اعلان

بعد تسجيل أول حالة في بريطانيا.. تعرف على أعراض جدري القرود وطرق الوقاية منه

جدري القرود
جدري القرود

أعلنت وكالة الأمن الصحي البريطانية، أول أمس السبت، عن تسجيل أول حالة مصابة بجدري القرود في إنجلترا، وأشارت الوكالة في بيان تم نشره على الموقع الإلكتروني الخاصة بالحكومة البريطانية، إلى أن هذا المريض كان في زيارة إلى نيجيريا مؤخرًا، ويعتقد أن قد أصيب بالعدوى قبل العودة إلى بريطانيا.

ويتلقى المريض الآن الرعاية الصحية المكثفة في وحدة الأمراض المعدية الخاصة بإحدى المؤسسات الطبية التابعة للهيئة الوطنية للصحة البريطانية في لندن.

ونوهت الوكالة بإنها تتواصل مع جميع الأشخاص الذين تعاملوا بشكل مباشر مع المريض المصاب، وذلك لمنع انتشار العدوى بشكل أكبر.

وبحسب الوكالة، فإن جدري القرود يعتبر عدوى فيروسية نادرة لكنها لا تنتشر بسهولة بين البشر، وتعتبر أعراضه خفيفة مقارنة بأعراض الجدري العادي، ويمكن أن يتعافى المصاب في غضون أسابيع قليلة.

جدري القرود

وتم اكتشاف جدري القرود لأول مرة في عام 1958 عندما حدث فاشيتان لمرض شبيه بالجدري في مستعمرات القرود المحفوظة للبحث، ومنا هنا جاء أسم 'جدري القرود'، وتم تسجيل أول حالة إصابة بشرية بجدري القرود في عام 1970 في جمهورية الكونغو خلال فترة الجهود المكثفة للقضاء على الجدري.

وخلال السطور التالية يوضح أهل مصر أعراض جدري القرود وأسبابه وطرق الوقاية منه.

أعراض جدري القرود

تتشابه أعراض جدري القرود عند البشر مع أعراض الجدري العادي ولكنها أخف من ذلك، ويبدأ جدري القرود بالحمى والصداع وآلام العضلات والإرهاق، ويتمثل الاختلاف الرئيسي بين أعراض الجدري العادي وجدري القرود في أن الأخير يتسبب في تضخم الغدد الليمفاوية، بينما لا يحدث ذلك في حالة الإصابة بالجدري العادي.

ومن بين أعراض جدري القرود، الحمى، والصداع، والتعب المستمر والإرهاق، والقشعريرة.

ومع مرور الوقت وزيادة حدة المرض يصاب المريض بطفح جلدي، والذي غالبا ما يبدأ على الوجه ثم ينتشر إلى أجزاء أخرى من الجسم.

أسباب الإصابة بجدري القرود

يتم انتقال فيروس جدري القرود عندما يلامس الشخص الفيروس من حيوان أو إنسان أو مواد ملوثة بالفيروس، ويدخل الفيروس الجسم من خلال الجهاز التنفسي أو الأغشية المخاطية، وقد يحدث الانتقال من حيوان إلى إنسان عن طريق العض أو الخدش.

جدري القرود

ويعتقد أن انتقال العدوى من إنسان إلى آخر يحدث في المقام الأول من خلال قطرات تنفسية كبيرة، حيث لا تستطيع قطرات الجهاز التنفسي عموما السفر لأكثر من بضعة أقدام، لذا يلزم الاتصال وجها لوجه لفترة طويلة.

ولا يزال الناقل الرئيسي لمرض جدري القرود غير معروف على الرغم من أن القوارض الافريقية تلعب دورا في انتقال العدوى.

طرق الوقاية من جدري القرود

تجنب ملامسة الحيوانات التي يمكن أن تؤوي الفيروس.

تجنب ملامسة الأسطح التي لامست حيوانا مريض.

عزل المرضى المصابين عن الآخرين المعرضين لخطر الإصابة.

الحفاظ على نظافة اليدين بشكل مستمر خاصة بعد ملامسة الحيوانات، ويفضل استخدام المطهر على الفور.

استخدام معدات الحماية الشخصية عند التعامل مع المرضى المصابين.

WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً