفاكهة بعد الوجبات، فإنها تختلط بالطعام، وبالتالي لا تنتقل في الوقت المناسب إلى الأمعاء، مما يفسد عملية الهضم، وهو ما يزداد تأثيره إذا تم تناول الفاكهة عقب الإفطار مباشرة في رمضان.

النوم

النوم بعد تناول الطعام مباشرة، يعتبر سلوكا سيئا، لذا يجب تجنب النوم بعد الإفطار مباشرة، لأنك الاستلقاء للنوم، ينقل العديد من عصارات الجهاز الهضمي في الاتجاه المعاكس، ونتيجة لذلك تتأثر عملية الهضم بأكملها بشكل سيئ.

WhatsApp
Telegram
عاجل
عاجل
إسرائيل تعلن السيطرة على الجانب الفلسطيني من معبر رفح