اعلان

أسباب ترهل الجلد وطرق الوقاية منه

ترهل الجلد
ترهل الجلد

هناك العديد من العوامل المختلفة التي تؤدي إلى ترهل الجلد، مثل التقدم في العمر والتعرض المستمر لأشعة الشمس الضارة، وكذلك خسارة الوزن بشكل ملحوظ في فترة زمنية قصيرة، بالإضافة إلى الإفراط في التدخين، ويمكن الوقاية من ترهل الجلد من خلال الالتزام بعدد من النصائح، أهمها شرب كميات كبيرة من الماء والالتزام بأسلوب غذائي صحي، وممارسة التمارين الرياضية بشكل منتظم.

وخلال السطور التالية يوضح أهل مصر أسباب ترهل الجلد وطرق الوقاية منه.

أسباب ترهل الجلد

التقدم في السن

السبب الأكثر شيوعا لترهل الجلد هو الشيخوخة، حيث يقل إنتاج الجسم من الكولاجين، وهو الذي يمنح البشرة مرونتها ويحافظ عليها من الترهل.

التعرض لأشعة الشمس

التعرض المستمر للأشعة فوق البنفسجية الضارة يؤثر بشكل سلبي على عملية إنتاج الكولاجين في الجسم، وهو الأمر الذي يؤدي إلى ترهل الجلد بشكل مزعج، حيث إن الكولاجين من العناصر الهامة في الحفاظ على مرونة وشباب الجلد كما ذكرنا سابقا.

فقدان الوزن

يمكن أن يؤدي خسارة الوزن بشكل ملحوظ في فترة زمنية قصيرة، إلى ترهل الجلد، خاصة إذا كنتي غير منتظم بممارسة التمارين الرياضية بشكل يومي خلال رحلة خسارة الوزن.

التدخين

يمكن للنيكوتين الموجود في السجائر أن يضيق الأوعية الدموية في الطبقات الخارجية من جلد، كما أن يعطل تدفق الدم في بشرتك، مما قد يؤدي إلى نقص الأكسجين والمواد المغذية لخلايا بشرتك، وهو الأمر الذي يتسبب في ترهل الجلد.

طرق الوقاية من ترهل الجلد

تجنب أضرار أشعة الشمس

يعد التلف الناتج عن أشعة الشمس أحد الأسباب الرئيسية للشيخوخة المبكرة، لذلك يجب عليك استخدام كريم واقي الشمس قبل الخروج من المنزل في الصباح، ويفضل تجنب الخروج في الفترة بين الساعة الـ 11 حتى الساعة الـ 2 ظهرا.

التوقف عن التدخين

إذا كنت تدخن بالفعل، يجب أن تحاول الإقلاع عن التدخين بشكل سريع، حيث إن التدخين ثاني أكبر سبب لترهل الجلد بعد أضرار أشعة الشمس.

العناية بالبشرة

يجب على الجميع الالتزام بنظام العناية بالبشرة الذي يشمل الترطيب والتقشير واستخدام المنتجات الطبية التي تساعد على تنشيط خلايا الجلد.

أسلوب غذائي صحي

يفضل الإكثار من تناول الأطعمة التي تحتوي على نسبة عالية من المعادن والفيتامينات والألياف الغذائية التي تساعد على مرونة الجلد، مع ضرورة تجنب الأطعمة التي تحتوي على نسبة عالية من الدهون والسكريات، وكذلك الوجبات الجاهزة.

شرب الماء

يساعد شرب الماء في الحفاظ على ترطيب البشرة ونضارتها، كما أن يعالج احتباس السوائل في الجلد الذي يؤدي إلى ترهله، لذلك يفضل شرب 8 أكواب من الماء بشكل يومي.

ممارسة التمارين الرياضية

ينصح جميع خبراء التغذية بضرورة ممارسة التمارين الرياضية بشكل منتظم، خاصة خلال رحلة خسارة الوزن لمنع ترهل الجلد.

WhatsApp
Telegram
عاجل
عاجل
أيسل نديم تعلن رحيلها عن طائرة الزمالك بسبب تعنت الإدارة