اعلان

الصحة توزع على الكوادر الطبية أول دليل إرشادي للتعامل مع جدري القرود

جدري القرود
جدري القرود
كتب : أهل مصر

وزعت وزارة الصحة، على الكوادر الطبية، أول دليل ارشادي للتعامل مع مرض جدري القرود، الذي أعلنت منظمة الصحة العالمية، تسجيل نحو 200 إصابة به، في 23 دولة حول العالم حتى الآن.

وقال مصدر مسؤول إن الوزارة توزع حاليا الدليل الإرشادي، على الكوادر الطبية بمختلف محافظات الجمهورية، كما يتم تدريبهم على طرق التعامل مع المرض، مؤكدة توفير الكواشف المعملية الخاصة بتشخيصه، داخل المعامل المركزية لوزارة الصحة والسكان.

طريقة الانتقال

واستعرضت الوزارة في الدليل الإرشادي، الفروق التشخيصية لمرض جدري القرود، موضحة أن طرق انتقاله يحدث عن طريق الاختلاط بحيوان، مثل: القرد، أو النسناس، كما تنتقل عن طريق الاختلاط بشخص مصاب، الذي يتضمن الاتصال الجنسي أيضا.

وأوضح الدليل الاسترشادي، فترة الحضانة بين 5 أيام، إلى 21 يوما، مشيرا إلى أن الأعراض تبدأ بالحمى في الأيام الثلاثة الأولى، ثم يظهر طفح جلدي، مصحوبا بالإرهاق ،والصداع، وتضخم الغدد الليمفاوية.

الطفح الجلدي

وفيما يتعلق بالطفح الجلدي، ذكرت الوزارة أنه ينتشر بالجسد وتظهر الإصابات غالبا على راحتى اليدين، والقدمين، موضحة أن سرعة الانتشار تكون بطيئة، والإصابات عميقة الجذور، ومحدودة، وغالبا ما يكون لها نقطة مركزية من السرة، وتتطور ببطء إلى الحويصلة، ثم البثرة، ثم القشرة، على مدار فترة تتراوح بين أسبوعين، و4 أسابيع.

وأشار الدليل الاسترشادي إلى أن جدري القرود يختلف عن الجدري المائي، في أن الأخير لا يحدث فيه تضخم للغدد الليمفاوية، كما أن الطفح الجلدي يكون أكثر في منطقة الوسط أسفل الجسد، ولا يظهر في راحة اليدين والقدمين.

WhatsApp
Telegram
عاجل
عاجل
تسريب امتحان اللغة العربية للشهادة الإعدادية بأسيوط.. و«التعليم» تُعلق: جاري تتبع مصدرها